الثقافة تعلن أسماء الفائزين بجائزة الدولة للمبدع الصغير

تحت رعاية السيدة انتصار السيسي قرينة رئيس الجمهورية أعلنت الفنانة الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة أسماء الفائزين بجائزة الدولة للمبدع الصغير  في دورتها الثانية 2022 وذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقد بحضور الدكتور هشام عزمي أمين المجلس الأعلى للثقافة وأعضاء اللجنة العليا للجائزة .

وقالت عبد الدايم نلتقي اليومَ في مناسبةٍ خاصةٍ وهامة احتفاءً بمبدعي مصرَ الصغار فاليوم، سيتمُ الإعلانُ عن أسماءِ الفائزينَ بجائزةِ الدولةِ للمبدعِ الصغير في دورتِها الثانيةِ  لعامِ ٢٠٢٢ هذه الجائزةُ المتميزةُ والفريدةُ من نوعِها التي خصصتها مصرُ للأطفالِ والنشءِ  للمرةِ الأولى، في تجسيدٍ واضحٍ لاهتمامِ الدولةِ بهم ورعايتِها لهم،  وتقديراً منها لموهبتِهم وإبداعِهم  ونحنُ نعتزُ ونشرُفُ أن تقامَ هذه الجائزةُ تحتَ رعايةِ كريمة من السيدةِ الفاضلة/ انتصار السيسي قرينة فخامة السيد رئيس الجمهورية.

وفي هذا العامِ، ومنذُ الإعلانِ عن الجائزةِ في بدايةِ يناير الماضي وحتى إغلاقِ بابِ التقدمِ في نهايةِ مارس..  تقدمَ لها أكثرُ من ٢٥٠٠ مبدع صغير من كافةِ أقاليمِ مصرَ ومحافظاتِها، وتمَ قبولُ أعمالِهم دونَ أيِ تمييز،  .. ليدخلوا في منافسةٍ شريفةٍ في مجالاتِ الآدابِ والفنونِ والابتكاراتِ العلميةِ بكلِ الفروعِ التي اشتملَ عليها إعلانُ الجائزة.

وفورَ إغلاق بابِ التقدمِ، خضعتْ الأعمالُ المُقدمةُ للتحكيمِ من خلالِ لجانٍ مُتخصصةٍ ووفقَ معاييرٍ دقيقة، تؤكد على الموضوعية والعدالةِ ضماناً لوصولِ الجائزةِ لمن يَّستحقُها بالفعل.

 أسماء الفائزين بجائزة الدولة للمبدع الصغير

وفي هذا الإطار، يسرُني أن أُشيرَ إلى أن وزارةَ الثقافةِ ستقومُ بتوفيرِ الرعايةِ الكاملةِ للفائزينَ من المبدعينَ الصغار في الدورةِ الثانيةِ من خلالِ القطاعاتِ والهيئاتِ المختلفةِ والتابعةِ لها، الأمرُ ذاتُه الذي تمَ توفيرُه للمبدعينَ الفائزين في الدورةِ الأولي، والذين يتواجدُ بعضُهم معنا اليوم، حيثُ تمَ توفيرُ تلكَ الرعايةِ من خلالِ المجلسِ الأعلى للثقافةِ والمركزِ القوميِ لثقافةِ الطفلِ ودارِ الأوبرا المصرية وكذلكَ قطاعِ الفنونِ التشكيلية.  … كما تمَ إصدارُ  سلسلةِ كُتيباتٍ خاصةٍ بالجائزةِ تتضمنُ النصوصَ والرسومَ الفائزةَ بالدورةِ السابقةِ في مجالاتِ القصةِ والشعرِ والرسم.

وبهذه المناسبة، يسرُني أن أُعلنَ عن إقامةِ حفلٍ لتكريمِ المْبدعينَ الصغار الفائزين  بالجائزةِ في دورتِها الثانيةِ في شهرِ سبتمبر القادمِ بإذنِ اللهِ بدارِ الأوبرا المصرية.

كما يُسعدني أيضًا أن أُعلِنَ عن تنظيمِ الدورةِ الثالثةِ لجائزةِ الدولةِ للمبدعِ الصغيرِ خلالَ شهرِ أكتوبرِ القادمِ في الفروعِ الجديدةِ والتي سيتمُ الإعلانُ عنها قريباً.

