أحمد موسى: إثيوبيا تعلن الحرب على مصر والسودان بإعلانها بدء الملء الثاني لسد النهضة

علق الإعلامي أحمد موسى، على بيان وزارة الري الصادر قبل قليل والذي يفيد بإخطار مصر من من قبل إثيوبيا ببدء الملء الثاني لسد النهضة، قائلًا: «كلام خطير وتصرف عدواني ضد شعبي مصر والسودان».

وتابع موسى خلال تقديم برنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، أن كلام وزارة الري الإثيوبية بمثابة إعلان حرب صريح ضد مصر والسودان، قبيل جلسة مجلس الأمن المحدد لها الخميس المقبل.

لا يهمه أحد

وأشار الإعلامي أحمد موسى، إلى أن رئيس الوزراء الإثيوبي لا يهمه أحد وضرب بكل القوانين واللوائح الأفريقية والعالمية عرض الحائط .

وأكد أن هناك تطورًا خطيرًا وسلبيًا للغاية نتج عن التحرك الإثيوبي الأحادي ببدء الملء الثاني لسد النهضة، مؤكدًا أن ما فعلته إثيوبيا رغم كل التحذيرات التي تلقتها يعد زلزالًا.

واستطرد موسى: ماذا يريد المجتمع الدولي من مصر والسودان أمام هذا التحدي الخطير من قبل دولة لا تعترف باتفاقيات ولا مبادئ أو مواثيق.

ولفت الإعلامي أحمد موسى إلى أن إثيوبيا عمدت لإفشال كل الاجتماعات منذ عام تقريبا ولم تحضر أي منها؛ وذلك للوصول للنقطة التي نحن عليها الآن وهي فرض الأمر الواقع.

بيان وزارة الري

وتلقى الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والرى خطاباً رسمياً من نظيره الاثيوبي يفيد ببدء إثيوبيا في عملية الملء للعام الثانى لخزان سد النهضة الإثيوبى.

وقد قام وزير الموارد المائية والري بتوجيه خطاب رسمي الى الوزير الاثيوبي لاخطاره برفض مصر القاطع لهذا الاجراء الاحادي الذي يعد خرقاً صريحاً وخطيراً لإتفاق إعلان المبادئ ، كما أنه يعد انتهاكاً للقوانين والأعراف الدوليه التى تحكم المشروعات المقامة على الاحواض المشتركه للانهار الدوليه ، بما فيها نهر النيل الذي تنظم استغلال موارده اتفاقيات ومواثيق تلزم اثيوبيا باحترام حقوق مصر ومصالحها المائية وتمنع الاضرار بها.

وقد قامت وزارة الخارجية كذلك بارسال الخطاب الموجه من السيد الدكتور وزير الموارد المائية والري الى الوزير الاثيوبي ، الى رئيس مجلس الأمن بالامم المتحدة لاحاطة المجلس - والذي سيعقد جلسة حول قضية سد النهضة يوم الخميس ٨ يوليو ٢٠٢١ - بهذا التطور الخطير والذي يكشف مجدداً عن سوء نية اثيوبيا واصرارها على اتخاذ اجراءات احادية لفرض الامر الواقع وملء وتشغيل سد النهضة دون اتفاق يراعي مصالح الدول الثلاث ويحد من اضرار هذا السد على دولتي المصب ، وهو الامر الذي سيزيد من حالة التأزم والتوتر في المنطقة ، وسيؤدي الى خلق وضع يهدد الامن والسلم على الصعيدين الاقليمي والدولي.

وزير الخارجية يتوجه إلى نيويورك للتحضير لجلسة مجلس الأمن بشأن سد النهضة

تفاصيل عقد مجلس الأمن جلسة مفتوحة حول سد النهضة .. فيديو

أحمد موسى يحذر المصريين: كورونا لم ينته.. والعالم قد يشهد موجة رابعة

أحمد موسى: مصر تكشف ألاعيب إثيوبيا.. ولا تتوقعوا الكثير من جلسة مجلس الأمن

https://www.youtube.com/watch?v=FZ9NJW7iEL8