وزير الآثار يكشف تفاصيل افتتاح متحف سوهاج القومي

كتب: أنس سمير  

قال الدكتور خالد عناني، إن افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسي لمتحف سوهاج القومي رسالة للعالم بأن مصر تنشر الثقافة.

وتابع عناني خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى « أهالي سوهاج سعداء بافتتاح المتحف، ونتمنى أن يحقق لهم عوائد اقتصادية»، مشيرا إلى أن جميع المنتجات المستخدمة في العرض المتحفي مصرية.

وأضاف عناني « مشروع متحف سوهاج توقف منذ 2010 بعد أن تكلف 42 مليون جنيه، ثم تم استئناف العمل به نهاية 2016 بتكلفة 30 مليون جنيه»، لافتا إلى أن المتحف سيفتح أبوابه بالمجان أمام المصريين والأجانب ابتداء من غد وحتى نهاية الشهر الجاري، وبعدة ذلك يصل سعر التذكرة إلى 60 جنيها للأجانب، و10 جنيهات للمصري، مع تقديم خصم 50 % للطلاب، والسماح لطلاب المراحلتين الابتدائية والإعدادية بالدخول مجانا.

واستطرد وزير الآثار «من أهم القطع الأثرية المتواجدة بالمتحف، الرأس الضخمة للملك رمسيس الثاني التي عثر عليها عام 2007 بمنطقة أخميم»، لافتا إلى اكتشاف 3 مناطق أثرية جديدة سيتم الإعلان عنها قريبا، فضلا عن إعادة بناء آثار مهدمة منذ آلاف سنين خلال شهر سبتمبر.

وأكد عناني أنه سيتم افتتاح قاعتين كبيرتين من متحف الحضارة خلال 6 شهور، لافتا إلى أن الوزارة ضخت ما يقرب من 100 مليار جنيه في المتحف الكبير بمساندة الحكومة، و600 مليون جنيه بمتحف الحضارة.

وأشار عناني إلى اهتمام وسائل الإعلام بالاكتشافات الأثرية المصرية قائلاً « أخبار الاكتشافات المصرية تتصدر الصفحات الأولى في معظم صحف العالم، ولا يوجد طفل في أي مكان بالعالم ليس لديه شغف تجاه الحضارة المصرية القديمة».

https://youtu.be/T0YNpGflRNE