وأودُ في النهايةِ أن أتقدمَ بالشكرِ والتقديرِ للسيداتِ والسادة أعضاءِ اللجنةِ العليا للجائزة… كما أتقدمُ بكل الشكرِ للسادةِ أعضاءِ لجانِ التحكيمِ على ما بذلوهُ من جَهدٍ كبيرٍ خلالَ عملياتِ الفحصِ في مرحلتيها الأولى والنهائية.

كما يُسعدُني أن أتقدمَ بخالصِ التهنئةِ للفائزينَ من المبدعينَ الصغارِ الذين فازوا بالجائزةِ في المجالاتِ المختلفةِ ، ونُحَيِ موهبتَهم وإبداعَهم ونعتبرُهم بمثابةِ القدوةِ والمثلِ لكلِ الأطفالِ الذينَ سيشاركونَ في هذه الجائزةِ مُستقبلاً.

كما أتقدمُ بخالص التحيةِ والتقدير للسادةِ أولياءِ الأمورِ علي رعايتِهم لأبنائِهم وعلى توفيرِ البيئةِ المُحفزةِ والمُناسبةِ  التي كان نتاجها الوصول لهذا المستوى المتميزِ من التفوقِ.. والتميزِ.. والإبداع.

ولا يفوتُني أن أتقدمَ بالتحيةِ أيضاً لكل الأطفالِ الذين شاركوا بأعمالِهم في الجائزةِ مع تمنياتي لهم بحظٍ أفضلَ في الدوراتِ القادمةِ بإذنِ الله..

وجاءت أسماء الفائزين بجائزة الدولة للمبدع الصغير لعام 2022م

وعددهم (34) فائز

18 ذكور و16 إناث

فرع القصة (الفئة العمرية الأولى)

أدم محمود رمضان عبد العزيز (كفر الشيخ) – 12 سنة – الصف الخامس الابتدائي

رحمة محمد محمود عبد الوهاب (دمياط) – 10 سنين – الصف الرابع الابتدائي

فرع القصة (الفئة العمرية الثانية)

ساندرا إميل توما إبراهيم (القاهرة) – 16 سنة – الصف الثالث الإعدادي

كارمن محمد إبراهيم القبرصلى (دمياط) – 15 سنة – الصف الثالث الإعدادي

فرع الشعر (الفئة العمرية الأولى)

أمل أحمد محمد أحمد السيد (الدقهلية) – 10 سنين – الصف الرابع الابتدائي

سما مصطفى عبده طبل (دمياط) – 12 سنة – الصف الخامس الابتدائي

فرع الشعر (الفئة العمرية الثانية)

أحمد عبد الناصر فيصل محمد (الفيوم) – 17 سنة – الصف الثالث الثانوي

ديفيد بارح عطا بارح (القاهرة) – 17 سنة – الصف الثاني الثانوي

فرع التأليف المسرحي (الفئة العمرية الأولى)

سالي محمد أحمد محمد السيد (القليوبية) – 8 سنين – الصف الثاني الابتدائي
فريدة سمير محمد عبد الحميد أحمد (الجيزة) – 12 سنة – الصف السادس الابتدائي

 

فرع التأليف المسرحي (الفئة العمرية الثانية)

خالد وائل مصباح عبد المحسن (الدقهلية) – 17 سنة – الصف الثاني الثانوي
محمد شعراوي جمعة أحمد عمر (الوادي الجديد) – 15 سنة – الصف الثالث الإعدادي

فرع الرسم (الفئة العمرية الأولى)

جودي محمد سعد محمود على (الإسكندرية) – 9 سنين – الصف الثاني الابتدائي
حبيبة عماد الدين إبراهيم السيد عبده (القاهرة) – 9 سنين – الصف الثاني الابتدائي

فرع الرسم (الفئة العمرية الثانية)

بلال أحمد جلال النجيلي (الإسكندرية) – 16 سنة – الصف الأول الثانوي
نادين علاء الدين عمر بدر (الإسكندرية) – 13 سنة – الصف السادس الابتدائي

 

فرع العزف على آلة البيانو (الفئة العمرية الأولى)

رودينا وائل محمد عبد العزيز محمد نصر (الجيزة) – 12 سنة – الصف السادس الابتدائي
يوسف أشرف فريد حسن مرجاوى (الجيزة) – 12 سنة – الصف السادس الابتدائي

 

فرع العزف على آلة البيانو (الفئة العمرية الثانية)

