أسد المغرب ياسين بونو.. من أرض كندا إلى صنع المستحيل في قطر

كتب الأسد ياسين بونو التاريخ، بعدما قاد منتخب بلاده المغرب إلى صنع ما كان يُعتبر مستحيلًا على العرب، بأن يُعزف نشيد المغرب في الدور ربع النهائي من كأس العالم، ويستمع العالم إلى عبارة 'منبت الأحرار.. مشرق الأنوار'، بأن أشرقت أنوار المغرب في سماء قطر، حيث اجتمع العالم من أجل المونديال.

ياسين بونو كان بطل تأهل المغرب للدور ربع النهائي من كأس العالم، بعدما تصدى لركلتين ترجيحيتين، إلى جانب أكثر من فرصة خطيرة للمنتخب الإسباني خلال المباراة، سمحت لأسود الأطلس بالعبور إلى دور الثمانية بالمونديال.

نشأة ياسين بونو في كندا

وولد ياسين بونو، في 5 أبريل 1991، في مدينة مونتريال في مقاطعة كيبيك الكندية لأبوين مغربيين مهاجرين من مدينة فاس المغربية.

وعادت أسرته إلى المغرب، ليبدأ في سن الثامنة أولى خطواته مشوار الألف ميل نحو المجد.

التحق ياسين بونو بأكاديمية الوداد الرياضي في الدار البيضاء، ليبدأ مسيرته الكروية، مع فريق الوداد البيضاوي المغربي.

وفي يونيو 2012، بدأ ياسين بونو مسيرته الاحترافية حين انتقل إلى صفوف أتلتيكو مدريد، قبل أن ينتقل في سبتمبر 2014 إلى صفوف ريال سرقسطة على سبيل الإعارة.

وفي يوليو 2016 انتقل ياسين بونو إلى صفوف نادي جيرونا الإسباني، ليتألق بشكل لافت ما رشحه للانتقال في سبتمبر 2020 إلى صفوف نادي إشبيلية الإسباني.

مسيرة ياسين بونو الدولية

ولأنه يحمل الجنسية الكندية رفقة المغربية، كانت هناك محاولات من منتخب كندا لانتداب ياسين بونو، لكنه اختار الوطن الأم المغرب، فكانت أول مباراة رسمية له مع منتخب المغرب سنة 2013 ضد بوركينافاسو.

وخلال مسيرته مع المغرب، شارك ياسين بونو في ثلاث نسخ من كأس أمم أفريقيا أعوام 2017، 2019 و2022، إلى جانب مرتين في كأس العالم في روسيا 2018 وقطر 2022.

تتويج مسيرة ياسين بونو الكبيرة كانت في حفل الكرة الذهبية الأخير عام 2022، حينما ترشح في قائمة أفضل 10 حراس في العالم بأسره.

لكن التتويج الأعظم حضر بعدها بأسابيع قليلة، بعدما لعب دور البطولة في قيادة منتخب بلاده المغرب إلى الدور ربع النهائي من مونديال قطر بتصدياته الحاسمة في المباراة، وبتصديه لركلتي ترجيح حاسمتين، إلى جانب عدم استقبال شباكه لأي ركلة ترجيح في المباراة.

ياسين بونو أفضل لاعب في مباراة المغرب ضد إسبانيا

بفضل ياسين بونو.. إسبانيا ثاني منتخب في تاريخ كأس العالم يفشل في تسجيل أي ركلة ترجيح