وصفة طبيعية تخلصك من الذباب.. قرنفل مع ليمون

كشف الصيدلي باهر السعيد، عن وصفة طبيعية لمواجهة الذباب المنتشر الفترة الماضية.

وقال  خلال لقائه مع مقدمي برنامج «انبوكس» المذاع على قناة «صدى البلد»«هناك مواد طبيعية، تعتبر أسلم حل للقضاء على الذباب، مثل وضع قرنفل داخل أنصاص الليمون وتركها في أماكن متفرقة بالمنزل، إضافة إلى الزيوت العطرية».

وتابع «الذباب يسبب 65 مرضًا،منها، الإسهال وحمى التيفود، ومرض السل، تسمم غذائي الإصابة بالديدان عن طريق نقل البيض، حيث تنتشر البكتيريا تنتشر على أجسام الذباب، ومن ثم يترك الذباب تلك البكتريا والأمراض في أي مكان يقف عليه، مثل المأكولات والمشروبات».

وأشار إلى ضرورة التخلص من القمامة لأنها المرتع الأساسي للذباب، مؤكدًا «القمامة تعني الذباب».

وأكد الدكتور محمود عمرو، استاذ الطب البيئى بقصر العينى، ورئيس لجنة السميات بأكاديمية البحث العلمي ، لموقع « قناة صدى البلد»، إن الذباب انتشر بكميات كبيرة مؤخرا بالتزامن مع انتشار القمامة في كل الأماكن، وعدم وجود خطة واضحة للقضاء علي القمامة، حيث تعتبر بيئة مميزة لتكاثر الذباب.

وأوضح أن المناطق الدافئة وأماكن الرطوبة من أكثر البيئات المناسبة لتكاثر الذباب، لافتا إلى أن الذبابة الواحدة تلد قرابة 4 ملايين بيضة في الأسبوع، والذبابة الواحدة قادرة على نقل العدوى لعشرات الأشخاص في آن واحد.

وأضاف أن الذباب المنتشر في الجو يعمل على التسبب في حدوث الأمراض وتناقلها، كأمراض الجهاز الهضمي، والتنفسي، والأمراض الصدرية والجلدية وحدوث الالتهاب الرئوى والشعبى

وأكد عمرو أن القضاء على الذباب من خلال رش المبيدات لم يعد فعالا لأن هناك بعض الأنواع من الذباب حصلت على مناعة من رش المبيدات وتصبح أكثر خطورة ومواجهتها تكون أكثر صعوبة، محذرا من الأطعمة المكشوفة في الشوارع لأنها عرضة لنقل الأمراض، من خلال تعرضها الميكروبات التي يحملها الذباب بالملايين.

كما شدد الدكتور محمود عمرو على أهمية انتقاء الفاكهة السليمة غير المفتوحة لأن الذباب يتجمع بكميات ماهولة على أسطح الفاكهة ويقوم بفتحها ليضع فيها يرقاته ويلد فيها ومن ثم تنتقل للإنسان، مضيفًا أن هناك الكثير من المزارع أتلفها الذباب مما تسبب في خسائر بالملايين لأصحابها، مؤكدا أن العلاج الأوحد الذي يتوافر لدى الجميع هو النظافة لا سيما النظافة الشخصية، إلى جانب تقليم الأظافر.

ومن جانبه قال الدكتور عمر تمام أستاذ المحميات الطبيعية، إن أنواعًا جديدة من الذباب دخلت على البيئة المصرية مؤخرًا، جاءت مع الرياح الجنوبية القادمة من السودان، وأضاف أن خطورة تلك الأنواع الجديدة تكمن في قدرتها على التكاثر في كل الأوضاع الصعبة إذ أنها لا تشترط بيئة رطبة فقد تلد وتتكاثر في البيئة الجافة.

وأكد أن الأنواع التي دخلت على البيئة المصرية لا يوجد لها علاج حتى الآن، حيث إن ميزانيات المخخصة للبحث العلمي تكاد تكون معدومة، ونوه إلى أن سبل الحماية الطبيعية من الذباب، والمعروفة بأكلات لحوم الحشرات، مثل السحالي والضفادع، لم تعد موجودة، لأنه لا يتم المحافظة عليها من أخطار الطبيعة، ومن ثم فإن العدو الطبيعي لم يعد موجودًا مما يفتح الباب على مصراعيه أمام تكاثر الحشرات.

وحذر عمر تمام من نوع جديد من الذباب انتشر في الإسكندرية، أشبه بالبعوض، يسمى ذباب الخيل ويلقب بـ«الثاقب الماص» والذي يفتح الجلد ويمتص الدم، ويصيب بورم، وأشار إلى أن رش المبيدات من مهام المحليات حيث تتوفر لديها ميزانية مخصصة لذلك، ولديها سيارات مخصصة لرش المبيدت والحشرات، ولكنها لا تقوم بدورها.

وشدد أستاذ المحميات الطبيعية على ضرورة توحيد منظومة البحث العلمي في مصر من أجل توحيد الجهود للتوصل إلى مضادات فعالة تقي الشعب المصري من أخطار الذباب، وأكد أن الاعتماد على رش المبيدات الحشرية غير صحي، لما تسببه من أمراض الرئة، وتكاليفها الباهظة، التى ترهق ميزانية الأسر المصرية.

وأكد الصيدلي باهر السعيد على أهمية اتباع طرق الوقاية اللازمة من أنواع الذباب التي تنتشر بشكل واسع الآن وطوال فترات تغير الفصول الموسمية، مؤكدًا على خطورتها على الصحة العام، لكونها تسبب بعض الأمراض وتساهم فى انتشارها ونقلها بشكل سريع.

ويقدم الصيدلى باهر السعيد، وضيف فقرة «فى الكبسولة» ببرنامج «إنبوكس» على قناة «صدى البلد2»، عددا من النصائح الهامة لقراء موقع «قناة صدى البلد» لمواجهة الذباب فى المنزل والحد من خطورته على صحة الأطفال وافراد الأسرة، والوقاية من انتشار الأمراض.

1- عدم سماح أولياء الأمور لأبنائهم بالذهاب إلى المدارس أو أي تجمعات خلال إصابتهم بنزلات معوية لأن الذباب المتطاير ينقلها خاصة بين الأطفال ذوات المناعة المنخفضة.

2 – اتباع طرق الوقاية الطبية كدهن كل الأماكن المكشوفة من الجسد كالوجه واليدين باسبراي متوافر فى الصيدليات لهذا الغرض أو دهنها باستخدام الزيوت الطبيعية.

3 – أهمية المداومة على غسل اليدين بالماء والصابون حتى لا يتجمع عليها الذباب القاتل.

4- ضرورة عدم أكل الحلويات في الشوارع، دون وجود مصدر مياه لغسل اليدين، لأنها الذباب يتجمع علي بقايا الحلويات

5 -ضرورة اتباع الثقافة الاوروبية في النظافة، مثل عدم إلقاء المخلفات في الشوارع، لأنها مركز تجمع للذباب

6 – فتح منافذ التهوية وتشغيل المراوح في المنازل وطرد الذباب منها أولا بأول، لأن الأماكن المغلقة تساعد الذباب على التكاثر

7 – أهمية عدم تناول أي أطعمة مكشوفة في الشوارع أو حتى المطاعم والمنازل.

8 – ضرورة رش المبيدات عديمة الرائحة حتي لا تصيب أهل المنزل بالاختناق والالتهاب الرئوى.