أسعار الذهب تقفز وتسجل أعلى مستوى منذ عام بعد حرب أوكرانيا

قفزت أسعار الذهب إلى أعلى مستوى لها منذ أكثر من عام بعد أن أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بدء شن “عملية عسكرية” في أوكرانيا، وسط بحث المستثمرين عن ملاذ آمن للاضطرابات الجيوسياسية.

وقال جون فيني، مدير تطوير الأعمال في “جارديان جولد أستراليا”، إن هناك هروبا كبير يحدث في الأسواق العالمية حاليًا نحو الأمان، ويبدو كالعادة أن الملاذ الآمن الحقيقي الوحيد هو الذهب في ظل تراجع أسواق العملات الرقمية”.

وارتفع سعر الذهب الفوري بنسبة ٢.١٪ إلى ١٩٤٩ دولارًا للأوقية، وهو أعلى مستوى له منذ يناير ٢٠٢١، فيما سجلت العقود الآجلة تسليم أبريل ١٩٥١ دولارًا للأوقية في وقت سابق من الجلسة.

وزادت الفضة بمقدار ٥٧ سنتًا، بنسبة ٢.٣٣٪، لتتداول عند مستوى ٢٥.١ دولار للأوقية، وصعدت العقود الآجلة للبلاديوم بمقدار ١٧.٢٧ دولار، بنسبة ٠.٧٪، لتتداول عند مستوى ٢٤٩٦ دولارا للأوقية، وارتفعت العقود الآجلة للبلاتنيوم بمقدار ١٣ دولارًا، بنسبة ١.١٩٪، لتتداول عند مستوى ١١٠٧ دولار للأوقية.

أما بالنسبة لأسعار الذهب محليا فقد سجلت.

عيار 18 يسجل 720 جنيها للجرام.

عيار 21 يسجل 840 جنيها للجرام.

عيار 24 يسجل 960 جنيها للجرام.

الجنيه الذهب 6720 جنيها.

3 قواعد تتحكم في أسعار الذهب

ويتحكم في أسعار الذهب ثلاثة قواعد هي عامل العرض والطلب، وسعر أوقية الذهب عالميًا، والتغيرات التي تطرأ على سعر العملة الأمريكية.

والقواعد التي تتحكم في أسعار الذهب يتم متابعتها بشكل يومي عند تحديد الأسعار، فكلما زاد الطلب على الذهب وانخفض المعروض منه ارتفع السعر.

تعد القواعد الثلاثة السابقة عالمية ثوابت عالمية لا يمكن التدخل فيها من قبل التجار، الذين يحسبون السعر من خلال عملية حسابية بضرب السعر العالمي في سعر الدولار، ومن خلال ذلك يتم تحديد الأسعار.

أسعار الذهب
أسعار الذهب

الذهب بديل استثماري

ويعتبر الذهب بديلا استثماريا في أوقات الضبابية السياسية والمالية، وعلى جبهة التجارة، يترقب المستثمرون المزيد من التطورات بشأن اتفاق المرحلة واحد بين أكبر اقتصادين في العالم.

ورفع المحللون فى بنك أوف أمريكا فى تقرير بعنوان «الفيدرالى لا يستطيع طباعة ذهب» توقعاتهم لأسعار الذهب في غضون 18 شهرا إلى أكثر من 3 آلاف دولار للأوقية بسبب وباء كورونا بزيادة تتجاوز %50 عن توقعاتهم السابقة في نهاية العام الماضي التى توقفت عند حوالى 2000 دولار للأوقية.

وتوقع بنك أوف أمريكا أن يبلغ متوسط سعر الذهب أكثر من 2000 دولار للأوقية قبل نهاية هذا العام واقترابه من 3000 دولار للأوقية فى 2021، وإن كان أعلى سعر بلغه الذهب حدث فى سبتمبر 2011 عندما قفز إلى أكثر من 1921 دولارا للأوقية.

أسعار النفط

وقفز سعر برميل النفط ليتخطى 100 دولار، اليوم الخميس، للمرة الأولى منذ أكثر من 7 سنوات، عقب إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتن عن شن “عملية عسكرية” في أوكرانيا.

وسجل سعر برميل برنت 100.04 دولار، مع تنامي المخاوف بشأن حرب واسعة النطاق في أوروبا الشرقية.

وكان أعلن حرس الحدود الأوكراني أن القوات البرية الروسية دخل أوكرانيا، الخميس، بعد قصف عدة مواقع في الداخل الأوكراني.

وأكد أن “أرتالا من الجيش الروسي تعبر الحدود الأوكرانية من عدة مناطق”.

وقال الجيش الأوكراني إن روسيا تحرك عتادا عسكريا إليها من شبه جزيرة القرم، وتنفذ قصفا عبر البلاد وصولا إلى منطقة لفيف في غربي البلاد.

وأعلنت أوكرانيا سقوط 8 قتلى و9 جرحى حتى الآن في الهجمات الروسية

وفي وقت سابق، قال حرس الحدود الأوكراني إن بلاده تتعرض لهجوم مدفعي على طول حدودها الشمالية مع روسيا وبيلاروسيا، مشيرا إلى أن القوات الأوكرانية ترد بإطلاق النار.

وأوضح أن الهجوم الروسي جاء من روسيا وروسيا البيضاء وشبه جزيرة القرم، حسبما نقلت “رويترز”.

أسعار الذهب اليوم في مصر الثلاثاء 22 فبراير 2022

أسعار الذهب في مصر اليوم الإثنين 21-2-2022

أحمد موسى: أوروبا لن ترسل جنود.. ومواجهة روسيا حرب عالمية ثالثة

روسيا تتوعد: ردنا على العقوبات سيكون قويا ومؤلما لأمريكا

أوكرانيا تعلن إسقاط 6 طائرات روسية في منطقة لوغانسك

ماذا سيحدث لـ النفط والذهب حال اندلاع الحرب بين أوكرانيا وروسيا

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى