أبو العينين لمجلة نصف الدنيا: نعيش عصر المشروعات العملاقة.. والسيسي يغير وجه مصر ويواجه كورونا كأب يخشى على أبنائه

واحدًا من أبرز رجال الصناعة بمصر والعالم.. حياته مشوار طويل من الكفاح والنجاح.. استطاع أن يرفع أسم مصر والأمة العربية في المحافل الدولية. وأن يصبح واحدا من كبار الاقتصاديين والسياسيين المؤثرين عالميا حيث يشغل منصب الرئيس الشرفي للبرلمان الأورومتوسطي.

رجل الصناعة والنائب محمد أبو العينين أسم كبير لا يعرف المستحيل.. أسس إمبراطورية اقتصادية هائلة تمتلك شهرة وثقة كبيرة في العالم «كليوباترا جروب» تتنوع أنشطتها ما بين الصناعة والزارعة والتنمية العمرانية والفنادق السياحية والطيران والإعلام والرياضة.. ساهمت مشروعاته في تحويل الصحراء إلى قلاع إنتاجية توفر فرص العمل، وتسهم في تأمين الغذاء، وتوطين التكنولوجيا.. منتجات مصانعه غزت أسواق أكثر من 108 دولة بما فيها اليابان.

تولى أعلى المناصب الدولية.. وحصد أكبر الجوائز العالمية..  اختاره الاتحاد الأفريقي أفضل صانع في أفريقيا.. واختارته اليابان أفضل مصدر لها... واختارت الأمم المتحدة شركته أفضل شركة في أفريقيا إبداعًا وابتكارًا... فاز بجائزة نوبل المتوسط.. وجائزة العطاء الاجتماعي من إيطاليا.. وجائزة إينبكس للإبداع والابتكار من أمريكا.. والسلم الذهبي من إيطاليا.. و جائزة فخر العرب 2020 كأفضل الشخصيات تأثيرا في الاقتصاد العربي. كرمه البرلمان الاورومتوسطى بمنحه جائزة أفضل نائب في جنوب المتوسط.

النائب محمد أبو العينين حالة خاصة.. رائد في الصناعة.. ورمز في السياسة.. وأيقونة في العطاء الاجتماعي.. حصد مؤخرا أعلي الأصوات ليفوز باكتساح بعضوية البرلمان المصري عن دائرة « الجيزة والدقي والعجوزة ». ومنذ أيام اختاره قراء «نصف الدنيا » عبر استفتاء المجلة كأهم شخصية اقتصادية وطنية ملهمة لعام 2020، وتم منحه درع المجلة كرمز للعطاء ونموذجا لرجل الاقتصاد الوطني الذي لا يتواني في الدفاع عن مصر بكل قوة فى الخارج .

خلال حواره مع مجلة « نصف الدنيا » أكد النائب محمد أبو العينين أن الرئيس السيسي استطاع أن يحقق معجزة اقتصادية فما تحقق فى 6 سنوات يعادل ما يتحقق في 20 عاما، فالرئيس أعاد رسم خارطة مصر الاقتصادية وأننا نعيش عصر المشروعات العملاقة . وأوضح أبو العينين أن الاقتصاد المصري مثل حالة استثنائية فى مواجهة أزمة كورونا، فمصر الدولة الوحيدة بالشرق الأوسط التي تحقق معدل نمو إيجابي فى زمن الجائحة، وطالب أبو العينين بتشريعات اقتصادية عاجلة تواكب الاقتصاد الرقمي ومتطلبات الثورة الصناعية الرابعة ..

وأضاف أبو العينين أن مصر تمتلك فرص استثمارية هائلة وتحتاج إلى خطة للترويج والتسويق بالخارج .. وطالب بعودة بث جلسات البرلمان على الهواء، كما تحدث أبو العينين عن التحديات التي واجهها خلال عام حكم الجماعة الإرهابية ودوره في تصحيح الصورة بالخارج بعد ثورة 30 يونيو ولقائه مع بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة والذي خرج بعدها الأخير ليعلن 30 يونيو ثورة شعبية حماها الجيش .. وأوضح أبو العينين أن قناة «صدي البلد» التي يمتلكها تمثل حائط صد ضد أكاذيب قوي الشر وكشف مخططاتهم .

وأكد أبو العينين أن بيان البرلمان الأوروبي الأخير حول مصر استند لمعلومات مغلوطة وأكاذيب يقف ورائها أهل الشر وأنه تواصل مع أعضاء بالبرلمان الأوروبي لتوضيح الحقائق، كما تحدث عن تجربة فريق سيراميكا كليوباترا فى الدوري الممتاز، مؤكدا أنه أهلاوي ويشجع سيراميكا كليوباترا .. وإلي نص الحوار :

بصفتك رجل أعمال وطني.. كيف تقيم أداء الاقتصاد المصري في عام ٢٠٢٠ عام جائحة كورونا؟

العالم يعيش أزمة غير مسبوقة صحيا واقتصاديا واجتماعيا بسبب جائحة كوفيد -19، أزمة حصدت أرواح ما يقرب من 1.8 مليون نسمة وإصابه أكثر من 80 مليون حول العالم. وأدت الى خسائر اقتصادية واجتماعية فادحة وانكماش اقتصادى عالمى يتوقع أن يصل الى 4.4% وتراجع فى الاستثمارات الأجنبية المباشرة حول العالم بنحو 30%، مع تسجيل أكبر زيادة في معدلات البطالة والفقر بسبب الجائحة.

