أستاذ فيروسات : يتوفى المريض ويموت معه فيروس كورونا .. فيديو

قال الدكتور أحمد شاهين أستاذ علم الفيروسات، أن مريض الكورونا يموت ومعه ينتهي الفيروس، قائلا: «المريض يموت ومعه يموت الفيروس»، وهناك إجراءات صحية ووقائية مشددة للمتوفي تجعله أمن .

وأضاف أستاذ علم الفيروسات، خلال مداخلة مع الإعلامي أحمد موسى في برنامج «على مسئوليتي» ، بـ قناة صدى البلد، أن الإجراءات الإحترازية المتخذة أثناء الدفن ضرورية للحفاظ على صحة المحيطين بالمتوفى.

وكشف الدكتور أحمد شاهين، عن مراحل دفن المتوفي بفيروس كورونا، مشيرا إلى انه يتم وضع الجثمان على «الترولي» لتعقيمه، وبعد ذلك يذهب المتوفى للمشرحة ويكون فى مكان معقم ومطهر بالكامل.

وأكد الدكتور أحمد شاهين بأن المتوفي يُغسل بطريقة مختلفة، حيث يتم غسله أولًأ بالمياة والصابون ، ويغسل مرة أخرى بمادة «لفورمالين» 5%، لقتل الميكروبات والبيكتريا.

وأردف أستاذ علم الفيروسات، أن المتوفي يتم تكفينه بعد ذلك ويوضع في كيس مغلق بإحكام، ويتم وضعه بكيس أخر مغلق تمامًا أيضًا، ثم يوضع المتوفي في النهاية في تابوت ويذهب لأهله، ويتم السماح لفرد واحد فقط من أقربائه بالتواجد معه ويكون محصن بشكل كبير، ويذهب في النهاية إلى المقابر، ولا يفتح النعش إلا داخل المقبرة .

وأكد أستاذ علم الفيروسات بأن المقبرة تكون مطهرة بالكامل قبل دفن الميت، ولابد من التطهير التام للمقابر كاملة، ويتم فتح التابوت وإخراج المتوفي بشكل لائق، ويتم تطهير التابوت وإعادته.

وقال دكتور أحمد شاهين بأن العدوى بفيروس كورونا تنتقل عن طريق الملامسة والمخالطة، ولتجنب ذلك تتخذ الإجراءات السابقة بحرص مع جثامين المتوفين بالفيروس، وأكد أن هذه الأمور تمنع العدوى تمامًا.

وأشار الدكتور أحمد إلى حزنه الشديد لما فعله أهالي قرية شبرا بهوا، وأكد إلى أن ذلك بسبب سوء الفهم وعدم الوعي، وأكد أن من يشارك في الدفن لن يحدث له شئ لأن هناك إجراءات قوية قبل عملية الدفن.