شادي محمد بدر حسن سيد (الجيزة) – 17 سنة – الصف الأول الثانوى
يوسف مجدى محمد أحمد شندى (الجيزة) – 14 سنة – الصف الثانى الإعدادى

فرع الغناء – أغنية تراثية وأغنية من اختيار المتسابق (الفئة العمرية الأولى)

حسام عمرو سالم محمد (القاهرة) – 12 سنة – الصف السادس الابتدائي
شرف أحمد شرف محمد أحمد (القاهرة) – 11 سنة – الصف الرابع الابتدائى (من ذوى الهمم)

 

فرع الغناء – أغنية تراثية وأغنية من اختيار المتسابق (الفئة العمرية الثانية)

أشرقت أحمد سعد السيد (الإسكندرية) – 15 سنة – الصف الثانى الإعدادى
بسملة كمال بيومى عبد القادر (الجيزة) – 15 سنة – الصف الثانى الإعدادي

 

فرع التطبيقات والمواقع الإلكترونية (الفئة العمرية الأولى)

محمد أحمد محمد عبد اللطيف (القاهرة) – 10 سنين – الصف الخامس الابتدائى

عمل مشترك بين كل من:

شارل ديفيد ثروت عوض (سوهاج) – 12 سنة – الصف السادس الابتدائى
كاراس ديفيد ثروت عوض (سوهاج) – 9 سنين – الصف الثالث الابتدائى

فرع التطبيقات والمواقع الإلكترونية (الفئة العمرية الثانية)

أحمد أحمد إبراهيم الدسوقى (دمياط) – 15 سنة – الصف الثالث الإعدادى

عمل مشترك بين كل من:

روان مصطفى سيد أحمد رمضان (الإسكندرية) – 17 سنة – الصف الثانى الثانوى
هنا شريف عبد المنعم محمد (الإسكندرية) – 17 سنة – الصف الثانى الثانوى

فرع الابتكارات العلمية (الفئة العمرية الأولى)

توماس جميل لوقا فهيم (القاهرة) – 11 سنة – الصف الخامس الابتدائى
محمد أحمد فكرى محمد عبد الجواد (بنى سويف) – 11 سنة – الصف الرابع الابتدائى

فرع الابتكارات العلمية (الفئة العمرية الثانية)

محمد قاسم عبد اللطيف مدنى (أسوان) – 17 سنة – الصف الثالث الثانوى
نوران السيد نيازى السيد (المنوفية) – 17 سنة – الصف الثالث الثانوى

من جانبه اوضح الدكتور هشام عزمى ان وزيرة الثقافة اعلنت عن بدء الدورة الثانية من جائزة الدولة للمبدع الصغير في يناير 2022 باشراف المجلس الأعلى للثقافة ، واضاف انه فاز بالجائزة فى دورة هذا العام 34 مبدع صغير فى 8 فروع هى الثقافة “القصة القصيرة، الشعر ، التأليف المسرحي” – الفنون “الرسم، العزف على أله البيانو أو العود، والغناء” – الابداع والابتكار” التطبيقات والمواقع الإلكترونية، الإبتكارات العلمية” ، وتابع انه تقدم للمنافسة على فروع الجائزة  2676 متسابق من 27 محافظة طبقا للمرحلتين العمريتين اللتان تم الإعلان عنهما وهما من 5 إلى 12 عام ومن فوق 5 إلى 18 عام بواقع 935 من الذكور و 1741 من الاناث  ، واوضح انه تم رصد اعداد المتقدمين من جميع محافظات مصر وجاءت كالتالى : القاهرة (432 ) ، الجيزة (382) ، الاسكندرية (201)، سوهاج (46)،الشرقية (102) ، اسيوط (175) ، الغربية (77) ، الدقهلية (150)، دمياط (424)، القليوبية (59)، المنوفية (88)، بنى سويف (82)، اسوان(28)، المنيا (62)، البحيرة (78)، الاسماعيلية (78)، كفر الشيخ (40) ، الفيوم (21)، البحر الأحمر(11)، الوادي الجديد (10)، السويس (28)، بور سعيد (16)، جنوب سيناء (4)، مطروح(6)، قنا (23)، الأقصر (17) ، شمال سيناء (36) .

عن جائزة الدولة للمبدع الصغير

صدق الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية على إصدار القانون رقم 204 لسنة 2020 والذى نص على استحداث جائزة جديدة تحت مسمى «جائزة الدولة للمبدع الصغير» وذلك بعد موافقة مجلس النواب على الجائزة بناء على المشروع الذى تقدمت به وزارة الثقافة الي مجلس الوزراء ونص القانون على رعاية الأطفال الفائزين بالجوائز، لصقل مواهبهم وتنميتها من خلال مؤسسات الدولة .