الاقتصاد المصري حالة استثنائية :

والحقيقة وسط كل ما يحدث بالعالم فإن الاقتصاد المصري مثل حالة استثنائية. أداء الاقتصاد المصري في عام 2020 هو الأفضل في الشرق الأوسط ومن أفضل الاقتصادات أداءً على مستوى العالم. هذا الأداء جاء لأن القيادة السياسية تتعامل بذكاء وحكمة مع الأزمة منذ بدايتها ونتيجة لحزمة الإجراءات التنشيطية والاستثنائية التي اتخذتها الحكومة والبنك المركزي بتوجيه من الرئيس. كما دخلت مصر الى الازمة وهي في وضع اقتصادي جيد فلدينا اقتصاد متنوع، وبفضل الإصلاح الاقتصادي الذي نفذته الدولة منذ عام 2016 كان معدل النمو عام 2019 هو ثالث أعلى معدل نمو في العالم، وكافة المؤشرات سواء عجز الموازنة والدين العام ونسبة التضخم ومعدل البطالة وحجم الاستثمار هي الأفضل منذ 12 عاما. وبالتالي نجح الاقتصاد في امتصاص الكثير من التداعيات الاقتصادية والاجتماعية للآزمة لكنها بالتأكيد أثرت على بعض عدد من القطاعات واسهمت في تراجع المؤشرات الاقتصادية. ولولا الجائحة لاستمرت مصر في تحقيق أرقام اقتصادية غير مسبوقة لكن يكفى أن مصر الدولة الوحيدة في الشرق الأوسط التي تحقق معدل نمو بالإيجاب وصل لـ 3.9 % نهاية العالم المالي 2019/ 2020، وسط إشادة من صندوق النقد بالاقتصاد المصري وتحقيقه لأداء أفضل من المتوقع بالرغم من الجائحة. فالسياسات الاستباقية والاصلاح الاقتصادي وما تعيشه مصر من نهضة وتقدم واستقرار وأمن  كان لها أثرها في مواجهة الأزمة .

السيسي يواجه كورونا بمشاعر الأب :

السيسي يتعامل بحكمة ورؤية ووعي لتبعات وابعاد الجائحة صحيا واجتماعيا واقتصاديا .. وحرص على أن تكون مصر من أوائل دول العالم فى الحصول على لقاح كورونا .. السيسي يثبت كل يوم أن قلبه مع الشعب المصري للحفاظ عليهم من أي خطر .. وقد لخص الرئيس الأزمة في كلمات بسيطة حملت مشاعر الأب الذي يخشي على أبنائه في ظل انتشار الموجة الثانية الأكثر قسوة قائلا : « أن اللقاح الحقيقي لمواجهة الوباء هو وعي المواطنين والتزامهم » .

بعد نجاح معاليكم في انتخابات مجلس النواب مؤخرا وترؤسكم لجنة الصناعة والطاقة في مجلس النواب في الدورة البرلمانية المنتهية.. كيف تنظر إلى البيئة الاقتصادية والتشريعات المرتبطة بها؟ وما الذي يحتاجه الاقتصاد من تشريعات خلال الفترة المقبلة لدفع عجلة الاقتصاد إلى الأمام؟

الرئيس أكبر داعم الاستثمار

الرئيس عبد الفتاح السيسي أكبر داعم للاستثمار. ويكفي أن الرئيس نجح في استعادة مصداقية الدولة، وقاد حركة تطوير البنية الأساسية، ورسم الرؤية المستقبلية، ونفذ برامج وسياسات استباقية هي التي جعلت مصر خلال السنوات الأخيرة نموذج في التنمية والبناء.

وعلينا أن نشيد بما أنجزه البرلمان خلال السنوات الخمس الماضية حيث  أصدر أكثر من 800 تشريع، كانت رسالة طمأنة وثقة للداخل والخارج بأن الاستثمار في مصر آمن ومربح.  وأن مصر دولة تقوم على سيادة القانون وقضاء عادل ومستقل.

كذلك الحكومة تقوم بعمل مضني، وحققت نجاح كبير، ومن المرات القليلة في تاريخ مصر، أن نرى حكومة تعمل بروح الفريق الواحد، وتحظى بثقة الرئيس وبثقة الشعب وبثقة مجتمع الأعمال في آن واحد.

أداء الاستثمار يعكس ذلك فمصر للعام الرابع على التوالي أكبر جاذب للاستثمار في أفريقيا وثاني أكبر دولة جاذبة على مستوى الشرق الأوسط. وقبل كورونا كان الاستثمار والتصدير أكبر مصدر للنمو وليس الاستهلاك. كما استعاد القطاع الخاص دوره كأكبر مصدر للاستثمار لأول مرة منذ عام 2008.

تشريعات تواكب الثورة الصناعية الرابعة :

لكن في ظل أن حدة التنافس في الأسواق العالمية تزداد كل يوم، كما أن الاقتصاد العالمي يتغير بعد جائحة كورونا وفى ظل الثورة الصناعية الرابعة، ونحن في مصر لدينا طموحات كبيرة، ونسعي لأن تستمر عجلة النمو الاقتصادي بنفس الوتيرة من حيث تحقيق معدلات نمو ايجابية، وتحقيق ذلك يتمثل في كلمة واحدة، هي الاستثمارات، والتي يجب أن يكون جذبها والتوسع فيها سواء من الداخل أو الخارج الهدف الأكبر لمصر، لنضع كل التشريعات والسياسات والخطط والبرامج التي تحق هذا الهدف المهم الذي يحافظ علي استمرار تحقيق معدلات نمو جيدة، وتوفير فرص عمل جديدة، وتحقيق القيمة المضافة لمواردنا الطبيعية، ولن يحدث ذلك الا بالانغماس والدخول بقوة في الثورة الصناعية الرابعة، وهي رؤية الرئيس عبدالفتاح السيسي، ويجب وضع هذا البرنامج وتحديثه وتسويقه وأن يكون الرؤية العامة لمصر، وتحقيق هذه الرؤية لن يتم الا بتحقيق الاستثمارات.

