وزيرة الصحة: ٥ ملايين مواطن ترددوا على حملة القضاء على فيروس سي

كشفت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، أنه تم فحص ٥ مليون و 4 الاف و640 مواطن ، وذلك منذ بداية الحملة وحتى ظهر اليوم الأربعاء، على نقاط المسح في الـ 9 محافظات في إطار مبادرة رئيس الجمهورية "١٠٠ مليون صحة" للقضاء على فيروس"سى" والكشف عن الامراض غير السارية «ضغط، سكر، سمنة»، والتى انطلقت المرحلة الأولى منها فى الأول من شهر اكتوبر الحالى و تستمر حتى ٣٠ نوفمبر.

واشار الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، الى وجود ٢٥ وحدة و مركز صرف علاج فيروس "سي" في الـ ٩ محافظات، فضلا عن ١١٣ مركز لعلاج الضغط و السكر والسمنة ، مؤكداً أنه يتم صرف العلاج لمن يثبت إصابتهم بفيروس "سي" من المواطنين.

وكشف مجاهد، أن عدد الحالات المصابة بفيروس"سي" من اجمالي ما تم مسحه 241 الف و261 حالة، فيما تم تسجيل عدد 267 الف و976 حالة من المحتمل اصابتهم بداء السكري، كما تم تسجيل 215 الف و239 حالة من المحتمل اصابتهم بارتفاع ضغط الدم، فضلاً عن تسجيل 1 مليون و816 الف و685 حالة تعاني من السمنة.

واوضح مجاهد، ان أعلى نسبة مشاركة تخطت المستهدف كانت محافظة جنوب سيناء بنسبة 111٪‏ ، فيما تزال محافظة البحيرة تتصدر أعلى نسبة إقبال بجميع المحافظات بعدد مليون و ٣٠9 ألف و48 مواطن، لافتاً الى أن أعلى فئة عمرية مشاركة هي من 26 إلى ٣٥عاماً، وهي من شريحة الشباب، كما كانت نسب المشاركة بالمبادرة ٥٨٪‏ من الإناث و 42٪‏ من الذكور.

وأكد مجاهد، أن هناك وعى مجتمعي لأهمية المشاركة في المبادرة الرئاسية لاطمئنان المصريين على أنفسهم، وناشد "مجاهد" المواطنين الذين يعرفون أن لديهم أمراض الضغط أو السكر أو السمنة أو فيروس "سي" الاطمئنان على انفسهم من خلال المشاركة في المبادرة.

ويذكر أن العمل مستمر فى كافة نقاط المسح للحملة من 9 صباحاً وحتى 12 مساءً، نظرا للإقبال المتزايد على المبادرة.