وقامت السيدة انتصار السيسى حرم رئيس الجمهورية برعاية الجائزة التى تعد إنجازًا جديدًا للدولة المصرية يجسد التزام الوطن برعاية وتشجيع النشء وتتماشى مع النصوص الدستورية التى تمنح الحق في الثقافة لكل مواطن كما تكفل حرية الإبداع للنهوض بالفنون والآداب وحماية الإنتاج الثقافي والفني وتوفير الوسائل اللازمة لذلك من خلال خلق بيئة محفزة على الابتكار ودعم للنابغين الصغار ورعاية انتاجهم فى مجالات الثقافة والفنون .

وأعلنت الفنانة الدكتورة ايناس عبد الدايم وزيرة الثقافة انطلاق الدورة الثانية لهذا العام في يناير 2022 باشراف المجلس الأعلى للثقافة بهدف الاكتشاف المبكر للمواهب وتحفيز الطاقات الإبداعية في مجالات الثقافة والآداب والفنون والابتكار، وذلك ضمن الأهداف الإستراتيجية العامة للدولة، والتي تعمل على بناء الإنسان المصري وترسيخ هويته من خلال خلق آليات مؤسسية تعمل على تشجيع الأطفال على القراءة والكتابة والإبداع والابتكار لتأكيد ريادة مصر الثقافية .

وقد وشملت أفرع الجائزة في دورتها الثانية هذا العام 2022 افرع الثقافة “القصة القصيرة – الشعر – التأليف المسرحي” ، الفنون “الرسم – العزف على الة البيانو أو العود، والغناء” ،  الابداع والابتكار”التطبيقات والمواقع الإلكترونية – الإبتكارات العلمية” وتقدم للمنافسة على فروع الجائزة 2676 مبدع من 27 محافظة طبقا للمرحلتين العمريتين اللتان تم الإعلان عنهما وهما من 5 إلى 12 عام ومن فوق 5 إلى 18 عام بواقع 935 من الذكور و 1741 من الاناث وتم رصد اعداد المتقدمين من جميع محافظات مصر وجاءت كالتالى :

القاهرة (432 ) ، الجيزة (382) ، الاسكندرية (201)، سوهاج (46)،الشرقية (102) ، اسيوط (175) ، الغربية (77) ، الدقهلية (150)، دمياط (424)، القليوبية (59)، المنوفية (88)، بنى سويف (82)، اسوان(28)، المنيا (62)، البحيرة (78)، الاسماعيلية (78)، كفر الشيخ (40) ، الفيوم (21)، البحر الأحمر(11)، الوادي الجديد (10)، السويس (28)، بور سعيد (16)، جنوب سيناء (4)، مطروح(6)، قنا (23)، الأقصر (17) ، شمال سيناء (36) .

وجاءت مجالات المشاركة للحصول على الجائزة كالتالى :

أولًا- مجال الآداب

فرع القصة القصيرة للفئة العمرية الأولى :

تقدم (3 قصص القصة الواحدة من 100 إلى 500 كلمة)، وللفئة العمرية الثانية (3 قصص القصة الواحدة من 1000 إلى 1500 كلمة).

فرع الشعر للفئة العمرية الأولى:

(تأليف ثلاث قصائد فصحى أو عامية)، وللفئة العمرية الثانية (تأليف خمس قصائد فصحى أو عامية).

فرع التأليف المسرحي:

للفئة العمرية الأولى (مسرحية قصيرة مكونة من فصل واحد)، وللفئة العمرية الثانية (مسرحية مكونة من فصل واحد على الأقل).

ثانيًا- مجال الفنون

فرع الرسم

للفئة العمرية الأولى:

(ارسم بيئتك المحيطة: المنزل، النادي، المدرسة، المدينة.. الخ): ارسم من خيالك أي فكرة تعكس رؤيتك لما تتمنى أن تراه فى المستقبل: الفضاء، أو ما تحب (يستثنى رسم البورتريه)، الخامات المستخدمة: الأحبار أو أقلام الرصاص أو الأقلام الملونة أو الألوان المائية أو ألوان الأكريليك، عدد اللوحات لا يقل عن 3 ولا يزيد عن 10 لوحات، مقاس اللوحات المقدمة لا يقل عن 30 × 40 سم ولا يزيد عن 50 × 60 سم، يتم إرسال الأعمال بصيغة (JPG).

