ناثان تك: إيران تحاول السيطرة على العواصم العربية.. وسنعاقب الدول المتعاملة تجاريا مع طهران

كتب: أنس سمير  

قال ناثان تك، المتحدث الإقليمي باسم الخارجية الأمريكية، إن تنفيذ العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران ستؤثر على النظام بطهران.

وتابع تك خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسؤوليتي» «عاجلا أم آجلا سيعود النظام الإيراني إلى طاولة المفاوضات للتفاوض بشأن الاتفاقيات النووية وغيرها من الاتفاقيات، فالحكومة الإيرانية تمد الحوثيين بالصواريخ الباليستية، فضلا عن جلبها 10 آلاف من المرتزقة لاستخدامهم وقف أجندتها».

وأضاف تك «الحكومة الإيرانية لن تستطيع التحايل على العقوبات ولن تشتري أي دولة النفط منها، ونحن نحذز أي شركة من التعامل التجاري مع إيران، وأي رجل أعمال سيتعرض لعواقب وخيمة حال شراء النفط من إيران ،فنحن نمتلك أحدث أنظمة المراقبة التي تكشف اي انتهاك للعقوبات».

وأوضح المتحدث الإقليمي باسم الخارجية الأمريكية أن شركات أوروبية كثيرة انسحبت من السوق الإيرانية.

وعن إعلان أنقرة اعتراضها على العقوبات الأمريكية ضد إيران، أكد تك تثمينه للشراكة الأمريكية التركية،مشيرا إلى أن تركيا حصلت على استثناء من العقوبات على المفروضة على شراء النفط الإيراني، بشرط تقليص كميات النفط المستوردة من طهران.

واستطرد المتحدث الإقليمي باسم الخارجية الأمريكية « أي تعامل التجاري مع إيراني قد يمول الإرهاب بشكل مباشر أو غير مباشر، حيث يسيطر فيلق القدس والحرس الثوري على الاقتصاد السوق الإيرانية»، معلقاً « العقوبات ستجعل الدول توقف تبادلها التجاري مع طهران».

وأكد تك أن طهران لا تسيطر على مضيق هرمز، ومشيرا إلى أن واشنطن ستتخذ كافة الإجراءات لضمان حرية الملاحة.

وأردف تك «التاريخ يثبت أن النظام الإيراني يستسلم كلما تم مضاعفة العقوبات، ومتأكدون من عودتها لطاولة المفاوضات»

وطالب إيران بالانسحاب الكامل من سوريا وعدم إمداد الحوثيين بالصواريخ البالستية والتوقف عن تخصيب اليورانيوم. مشيرا إلى أن إيران

إيران لديها مشروع توسعي وتحاول السيطرة على العواصم العربية.

ومن ناحية أخرى علق تك على مطالبة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بتشكيل جيش أوروبي موحد قائلاً «الشراكة بين أمريكا وأوروبا قوية، ولا نمانع من جهود أوروبا للدفاع عن نفسها، و سنستفيد بقوة القارة الأوروبية».

وأشار تك إلى أن الحكومة الأمريكية حريصة على ضمان حقوق المواطن الأمريكي، خلال الانتخابات مؤكدا أن الشعب هو الذي يتخذ القرار في الانتخابات،مؤكدا أنه لم  يحدث حتى الآن أي تغيير بشأن قانون منح الجنسية الأمريكية للمولودين بأراضيها.

وتابع «داعش منذ 3 سنوات كانت تسيطر على 60% من الأراضي السورية وزعمت أنها أنشأت دولة وهي الآن فقدت 90% من الأراضي التي كانت تسيطر عليها، فنحن في المراحل الأخيرة لمواجهتنا مع داعش».

https://youtu.be/2lGvy09aUqs