وبالتالي نحتاج الى تشريعات تدمج مصر في حركة التقدم العلمي والتكنولوجي وتعزز مكانتها كمركز إقليمي للتصنيع الذى تقوده التكنولوجيا ومركز إقليمي للاقتصاد الرقمي والاقتصاد الإبداعي ومركز إقليمي للثورة الصناعية الرابعة والذكاء الصناعي مثل قانون التجارة الإلكترونية وقوانين تشجع بعض الصناعات الاستراتيجية كالسيارات والادوية والصناعات عالية القيمة المضافة وقانون جديد للمحليات لخلق التنافسية بين المحافظات على جذب الاستثمار.

تشريعات لاقتصاد ما بعد كورونا

إن طموحات الرئيس السيسي فى النهوض بمصر كبيرة  واستطاع أن يخرج بمصر من نفق اقتصادي مظلم بعد عام من حكم الجماعة الإرهابية .. ونحتاج إلى تشريعات تواكب هذا الطموح الكبير  .. فالسيسي يسرع بمصر إلى افاق بعيدة من التطور والنهوض وتحقيق الإنجازات .. وعلينا أن نكون قدر هذا التحدي لرجل عاشق لمصر وشعبها .. خاصة وأن اقتصاد ما بعد جائحة كورونا يحتاج إلى تشريعات جديدة .. فنحن نواجه تحديات كبيرة على المستويين الإقليمي والدولي والتغيرات الاقتصادية ما بعد كورونا تحدي جديد تستطيع مصر التغلب عليه .

مصر تبني الإنجازات حقيقة أصبحت ملموسة للمصريين والعالم أجمع خلال السنوات الست الماضية التي أعقبت ثورة ٣٠ يونيو.. والجميع يشهد أن مصر بتتغير.. كيف تقيم دعم الرئيس عبد الفتاح السيسي للاقتصاد خلال السنوات الست الماضية؟

الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ توليه السلطة كانت دائما رؤيته طموحة وخطواته استباقية، هدفه أن يبنى بلد جديد بلد قوى ومستقر ومزدهر.  ونجح في خلق منظومة عمل وبوتقة واحدة انصهر فيها الجميع من حكومة وبرلمان وقضاء والقوات المسلحة والشرطة وأجهزة رقابية ومواطنين لتحقيق هدف واحد هو بناء دولة جديدة بطموحات كبيرة.

الرئيس اختار سلاح الحل الجذري وليس المسكنات لبناء الوطن وما تحقق خلال 6 سنوات يحتاج إلى أكثر من 20 عامًا، الرئيس السيسي يسير بمصر نحو المستقبل، وجعل من التجربة الاقتصادية المصرية نموذجا فى التقدم .. والأرقام لا تخطىء وما يحدث فى مصر لا ينكره إلا جاحد.

عصر المشروعات العملاقة

أكثر من 14 ألف مشروع ضخم. التي أعادت رسم خارطة مصر من جديد. أكثر من 14 مدينة جديدة على أحدث النظم التكنولوجية مدينة الجلالة الساحرة، والعاصمة الإدارية أحدث مدينة تكنولوجية بالعالم التي تفوق مساحتها دولة سنغافورة وترسم واقعا جديدا للحياة المصرية، العلمين الجديدة والمنطقة الاقتصادية للقناة .. 13 مدينة صناعية «الروبكي للجلود ودمياط لصناعة الآثاث وبدر للنسيج » و8 مطارات جديدة،.. لدينا 3 مشروعات ضخمة تنتهي يوميا .. شبكة طرق ضخمة و 6 أنفاق عملاقة فى سيناء و 7 محاور على نهر النيل . مضاعفة حجم الطاقة الكهربائية .. الأسمرات وتل العقارب ومثلث ماسبيرو وبركة غليون وغيرها من المشروعات الضخمة .. استراتيجية لتطوير التعليم .. والقضاء على فيروس سي . وخلق جيل جديد لديه المهارات والمعارف والقيم التي يحتاجها سوق العمل في الحاضر والمستقبل.

قيم جديدة

الرئيس السيسي قام بعمل تاريخي ونجح في انقاذ مصر من “الأيام السودة والنفق المظلم”. ونجح في غرس قيم جديدة في الدولة المصرية. قيم أن تفكر بطموحات كبيرة حتى تستطيع أن تحقق نتائج كبيرة. وان لكل دقيقة لها ثمنها. وأن ثروة الدول ليس في مواردها ولكن في كيفية استغلالها لهذه الموارد وتحقيق قيمة مضافة كبيرة منها.

السيسي يغير وجه مصر

دعني أؤكد أن ما تعيشه مصر فى عهد الرئيس السيسي أشبه بالإعجاز ليس فى الاقتصاد فقط ولكن فى شتي المجالات .. بشهادة المؤسسات الدولية والاقتصادية .. مصر ستكون ضمن أكبر 30 اقتصادا فى العالم فى 2030، وتحتل قائمة أسرع الاقتصاديات نموا بالعالم .. السيسي يغير وجه مصر.. استطاع أن يحول الفوضى إلى استقرار.. والركود الى نمو متسارع.

كيف تنظر إلى دور مجلس النواب المقبل.. في ضوء وجود تمثيل للقامات الوطنية والشباب والمرأة؟

زيادة تمثيل المرأة ووجود الشباب بأكبر نسبة في تاريخ مصر سيمثل إضافة كبيرة للأداء النيابي فى الفترة القادمة. ومجلس النواب المقبل عليه مسئولية كبيرة في العمل مع مؤسسات الدولة الأخرى ودعم جهود الرئيس لبناء مصر الحديثة من خلال التشريعات والدور الرقابي واستكمال ما بدأه المجلس الحالي. كذلك عليه مسئولية اصدار التشريعات التي تحتاجها مصر للاندماج في الثورة الصناعية الرابعة وتوطين وتوسيع استخدام تكنولوجياتها ومواكبة مرحلة الانطلاق الاقتصادي التي تستهدفها مصر.. وكذلك إصدار التشريعات التي نحتاجها للتعامل مع تحديات العالم الجديد الذي تخلقه أزمة كورونا. لقد صدرت العديد من القوانين في الفترة الماضية على المجلس الجديد أن يراقب تنفيذها ويتأكد من تفعليها وتحقيقها لهدف الذي صدرت من أجله.

