وزير الأوقاف: تحقيق المواطنة الكاملة هدفنا والحفاظ على الوطن مقصد شرعي

أكد الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف أهمية تحقيق المواطنة الكاملة، وأن مصلحة الأديان لا تنفك عن حماية الأوطان وفق الشريعة الإسلامية، وأن الدفاع عن الوطن مقصد من مقاصد الشريعة الإسلامية.

وشدد وزير الأوقاف خلال كلمته في افتتاحه نيابة عن رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي أعمال المؤتمر الدولي الـ 29 للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية بوزارة الاوقاف الذي يعقد تحت عنوان "بناء الشخصية الوطنية وأثره فى تقدم الدول والحفاظ على هويتها" ويستمر لمدة يومين تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، على أهمية الحفاظ على الشخصية الوطنية لاستقرار المجتمعات، والتفرقة الواضحة بين الثابت والمتغير، وبين ما هو مقدس وغير مقدس ، وقصر التقديس على الذات الإلهية، والأخذ بأدوات الاجتهاد ، وفقه الواقع لمعاصرة المتغيرات. مبينا أن ذلك منهج الوزارة التنويري.

ووجه الدكتور جمعة الشكر للرئيس السيسي لدعمه جهود تجديد الخطاب الديني ورعاية المؤتمر، معلنًا استعداد وزارة الأوقاف لاستقبال أي من الدعاة والعلماء من مختلف دول العالم للدراسة فى أكاديمية الأوقاف العالمية التابعة للوزارة والتى ستفتتح غدا (الأحد) ضمن فاعليات المؤتمر.

وأشار إلى أن الوزارة أصدرت مجموعة من الكتب تناولت الأبعاد القومية والأمنية وأهمية بناء الوعى . مشيرا إلى أن الوزارة تحول تلك الكتب لبرامج لتأهيل وتدريب الأئمة والواعظات وفق مفاهيم العصر الحديث وتعلم اللغات الأجنبية وعلوم القرآن الكريم والسنة.

وأعرب الوزير جمعة عن أمله الخروج برؤية حول الشخصية الوطنية وضرورة الحفاظ على الوطن وحمايته وتحقيق المواطنة الكاملة، مجددا دعوته بإضافة حماية الأوطان إلى الكليات الشرعية الخمسة.