وزير البترول: طرح مزايدة عالمية للبحث والاستكشاف في البحر الأحمر

كتب: كريم فؤاد

أكد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أن مصر ستطرح أول مزايدة عالمية للبحث والاستكشاف في البحر الأحمر، وسط إقبال من عدد كبير من الشركات العالمية لأول مرة تستثمر في الأراضي المصرية.

وأضاف طارق الملا، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج "على مسئوليتي"، على قناة صدى البلد أن قانون تنظيم الغاز الذي تم إنشاء اللائحة التنفيذية الخاصة به سيتيح للشركات الخاصة أن تقوم بنقل وتوزيع وتداول الغاز الطبيعي داخل مصر.

وأكد أن مصر بعد تحقيق الاكفتاء الذاتي من الغاز الطبيعي والغاز المسال ستصبح مركز

9 مليون وحدة سكنية تم توصيل الغاز الطبيعي، حتى تصل 1.350 مليون حدة خلال العام الحالي حتى يتم سد الفجوة ومتبقى 3 ميلون حدة ويتم الانتهاء منهم خلال 3 سنوات فقط ويصبح الغاز الطبيعي في جميع المحافظات.

30 جنيه لمدة 6 سنوات بدون فائدة أو مقدمة

جميع الوسائل الإعلامي العالمية أشادت بالخبر بتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي والمسال، وأصبح هناك اكتفاء في الاستهلاك المحلي ثم يتم الاتجاه إلى التصدير وتوفير العملة الصعبة.

ونلفت الأنظار إلى أن مصر ورجالها قادرون على إنشاء مشروعات ضخمة وتحقيق الخطيط التنمومية المختلفة.

ورغبات كتيرة جدا من شركات عالمية للدخول في مناقصات ومزايادات التي تقيمها مصر،

وزير البترول: طرح مزايدة عالمية للبحث والاستكشاف في البحر الأحمر

أكد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أن مصر ستطرح أول مزايدة عالمية للبحث والاستكشاف في البحر الأحمر، وسط إقبال من عدد كبير من الشركات العالمية لأول مرة تستثمر في الأراضي المصرية.

وأضاف طارق الملا، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج "على مسئوليتي"، على قناة صدى البلد أن تلك المزايدة تشهد لأول مرة دخول شركات عالمية للسوق المصري للاستثمار في قطاع الطاقة.

وأوضح وزير البترول والثروة المعدنية أن قانون تنظيم الغاز الذي تم إنشاء اللائحة التنفيذية الخاصة به سيتيح للشركات الخاصة أن تقوم بنقل وتوزيع وتداول الغاز الطبيعي داخل مصر.

وأكد طارق الملا أن مصر بعد تحقيق الاكفتاء الذاتي من الغاز الطبيعي والغاز المسال ستصبح مركز إقليمي للطاقة في العالم، خاصة مع تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي والمسال، ثم يتبعه خطوة للاتجاه إلى تصدير الفائض مما يوفر العملات الأجنبية الصعبة للدولة، وهو ما كان مثار إعجاب من وسائل الإعلام العالمية بذلك الإنجاز.

وأضاف المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أنه تم الانتهاء من إيصال الغاز الطبيعي إلى 9 ملايين وحدة سكنية، ويتم تطبيق خطة سنوية بإيصال الغاز إلى 1.350 مليون وحدة سكنية وخلال السنوات الثلاث المقبلة سيتم تحقيق إيصال الغاز الطبيعي إلى كافة الوحدات السكنية في محافظات الجمهورية، وكشف أنه يتم تقسيط مبلغ توصيل الغاز إلى المساكن عن طريق دفع قيمة قسط شهري يبلغ 30 جنيه لمدة 6 سنوات بدون أي فائدة أو مقدمة مالية للتعاقد.

وأكد أن انخفاض أسعار النفط عالميا سوف يؤدي إلى تقليل العجز في الموازنة العامة، كاشفا أن دعم الطاقة في الموازنة 89 مليار جنيه على أساس 82 دولار سعر برميل النفط.

 

https://www.youtube.com/watch?v=IX7g17oanFI&feature=youtu.be