عودة بث جلسات البرلمان

الحياة النيابية ستشهد حراكا خلال الفترة المقبلة خاصة مع عودة مجلس الشيوخ.. وأري أنه من الضروري عودة بث جلسات البرلمان فى دورته المقبلة حتي يتسنى للمواطن متابعة ما يحدث داخل البرلمان وما يبذل من جهد الأمر الذي ينعكس على خلق وعي لدي المواطن بقضايا وطنه وما يقر من قوانين وتشريعات وتأثيرها على الحياة المصرية.. كما يخلق وعيا لدي المواطن لاختيار من يمثله.

الجميع يشهد لكم بدوركم الوطني في مساندة الدولة.. فخلال الجائحة الأولى دعمتم الدولة ب ٧٨ مليون جنيه لمواجهة جائحة كورونا، وأياديكم البيضاء يشهد لها الجميع.. حدثنا عن رؤيتك الخاصة في تحقيق التكامل المجتمعي مع الدولة تجاه المواطن؟ وما المطلوب من رجال الأعمال الوطنيين لمساندة الدولة خلال هذه الفترة؟

وقت الشدائد والمحن لن نقدم أموالنا ولكن أرواحنا فداء لهذا الوطن.. فعندما تتعرض مصر لأزمة مثل كورونا فجميعنا لابد أن نساهم ونكون يدا واحدة عونا لبعضنا إلى جانب الدولة.. فالمشاركة الوطنية في مواجهة الأزمات واجب وشرف..

الدولة قامت بالكثير لمساندة الاقتصاد ولمساندة الفئات الاجتماعية التي تضررت من كورونا. وواجب الجميع أن يرد جزء من الدين الذى عليه لبلده ويسهم بقدر ما يستطيع أولا في الحفاظ على العمالة التي لديه بنفس الأجور والمزايا بل ويزيدهم ان استطاع ويتخذ الإجراءات الاحترازية والوقائية التي تحمى سلامتهم مع استمرار عجلة الانتاج والاستثمار لأن هذا ما يبقى الدولة واقفة على رجليها ..وثانيا بمساندة جهود الدولة من الناحية الصحية ودعم المستشفيات بما تحتاج من أجهزة لمعالجة المصابين لاسيما وأن هذه الازمة كانت صدمة كبيرة للأنظمة الصحية في كل دول العالم بما فيها الدول الكبرى والحمد لله أثبت الازمة قوة وسلامة النظام الصحي لمصر ، وثالثا بالأشكال المختلفة من العمل الاجتماعي الذين يساند المتضررين فنحن جميعا في الوطن في قارب واحد وبالعمل الجماعي تستطيع مصر التغلب على الصعوبات وهذه أحد القيم التي رسخها الرئيس السيسي في الدولة المصرية خلال السنوات الماضية.

طالبتم من قبل بأهمية وجود عاصمة اقتصادية لمصر.. فهل نحن بحاجة إلى وجودها بجانب العاصمة الإدارية الجديدة؟ ولماذا؟

مصر تبنى بالفعل عاصمة اقتصادية جديدة بجانب العاصمة الإدارية هذه العاصمة هي المنطقة الاقتصادية لقناة السويس أكبر منطقة اقتصادية في العالم ومساحتها ثلثي مساحة سنغافورة. وهذه هي العاصمة الاقتصادية التي أتحدث عنها منذ نحو 25 عاما. وهذه المنطقة مؤهلة لأن تصبح واحدة من أهم مناطق جذب الاستثمار في المنطقة والعالم، وأحد أقطاب النمو ومراكز التميز للاقتصاد المصري، مــن خــلال موقعها الجغرافي المتفرد على قناة السويس حيث تمر 17 ألف سفينة سنويًا. و6 موانئ محورية تخدمها و4 مناطق صناعية بها وسلسلة من الاتفاقيات التجارية التي تفتح أسواق 2 مليار مستهلك للمنتجات المصرية. والقرب من مناطق زراعية في الوادي والدلتا وسيناء. وموارد تعدينية كبيرة في سيناء.

المناطق الاقتصادية

إن فكر المناطق الاقتصادية الخاصة من أرقى تشريعات جذب الاستثمار في العالم، والعالم اليوم به أكثر من 5000 منطقة اقتصادية نصفها في الصين. فهذه المناطق تتيح للشركات التجمع في مكان واحد، حيث وحدة السلطة وتواجدها في مكان واحد يتعامل معه المستثمر ليحصل على كافة الموافقات والتراخيص. وتوفير الخدمات ومرافق وبنية أساسية. وإعفاء واردات كافة الشركات داخل المنطقة من الآلات والمواد الخام من الرسوم الجمركية وضريبة المبيعات. ووجود نظام خاص للإدارة الجمركية، ووجود نظام خاص للإدارة الضريبية.

هذه المناطق أساسية لجذب الاستثمار ولرفع معدل النمو، ولتشجيع الصادرات ولتوطين الصناعات عالية القيمة المضافة. كما أنها أساسية لتوفير فرص العمل، فضلاً عن الوظائف داخل المنطقة، فإن كل وظيفة تخلق داخل المناطق الاقتصادية الخاصة تؤدي إلى خلق من 1,5 – 3 وظيفة في المناطق الأخرى من الدولة.

وبالتالي علينا نشر فكر المناطق الاقتصادية ذات الطبيعة الخاصة في كافة أنحاء مصر، على أن يعود لهذه المناطق مزاياها والحوافز التي كانت قائمة في قانونا عند إصداره عام 2002.

