وزير التعليم العالي يكشف تفاصيل قانون الجامعات الدولية بمصر

كتب: أنس سمير

قال الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي كلف بتطوير المنظومة التعليمية.

وتابع عبدالغفار خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد مرسي ببرنامج «على مسؤوليتي» على قناة صدى البلد « القانون الجديد ينص على ضرورة تقديم الجامعة الدولية على تقديم منح دراسية للمتفوقين بالمجان، حتى لا تقتصر تلك الجامعات على طبقات معينة»، لافتا إلى أن الجامعات الحكومية ستمنح منحا دراسية للطلاب المتفوقين.

وأضاف وزير التعليم العالي « لم يكن لدينا قانون يحكم عملية إنشاء فروع للجامعات الدولية بمصر»، مشيرا إلى أن القانون الجديد ينص على منح الجامعات الدولية مصر شهادات معتمدة من الجامعة الأم، وإمكانية عقد شراكات بين الجامعات المصرية وفروع الجامعات الدولية، لافتا إلى أن هناك قوانين خاصة بالجامعات الحكومية، وأخرى للخاصة.

وأكد عبدالغفار رغبته في تطوير االتعليم الجامعي لاستقطاب طلاب العالم العربي والدول الأفريقية والأوروبية للدراسة بمصر.

ولفت وزير التعليم العالي إلى أن هناك ما يقرب من 20 ألف طالب مصر يدرسون في بريطانيا، معلقاً « هؤلاء الطلاب يتغربون، ويستنزفون كم كبير من العملة الصعبة، لذلك نحن نوفر الدراسة بفروع الجامعات الدولية بمصر بشهادات عالمية».

وأكد عبدالغفار الدراسة بفروع الجامعات الدولية لا تختلف عن طبيعة الدراسة بالجامعات الأم، لافتا إلى أن الوزارة اشترطت مناسبة المناهج الدراسية مع خطة التنمية والهوية المصرية.

https://youtu.be/5Vxz449ORWc