وزير التعليم العالي يتفقد المستشفيات الجامعية بالإسكندرية لمتابعة قوائم الانتظار

تفقد الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الأحد، المستشفيات الجامعية التابعة لجامعة الإسكندرية، تنفيذا لتكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بإنهاء قوائم انتظار مرضى العمليات الجراحية، بالتعاون والتنسيق الكامل بين وزير التعليم العالي ووزيرة الصحة والسكان وكافة الجهات المعنية بالدولة.

وذكرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، في بيان، أن الدكتور خالد عبدالغفار اطلع على الحالات المرضية التي كانت مدرجة على قوائم الانتظار بالمستشفيات الجامعية التابعة لجامعة الإسكندرية، والتي تم الانتهاء منها بالفعل، واطمأن على تماثل هذه الحالات للشفاء وخروجها من المستشفيات.

كما اطلع الوزير على الوضع الحالي لقوائم الانتظار بمستشفيات جامعة الإسكندرية، حيث تم إجراء 94 عملية قسطرة للقلب وتركيب الدعامات من إجمالي 141 حالة مرضية بنسبة 67%، وبالنسبة لحالات زراعة القوقعة تم إجراء 22 عملية جراحية من إجمالي47 حالة بنسبة 47%، كما تم إجراء 42 عملية قلب مفتوح من إجمالي 162 حالة مرضية مدرجة على قوائم الانتظار منذ بداية شهر أغسطس حتى الآن بنسبة 26%.

وفي سياق متصل، تواصل الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي مع الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة؛ لتسهيل توريد المفاصل الصناعية اللازمة لإجراء عمليات تغيير المفاصل بقوائم الانتظار، وتم تقديم بيان كامل بمعدلات العمل والخطة الزمنية الموضوعة للانتهاء من جميع حالات قوائم الانتظار في كافة التخصصات في غضون ستة أشهر.

وتفقد عبدالغفار يرافقه الدكتور عصام الكردي رئيس جامعة الإسكندرية والدكتور أحمد عثمان عميد كلية الطب ورئيس مجلس دارة المستشفيات الجامعية، أعمال التطوير بوحدة العناية المركزة الجديدة لجراحات الصدر والقلب لزيادة الطاقة الاستيعابية بوحدات العناية المركزية لجراحات القلب المفتوح.

كما تفقد أعمال التطوير بمستشفى الشاطبي للأطفال ووحدة الأمراض العصبية والنفسية للأطفال، ووحدة مناظير الجهاز التنفسي والعناية المركزة للأطفال بطاقة 48 سريرا، وتفقد أيضا أعمال التطوير بوحدة الطوارئ والاستقبال ومركز جراحات القلب المفتوح بالمستشفى الجامعي الجديد إضافة لوحدات العناية المركزة للأطفال والكبار، حيث خضعت المستشفى لأعمال التطوير للوصول إلى أعلى مستوى من التجهيز قبل عملية التشغيل والافتتاح الرسمي المقرر في نهاية الشهر الجاري.

وفي إطار التوجيه الرئاسي بالمسابقة الخاصة بأفضل جامعة مصرية واستعداد كل الجامعات المصرية لاستقبال العام الدراسي وتطوير المنشآت الجامعية، تفقد الوزير مجمع كليات العلوم الإنسانية وأعمال التطوير بالمجمع النظري بالشاطبي بدءا من كلية السياحة والفنادق والحقوق والتجارة.

ووجه الوزير بتطوير مدرجي كليات التجارة والحقوق، كما وجه بترميم المسجد وسرعة الانتهاء من التجديدات في المباني الخاصة بكلية الحقوق، وقد وعد رئيس الجامعة عصام الكردي بتنفيذ هذه التوجيهات قبل بدء العام الدراسي الجديد، مشيرا لحرص جامعة الإسكندرية على الظهور بالمظهر اللائق في مسابقة أفضل جامعة مصرية التي تُجرى لأول مرة.

وفي إطار الاطمئنان على جاهزية المنشآت الرياضية بجامعة الاسكندرية استعدادا للبدء في الأنشطة الرياضية مع بداية العام الدراسي، تفقد الوزير منطقة الملاعب والتي سيتم بها إنشاء مجمع ملاعب مغطى لألعاب السباحة والكرة الطائرة وكرة السلة، كما تفقد ملعب كرة القدم، والمنطقة المقرر إنشاء ملعب بها متعدد الأغراض على طراز العمارة الرومانية القديمة، وتفقد مبنى كلية التجارة القديم والذي تم تطويره بعد 10 سنوات من الإغلاق.

كما اطلع الوزير على تقرير قدمه رئيس جامعة الإسكندرية حول مدى جاهزية المدن الجامعية للعام الدراسي الجديد وعملية الترميم والإصلاح والتوسع في المباني ومنشآت المدينة الجامعية.