في نقاط محددة، ما روشتة الإصلاح الاقتصادي التي ترونها بحكم كونكم قامة اقتصادية وطنية؟

بالتأكيد ما حققته مصر على المستوى الاقتصادي خلال السنوات الست الأخيرة هو طفرة بكل المعايير. وأن الأوان للانتقال من برنامج الإصلاح الاقتصادي إلى برنامج للانطلاق والازدهار الاقتصادي يطلق الإمكانات الحقيقية للاقتصاد المصري ويسهم في استمرار تحقيق نمو مرتفع ومستدام وخالق لفرص العمل.  وخاصة إننــــا أمـام عصــر اقتصـــــادي جديــــــــد. وأمام عالم جديد تخلقه أزمة كورونا والثورة الصناعية الرابعة. هذا العصر الجديد يفرض تحديات ويخلق فرص أيضا ومن ضمن التحديات تزايد المنافسة على جذب الاستثمار ومن ضمن الفرص تنويع سلاسل القيمة العالمية وعدم اقتصارها على الصين بمفردها أو عدد محدود من الدول.  وهو ما يفتح الفرصة لمشاركة مصر بصورة أكبر في سلاسل القيمة العالمية.

روشتة اقتصادية

علينا رفع تنافسية مناخ الاستثمار من خلال استمرار الجهود لتحسين ترتيب مصر المؤشرات الدولية ال ، وتفعيل نافذه الشباك الواحد، والاهتمام بالبنية الفوقية للتنمية وهي بنية العقول والعنصر البشري، والترويــج للخريطــة الاستثماريــة، وخلق التنافسية بين المحافظات والمحافظين على جذب الاستثمار وتشجيع التنمية، بما يدفع النمو الاقتصادي ويقرب ثماره إلى المواطن في المدن والقرى، وإصدار قانون جديد للمحليات يعطي حرية أكبر للمحافظين لتشجيع الاستثمار في محافظاتهم، ووضع خريطة للتخصص الإنتاجي بحيث تتوطن الصناعات في المحافظات وفقًا لمزاياها النسبية والتنافسية ، وخلق مناطق صناعية متخصصة، إزالة المعوقات غير الجمركية أمام التجارة وتسهيل الإفراج الجمركي عن البضائع، إعطاء قطاع الزراعة أولوية في مجالات الاستثمار والتمويل والإرشاد والدعم والتسويـــق لتحقيق الامن الغذائي، واستمرار تطوير منظومة النقل البرى وتعظيم الاستفادة من السكك الحديدية والنقل النهري فى عملية نقل البضائع بما يخفض التكاليف، واستكمال تطوير الموانئ لتصبح موانئ مصر موانئ محورية Hub Ports والانتقال بها إلى موانئ الجيل الخامس لتكون مراكز لوجيستية ومناطق تنمية وإضافة قيمة مضافة للسلع التي تمر أو تتداول بها، وتعزيز ربط مصر بالدول المحيطة وخاصة الدول الأفريقية بطرق برية أو سكك حديدية أو خطوط ملاحية منتظمـــة، وسرعة الفصل في المنازعات لتحقيق مبدأ العدالة الناجزة، وتعميم نظام التقاضي عن بعد والذى بدأ العمل بها فعليا من خلال بوابة مصر الرقمية.

وما تقييمك للمناخ الاستثماري في مصر مقارنة بدول المنطقة؟

مناخ الاستثمار تطور بشكل كبير في السنوات الست الماضية، ومصر لديها نقاط قوة كثيرة مقارنة بدل المنطقة المحيطة فنحن نمتلك اقتصاد متنوع - دولة شابة - موقع جغرافي - أداء اقتصادي جيد - السوق المحلى الكبير والسوق الخارجي. وسياسات مصر الاقتصادية والمالية والنقدية لمواجهة أزمة كورونا كانت جيدة واستباقية وترتب على ذلك أن مصر من الدولة الوحيدة في الشرق الأوسط التي حققت معدل نمو إيجابي في حين انكمش اقتصاد الاخرون.

خفض تكاليف الاستثمار والإنتاج والتصدير

لكن في ظل شراسة المنافسة على جذب الاستثمار إقليميًا ودوليًا والتي ازدادت مع أزمة كورونا وما أدت إليه انخفاض تدفقات الاستثمار وبالتالي تزايد المنافسة على جذبه والكل يريد أن يقول أنا الأكثر أمنًا والأعلى عائدًا. وفى ظل ما يشهده العالم من تحولات تتعلق بجائحة كورونا .. التي تغير خريطة الاقتصاد العالمي. وتغير موازين القوى الاقتصادية وتغير شكل العولمة. نحتاج دائما الى مراجعة تنافسية مناخ الاستثمار لنكون الأفضل. و مراجعة تكاليف الاستثمار والإنتاج والتصدير لنكون الأقل تكلفة والاعلى عائد لأن بعض عناصر التكلفة في مصر ماتزال مرتفعة ولهذا أدعو لإصدار حزمة قرارات لخفض تكاليف الاستثمار والإنتاج تتضمن خفض أسعار الطاقة للصناعة إلى مستوى الأسعار العالمية وخفض تكاليف النقل وأسعار الأراضي وإلغاء الضرائب العقارية على المصانع.

في تصريح لك قلت أنا عيني على صناعات المستقبل والقيمة المضافة، فما الذي تقصده من ذلك؟ وما هي صناعات المستقبل والقيمة المضافة؟

صناعات المستقبل والقيمة المضافة هي الصناعات عالية التكنولوجيا التي يعتمد سعر منتجها ليس على أسعار المواد الخام الداخلة فيها وانما على التكنولوجيا والمعرفة والابداع البشرى الداخل فيها. فجهاز مثل الموبايل ثمن الخامات الداخلة فيه قليل لكن يباع بسعر كبير بسبب التكنولوجيا والابداع فيه. وسبب تقدم الدول وزيادة دخول الافراد ليس بما لديها من موارد طبيعية وانما بما لديها من صناعات عالية القيمة المضافة وعقول قادرة على الابداع.

