أستاذ قانون دولي: تعنت غير مبرر من إثيوبيا في قضية سد النهضة .. فيديو

أكد الدكتور محمد سامح عمرو، رئيس قسم القانون الدولي بجامعة القاهرة، إن هناك تعنت غير مبرر من إثيوبيا في قضية سد النهضة.

وقال محمد سامح، في مداخلة هاتفية لبرنامج «صالة التحرير» مع الإعلامية عزة مصطفى، على قناة «صدى البلد»، أن مصر تعمل ليل نهار في هذا التفاوض، ومصر موقفها واضح بالوصول لاتفاق كامل، مشيرًا إلى أن هناك توافق نسبي مع السودان، على الرغم من أنها دولة مجاورة مباشرة لأثيوبيا.

وأضاف أن مصر موقفها واضح من سد النهضة، وهو عدم التفريط عن الحق في المياه، وبالتالي على أثيوبيا أن تلتزم وأن لا يكون هناك أي أثار سلبية على مصر والسودان فيما يخص نهر النيل، مشيرًا إلى أن مصر تطالب بتطبيق قواعد القانون الدولي، خاصة وأنها منصفة للجميع.

وتابع أن مصر يعنيها المرحلة الأولى حاليًا وهو مرحلة ملأ السد، بينما المرحلة الثانية وهي مرحلة تشغيل السد، مشددًا إلى أن مصر تتمسك بإعلان المبادئ، وهو عدم ملأ السد دون التوصل لاتفاق والاحترام بهذا الالتزام.

وواصل تصريحاته، بأن مصر لن تيأس في التفاوض، ولكن في حالة الوصول لحائط سد، سيتم عرض المسألة على مجلس الأمن الدولي الذي إذا استشعر بأن هناك تهديد لأمن وسلامة دولتين من الناحية المجتمعية والاقتصادية، لديه صلاحيات عديدة أبرزها عرض النزاع على منظمة العدل الدولية، لذلك لابد من متابعة دولية لتلك المفاوضات التي تبذل فيها مصر كل جهودها.