نجوم العالم في قرعة بطولة كأس الأمم الإفريقية تحت سفح الأهرامات

كتب: كريم فؤاد

تتجه أنظار الملايين من عشاق كرة القدم في القارة الإفريقية صوب منطقة الأهرامات الأثرية في محافظة الجيزة استعدادا لانطلاق حفل قرعة بطولة كأس الأمم الإفريقية التي تقام في مصر خلال الفترة من 21 يونيو الجاري وحتى 19 يوليو الجاري.

ويتولي مهمة سحب القرعة يايا توريه، نجم منتخب كوت ديفوار السابق والفائز بلقب كأس الأمم الإفريقية كلاعب العام في 4 نسخ وسيكون على المنصه وبجواره أحمد حسن، صاحب الرقم القياسي من المباريات الدولية مع مصر بواقع 184 والذي سيمثل بفخر البلد المضيف.

نجم آخر من نجوم كرة شمال أفريقيا قطع الرحلة، مصطفى حاجي نجم المنتخب المغربي السابق ومدرب أسود الأطلس المساعد حاليا والذي وقعت بلاده في التصنيف الأول ستكون مهمته صعبة لأنه لا يملك السيطرة على قرعة فريقه، والحاج ضيوف مهاجم السنغال السابق الفائز مرتين بلقب كأس الأمم الإفريقية ولاعب العام سيشارك أيضاً في الاحتفال، برفقة نائب أمين عام الكاف أنطوني بافو.

ويتواجد عدد آخر من أساطير «كان» في العاصمة المصرية مثل جوزيف أنطوان بل وريجوبير سونج. ويشارك رئيس الفيفا جياني إنفانتينو أيضاً في هذا الحدث الفريد.

يذكر أن النسخة القادمه تعد الأولي من نوعها بالنسبة لمشاركة المنتخبات التي تصل عددها الي 24 منتخبا، لاول مرة، فضلا عن إقامة فعالياتها في الصيف.

وقال محمد فضل مدير البطولة أن الحدث سيظهر بشكل يليق باسم مصر مشيرا إلي أن الجميع يعمل بشكل منضبط لتجهيز كافة المنشآت الرياضية لاستقبال المنتخبات والمباريات مؤكدا أن الكاف يعلم مدي قوة مصر لإنهاء كافة الملاحظات في اسرع وقت ممكن وأن جميع الاستادات ستكون جاهزة في منتصف مايو المقبل اي قبل انطلاق فعاليات البطولة بشهر كامل.

وتشهد مراسم القرعة حضور مسئولى الـ 24 منتخبات حيث يتواجد لاول مرة مسئولى ومدربى 3 منتخبات فى قرعة البطولة الافريقية وذلك بعد ةنجاح كل من منتخبات موريتانيا ومدغشقر وبوروندي التاهل للمرة الاولى فى تاريخهم للبطولة الافريقية

واعلن الاتحاد الافريقى لكرة القدم "كاف" عن تصنبف الـ 24 منتخبا والمشاركين فى البطولة الافريقية وذلك قبل انطلاق القرعة بساعات حيث ضم التصنيف الأول كل من " مصر - الكاميرون - السنغال - تونس - نيجيريا – المغرب " والتصنبف الثانى كل من " الكونغو الديمقراطية - غانا - مالي - كوت ديفوار - غينيا - الجزائر." والتصنيف الثال كل من "جنوب أفريقيا - أوغندا - بنين - موريتانيا - مدغشقر – كينيا " والتصنيف الرابع كل من "زمبابوي - ناميبيا - غينيا بيساو - أنجولا - تنزانيا – بوروندي "

ومن المقرر ان يتم توزيع المنتخبات خلال القرعة بواقع أربعة منتخبات في كل مجموعة على أن تضم كل مجموعة منتخبا واحدا من كل مستوى.

وتواجد المنتخب الوطنى الاول لكرة القدم فى التصنيف الأول باعتباره البلد المنظم، فيما تواجد منتخب الكاميرون بطل النسخة الأخيرة من بطولة كأس الأمم الأفريقية وتم تقسيم باقى المنتخبات على اساس نتائج هذه المنتخبات في كل من نهائيات كأس أمم أفريقيا بالنسخ الثلاث الماضية 2013 و2015 و2017 وتصفيات البطولة لنسخ 2015 و2017 و2019 وترتيبها في أحدث نسخة من التصنيف العالمي الصادر عن الفيفا.

وحدد الاتحاد الافريقيى لكرة القدم كاف معايير تأهل المنتخبات الى الدور الثانى فى حاله تساوى نقاط المنتخبات خلال البطولة الافريقية التى تشهد مشاركة 24 منتخبا للمرة الأولى حيث من المقرر ان يتأهل اصحاب المراكز الاولى والثانية من كل مجموعة الى الدور الثانى للمسابقة بالاضافة الى أفضل 4 ثوالث من جميع المجموعات.

وينص نظام البطولة على انه فى حاله تساوى المنتخبات فى عدد النقاط خلال دور المجموعات الى اللجوء الى المواجهات المباشرة بين المنتخبات ثم اللجوء لفارق الأهداف في المواجهات المباشرة بينهم ثم اللجوء الى عدد الأهداف التي سجلها المنتخب في مرمى المنتخبات المتساوية معه في رصيد النقاط. ثم اللجوء الى فارق الأهداف العام في المجموعة ثم رصيد الأهداف المسجلة لكل فريق فى حين يكون المعيار الاخير هو إجراء قرعة بين المنتخبات المتساوية لتحديد المتأهل.