وخلال الـ 30 عامًا الماضية وجد أن كل دولار يستثمر في التكنولوجيا الرقمية يزيد الناتج المحلي الإجمالي بـ 20 دولار، في حين أن كل دولار يستثمر في القطاعات غير الرقمية يزيد الناتج المحلي بـ 3 دولار فقط.

مصر غنية بشبابها المبدع

مصر غنية بشبابها وقادرة على الاندماج في هذه القطاعات التي تعتمد على العقول المبدعة وعلينا تهيئة الظروف لتوطين هذه الصناعات في مصر وعلينا استهداف المستثمرين في الصناعات عالية القيمة المضافة، ووضع حزم تحفيز خاصة لهم لتوطينهم في مناطق صناعية متخصصة تتوافر بها العمالة المدربة ومراكز البحوث والتطوير والبنية الأساسية عالية الجودة وأماكن الإقامة. والربط بين البحث العلمي والصناعة. وإرساء منظومة لاكتشاف وتأهيل واحتضان المبتكرين والموهوبين وتوفير التمويل والإمكانات لهم. وتوفير بيئة مؤسسية وتشريعات محفزة وداعمة للابتكار.

وما رؤيتكم لكيفية تسويق مصر عالميا ودور السفراء والمعارض الدولية في الترويج للمنتج المحلي؟

قدرة مصر على جذب المزيد من الاستثمارات وزيادة الصادرات والسياحة مرهون بقدرتها على الترويج لنفسها بشكل جيد في الأسواق العالمية وبناء اسم عالمي لها. وبالتالي لابد من وضع خطة للترويج لمصر وبناء اسم عالمي لها في سوق الاستثمار العالمي، بالتعاون بين الحكومة والقطاعين العام والخاص ومحترفين في مجال التسويق الدولي، تتضمن هذه الخطة أفلام وإعلانات ودعاية للترويج لصورة مصر وتشريعاتها وسياساتها وفرص الاستثمار الواعدة فيها. وهذا في غاية الأهمية في ضوء ما تحارب به الدولة من خلال حملات دعائية ممولة في الخارج تهدف لتشويه كل انجاز والتغطية عليها.

وأقترح تشكيل لجنة وطنية لتوحيد وتنسيق جهود تسويق مصر داخليا وخارجيا. وانشاء وظيفة جديدة بالسفارات المصرية بالخارج تختص بالترويج للفرص الاستثمارية في أبرز نقاط الجذب الاستثماري عالميا.

كيف تقرأ قرار البرلمان الأوروبي بشأن حقوق الإنسان في مصر؟ حدثنا عن دوركم في كشف المغالطات وترؤسكم مجلس الأعمال المصري الأوروبي وأنتم الرئيس الشرفي للبرلمان الأورومتوسطي؟

بيان البرلمان الاوروبي استند إلى معلومات مغلوطة ومغايرة للواقع واستند الى نظرة غير موضوعية. ومن صاغ هذا البيان يتغافل عن أن مصر دولة ذات سيادة ويتولى أمرها قائد لا يقبل التدخل في شئونها. وهو الاحرص على حماية وتعزيز حقوق الانسان بكافة جوانبها.

هذا البيان يناقض أساس علاقات الشراكة بين مصر والاتحاد الأوروبي القائمة على الاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشئون الداخلية للغير. وقد تواصلت بالفعل مع أعضاء من البرلمان الأوروبي لتوضيح كثير من الحقائق.. ومن المهم دعوة أعضاء بالبرلمان الأوروبي لزيارة مصر ليروا بأعينهم الحقيقة. وقد سبق ودعوت وفود رفيعة المستوى من البرلمان الأوروبي والبرلمان الاورومتوسطى ومن البرلمانات الوطنية كالبرلمان الإيطالي كما قمت بجولات مكوكية بالعواصم الأوروبية كروما وباريس وبرلين وواشنطن والتقيت مع البرلمانيين هناك وقادة الكتل النيابية في أعقاب ثورة 30 يونيو2013 لشرح جهود مصر في التنمية والبناء والرد على الافتراءات التي تثار ضدها.

تتسم مواقفك دائما بالوطنية والعشق لمصر وكرئيس شرفي للبرلمان الأورومتوسطي كان لك دورًا بارزًا داخل أروقة الأمم المتحدة فى تغيير الصورة حول ثورة 30 يونيو .. حدثنا عن ذلك ؟

عندما يتعلق الأمر بمصر وشعبها سأكون دائما فى أول الصفوف مدافعا بكل قوة ومحاربًا حتي لو كلفني الأمر حياتي، وخلال سنوات حياتي لم استثمر فى مكان خارج مصر، فأموالي جميعها في مشروعات مصرية، رغم ما يعرض علي من حوافز استثمارية هائلة بالخارج وبمكاسب وضمانات خيالية.

جولات مكوكية للدفاع عن ثورة 30 يونيو

بعد ثورة 30 يونيو ذهبت للأمم المتحدة 7 مرات التقيت فيها مع الأمين العام للأمم المتحدة 4 مرات حيث أشارك في اجتماعات الجمعية العامة السنوية التي تعقد في سبتمبر بحضور رؤساء الدول. في ديسمبر 2013 كانت الزيارة الأولى وكانت زيارة استثنائية ضمن وفد رفيع المستوى من أعضاء مكتب البرلمان الاورومتوسطى. وعلى مدار 5 أيام التقيت مع لجان الأمم المتحدة ووكالتها المتخصصة. وفى ختام الزيارة التقى الوفد مع أمين عام الأمم المتحدة.  وعلى مدى ساعة كاملة شرحت للأمين العام ولأعضاء الوفد الحقائق الكاملة عن الوضع في مصر وكيف أن ثورة 30 يونيو جسدت الإرادة الحرة للشعب المصري وأنها أنقذت مصر من النفق المظلم الذي كانت تسير فيه. وقدمت للأمين العام المستندات والصور والفيديوهات التي توثق لكل ما شهدته مصر قبل وأثناء وبعد ثورة 30 يونيو وخارطة الطريق التي توافقت عليها القوى السياسية من أجل بناء دولة عصرية حديثة. وقدمت له نسخة بالإنجليزية والفرنسية من مشروع دستور مصر الجديد الذي كان قد تم إقراره قبل ساعات قليلة.  وفي أعقاب هذا الشرح الواضح والمفصل، عقد الأمين العام للأمم المتحدة مؤتمرا صحفيا أعلن فيه تأييده لثورة 30 يونيو الشعبية والمطالب التي عبرت عنها.

