أحمد موسى: احتياطي القمح فى مصر سيصل لـ 8 شهور .. ومافيش أزمة في رغيف العيش.. فيديو

قال الإعلامي أحمد موسى، إن احتياطي القمح فى مصر  سيصل إلى 8 شهور خلال الفترة المقبلة، لا توجد أزمة في أي رغيف خبز ستحتاجه»، متوقعا تأثير ارتفاع أسعار القمح  والدولة المصرية لديها رؤية محددة للوصول إلى الاكتفاء الذاتي، وخاصة للقمح.

وأوضح خلال حلقة خاصة من برنامج «على مسؤوليتي» تذاع من السعودية بمناسبة الاحتفال بيوم التأسيس، على قناة صدى البلد أن نسبة الأراضي المنزرعة قمح في مصر تصل إلى 3.4 مليون فدان، بإجمالي إنتاج يصل إلى 10 ملايين طن، مشيرا إلى أن الأزمة الروسية الأوكرانية الحالية تلوح باحتمالية حدوث حرب بين الطرفين.

أسعار القمح

وأشار إلى أن الدولة المصرية اتجهت لتنفيذ الصوامع منذ سنوات لتخزين القمح، مما ساعد على تقليل نسبة الفاقد من القمح، مضيفا «الناس كانت تستيقظ من النجمة للوقوف أمام المخابز والحصول على الخبز في 2012 و 2013 ، وكانت فيه ناس بتموت، وهو ما يحدث الآن في تونس».

احتياطي القمح فى مصر

وأوضح أن احتياطي القمح فى مصر الاستراتيجي سيصل إلى 8 شهور خلال الفترة المقبلة، قائلا «يجب أن يطمئن المواطن، لا توجد أزمة في أي رغيف خبز ستحتاجه»، متوقعا تأثير ارتفاع أسعار القمح على المستوى العالمي بسبب أزمة روسيا وأوكرانيا.

ولفت إلى أن الاحتياطي الاستراتيجي من الزيت يصل إلى 5 شهور تقريبا، فضلا عن تحقيق الاكتفاء الذاتي من الأرز، مشيرا إلى أنه من المتوقع وصول مساحة الرقعة الزراعية خلال الفترة المقبلة إلى 4.5 مليون فدان.

البث المباشر قناة صدي البلد

سؤال برلماني حول استعدادات الحكومة لمواجهة نقص الغذاء وارتفاع أسعار اللحوم والقمح

نقيب الزراعيين: ارتفاع أسعار القمح عالميًا بعد الأزمة الأوكرانية الروسية

 

زر الذهاب إلى الأعلى