وفى عام 2019 التقىت مع رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة. حيث شرحت له أبعاد قضية سد النهضة الأثيوبي وأن قضية مياه النيل بالنسبة لمصر قضية حقوق وكرامة وخطورة أزمة السد على الامن والاستقرار الدولي. وقد أكد رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة في أعقاب اللقاء على أنه ليس من حق أي دولة حرمان دولة أخرى من حصتها في المياه حتى في أوقات الحروب.

بحكم انكم تقومون على قناة وطنية وهي قناة «صدي البلد» كيف يمكن للإعلام المصري التصدي لمؤامرات منابر قوي الشر التي تحاول تشويه أي إنجاز فى مصر بالكذب وبث الشائعات ؟

الاعلام واحد من أهم الصناعات في العالم، ثالث أكبر صناعة، والتـــي تؤثـــر فــــي كـــل نواحــــي الحيــــــاة. صناعة تمس الأمن القومي، فالإعلام الصادق يبني الدول وينميها، والإعلام المضلل يسعى لهدم الدول ويفتتها.

لقد قررت إنشاء قناة «صدي البلد» في لحظة فارقة للوقوف فى وجه الإعلام المغرض والمعادي الذي لا يتواني عن بث السموم فكان لابد من وجود قناة وطنية تنقل الحقيقة وتبث الوعي لدي المصريين وتقف حائط صد ضد تلك الأكاذيب. سياسة القناة كانت وستظل مدافعة وداعمة وفي ظهر الدولة المصرية ومؤسساتها ضد أهل الشر والإرهاب.. كذلك من أجل البناء والتنمية وخلق فكر جديد ووضع رؤي وخطط مستقبلية للدولة المصرية وتسليط الضوء على ما تحققه مصر من نجاحات وتقدم وتنمية حقيقية.

الشعب المصري لديه مناعة ضد أكاذيب الاعلام المعادي

لقد كشفت السنوات زيف وكذب الإعلام المعادي الذي احترف الخداع وبث الأكاذيب، فمهما حاولوا قلب الحقيقة والتلاعب بالكلمات. لن يستطيع خداع الشعوب والبسطاء في بلادنا .. الذيــن يستطيعــون التفريــق بيــن الخــداع والتضليــل والحقيقـــة. المصريون أصبح لديهم مناعة قوية ضد أكاذيب قوي الشر، والدولة المصرية أصبحت تتعامل بشكل جيد وسريع مع تلك الشائعات من خلال بيانات رسمية موثق

ومع ذلك لأن صناعة تبني الصورة الذهنية للدولة ومنتجاتها في العالم، وتؤثر على كافة المجالات الاقتصادية الأخرى من استثمار وسياحة وتصدير. وبجانب ذلك فهي صناعة المتعة والبهجة لدي الشعوب. ونحن في حاجة 3 قنوات كبري مؤثرة عالميًا.. قناة عربية عامة .. للم الشمل العربي والتقريب بين شعوب الأمة العربية المحبة للسلام . وقناة أخباريه عربية مؤثرة مهمتها طرح قضايا الوطن العربي بمصداقية ومهنية والتعبير عن أمال وطموح تلك الأمة العريقة . وقناة إسلامية عالمية تبث بجميع اللغات وتعبر عن الفكر الوسطي رسالتها التسامح والسلام والمحبة ضد دعاة الفتنة والإرهاب والتطرف الذين يحاولون تشويه الدين الإسلامي الحنيف .

ما النصيحة التي تقدمها للشباب للوصول إلى النجاح في عالم الاقتصاد؟

شباب مصر هم ركيزة هذا الوطن وقوته وساعده في التنمية والتقدم. النجاح لا يأتي مصادفة ولكنه عناصر مشتركة اجتمعت سويا. أنصح الشباب بالأخذ بالتكنولوجيا الحديثة والتسلح بآليات الثورة الصناعية الرابعة، الثورة الرقمية واقتصاد المعلومات .. اقتصاد المستقبل الذي يحقق قيمة مضافة بشكل سريع، الشباب المصري يمتلك عقول مبدعة يستطيع من خلالها خلق سبل جديدة ومبتكرة .

انصحهم بالفكر والعمل والإبداع فهو طريق الشباب ورواد الأعمال لتحقيق النجاح.. عليكم أن تؤمنوا بقدراتكم وتكتشفوا موهبتكم الحقيقية وتسعوا لتنميتها. شباب مصر يمتلك روح وقوة محمد صلاح بداخله.. جميعه يستطيع أن يكتشف قدراته ليحقق حلمه، أن يخرج تلك الطاقة المصرية بالوراثة من داخله، فالشباب المصري يستطيع قهر المستحيل. ولا أخفي سعادتي وأنا أتابع العديد من الشباب المصري الواعد المفكر والبطل الذين استطاعوا تحقيق إنجازات ووصلوا للعالمية.

يشارك فريق كليوباترا في الدوري الممتاز لكرة القدم.. كيف ترى هذه التجربة لفريق شركاتكم الوطنية؟

فخور بتجربة نادي سيراميكا كليوباترا، و سعيد بما يقدمه الفريق من صورة مشرفة وأداء راقي في الدوري الممتاز.. وتواجدنا فى الدوري الممتاز لا يهدف للتمثيل المشرف، ولكننا دخلنا الاستثمار الرياضي لنكون رقم احد، ونحقق أهدافا أكبر وأبعد .. ومبدأنا الأساسي الأخلاق الرياضية ونبذ العنف والتعصب الرياضي .. فالرياضة أخلاق ومبادىء ومنافسة شريفة سنقدم المثل والقدوة للجماهير خلال مشاركتنا وهذه الرسالة واضحة لكل اعضاء الفريق .

والنشاط الرياضي جزء من مجموعة كليوباترا وحريص على دعمه بكل قوة، وسعيد بالمتابعين والمتهمين بالفريق فكل الإمكانيات متوفرة للفريق لتحقيق النجاح، ونعمل حاليا على دعم صفوف الناشئين وخلق أجيال متعاقبة من اللاعبين.

أبو العينين حاصد الجوائز السياسية والصناعية العالمية:

الجوائز السياسية:

جائزة أفضل نائب في دول جنوب المتوسط من البرلمان الاورومتوسطى.

جائزة التميز البرلماني من البرلمان المتوسطي تقديرا لتاريخه ودوره في تعزيز الدبلوماسية والحوار في حوض المتوسط

جائزة الاقتصاد والدبلوماسية الدولية (نوبل المتوسط) من منظمة البحر المتوسط العالمية ومقرها إيطاليا.

الجــوائــز الصناعيـــة:

جائزة أفضل صانع في قارة أفريقيا من الاتحاد الأفريقي.

جائزة أفضل مصدر لليابان.

جائزة الأمم المتحدة كأفضل شركة في أفريقيا إبداعًا وابتكارًا.

جائزة السلم الذهبي من إيطاليا.

جائزة منظمة الإنبكس العالمية للابتكار من الولايات المتحدة.

جائزة فخر العرب 2020 كأفضل الشخصيات تأثيرا في الاقتصاد العربي

جائزة التميز للمبادرات الاقتصادية والاجتماعية عن عام ٢٠١٩ من مجلس الوحدة الاقتصادية العربية وأكاديمية جوائز تميز دبى.

الجوائز الاجتماعــــية:

جائزة نجمة العطاء الاجتماعي لعام 2018 من منظمة الثقافة والتضامن الإيطالية.

جائزة التميز في العمل الاجتماعي من الجامعة الأمريكية بالقاهرة.

محطات

بدأ أبو العينين حياته العملية بالتجارة عقب تخرجه بعام واحد.

من رواد تعمير الصحراء، ذهب إليها عندمـا كانت صحراء نائية بلا بنية أساسية أو مرافق، قبل المخاطرة وتحمل الأعبـاء والتكاليف ليمدها بالبنية الأسـاسية والمرافق، وأقام عليها قلاعا صناعية ومزارع نموذجية ومشروعات سياحية رائدة، يعمل بها أكثـر من 25 ألف مصرى.

أول من أسس مصنع حديث للسيراميك في مصر بمدينة العاشر من رمضان.

المستثمر الوحيد من القطاع الخاص الذي قبل الاستثمار في شرق العوينات ليزرع القمح ليسهم في تحقيق الامن الغذائي لمصر.

من رواد الاستثمار في المشروع القومي لتنمية شمال غرب خليج السويس.. أول من أنتج وصدر منه من خلال قلعة صناعية تضم 18 مصانع من الاحدث والاكبر في العالم.

مشــروعاتــه مـــزارًا للقــادة والرؤســـاء

دُعي للاستثمار في الخارج فرفض، وقال كل ما أملكه أستثمره في مصر.

انتخاب بالإجماع رئيسا للبرلمان الاورومتوسطى والذي يتكون من 37 دولة من الدول الأعضاء من شمال وجنوب البحر المتوسط

قام في أعقاب ثورة 30 يونيو بالعديد من الجولات المكوكية بالعواصم الأوروبية وواشنطن لشرح جهود مصر في التنمية والبناء والرد على الافتراءات التي تثار ضدها.

ترأس وفد مصر البرلماني في العديد من المؤتمرات الدولية.

انتخب بالإجماع رئيسا للجنة الشؤون الاقتصادية والمالية والشؤون الاجتماعية والتعليم التابعة للجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط لفترتين متتاليتين.

كان أكثر نائب على مستوى الجمهورية حصولا على نسبة تأييد في كل الانتخابات التي خاضها.

من أنشط النواب مشاركة في العمل التشريعي شارك في مناقشة وتعديل أكثر من 500 قانون مهم وقدم 10 مشروعات قوانين تمت الموافقة عليها.

تم انتخابه رئيسًا للجنة الصناعة والطاقة ورئيسًا للجنة الإسكان. حيث كانت اللجنتين هما أنشط لجان المجلس خلال رئاسته لهما.

له باع طويل في العمل الاجتماعي من خلال مؤسسة أبو العينين الاجتماعية.

من أول وأكبر المساهمين الذين دعموا إنشاء مستشفى 57357

قدم المئات من المنح التعليمية المجانية للشباب للدراسة بجامعة النيل والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري.

النائب محمد أبو العينين: تطوير كورنيش النيل بالجيزة لاستعادة بريقه كما كان.. فيديو

أبو العينين عن أحلامه للعام الجديد: اختفاء كورونا وارتفاع الصادرات إلى 100 مليار دولار.. فيديو

في اتصال هاتفي.. أبو العينين يطالب لاعبي سيراميكا كليوباترا باستعادة الانتصارات في لقاء سموحة

اختيار النائب محمد أبو العينين كأفضل شخصية اقتصادية ملهمة لعام 2020 في استفتاء مجلة نصف الدنيا.. فيديو