الرسم للفئة العمرية الثانية:

(ارسم بيئتك المحيطة: المنزل، النادي، المدرسة، المدينة.. الخ)، ارسم من خيالك أي فكرة تعكس رؤيتك لما تتمنى أن تراه فى المستقبل: الفضاء، أو ما تحب (يستثنى رسم البورتريه)، الخامات المستخدمة: الأحبار أو أقلام الرصاص أو الأقلام الملونة أو الألوان المائية أو ألوان الأكريليك، عدد اللوحات لا يقل عن 3 ولا يزيد عن 10 لوحات، مقاس اللوحات المقدمة لا يقل عن 30 × 40 سم ولا يزيد عن 60 × 80 سم، يتم إرسال الأعمال بصيغة (JPG).

فرع العزف على آلة البيانو أو آلة العود؛

للفئة العمرية الأولى

اولا: البيانو

يقدم المتسابق عملين في حدود 3 دقائق لكل عمل، وفيما يلي بعض الأعمال المقترحة التي يمكن الاختيار منها أو اختيار أعمال أخرى تكون على نفس المستوى، على أن تتوافر في الأعمال المقدمة استعراض للمهارات الفنية والتكنيكية للمتسابق، والأعمال المقترحة هي كالآتي:

عزف عملين مختلفي الطابع.

– مقطوعات.

– بارتوك للأطفال (5-6 سنوات) .

– ستاكوفتش فالس .

– بيتهوفن رقصات ألمانية .

– برجميللر : op.100.

– كابلفسكي : مصنف 24 و27.

– خاتشتادوريان : صور من الطفولة .

– شومان: مصنف 68 .

– بيتهوفن: باجاتيل .

– شوبيرت : لحظات موسيقية.

– تشايكوفسكي : Album For The Young.

– ديبوسي : ركن الأطفال .

– مندلسون: أغانى دون كلمات.

– شوبان: فالس في مقام لا الصغير. أو مقطوعات في نفس المستوى أو أكثر صعوبة .

– حركة من صوناتين أو صوناتا

– بيتهوفن: صوناتين في مقام صول الكبير أو فا الكبير.

– كليمنتي صوناتين مصنف 36 و37.

– ديابللي صوناتين مصنف 168.

– كولاو صوناتين . Op.20, Op.55

– هايدن صوناتا، موتسارت صوناتا، بيتهوفن صوناتا مصنف 49 رقم 1 و2، (أو حركة من صوناتا أو صوناتين في نفس المستوى أو أكثر صعوبة).

دراسات:

– بيير  Op. 101 بدءًا من رقم 48 (5-6) سنوات.

– تشريني .Czerny Etudes Op. 599, Op.849 & Op.636

– دراسة كرامر .

– دراسة فرانز ليست  S.136، (أو دراسة في نفس المستوى أو أكثر صعوبة(.

– باخ .

– من كتاب أنا ماجدالينا .

– من كتاب مقدمات صغيرة Petite Prelude.

– اختراع لصوتين Two-part Invention.

آلة العود:

يقدم المتسابق في المستوى الأول عملين في حدود 3 دقائق لكل عمل، وفيما يلي بعض الأعمال المقترحة التي يمكن الاختيار منها أو اختيار أعمال أخرى تكون على نفس المستوى، على أن يتوافر في الأعمال المقدمة استعراض للمهارات الفنية والتكنيكية للمتسابق، والأعمال المقترحة هي كالآتي:

– مقطوعات.

– دولاب الراست/ لونجا حجاز (إنعام لبيب).

– بولكا شحاته.

– لونجاحجازكار (سبوغ أفندي).

– لونجا فرحفزا (رياض السنباطي).

– سماعي نهاوند (صفر علي).

– مصر يا أم الدنيا (محمد عبد الوهاب).

– مصر هي أمي (كمال الطويل).

المقدمة الموسيقية لأغاني:

– النهر الخالد (محمد عبدالوهاب).

– أنت عمري (محمد عبدالوهاب).

– يسمح بمصاحبة آلة إيقاعية.

فرع العزف للفئة العمرية الثانية

أولاً- آلة البيانو:

يقدم المتسابق عملين في حدود 4 دقائق لكل عمل وفيما يلي بعض الأعمال المقترحة التي يمكن الاختيار منها أو اختيار أعمال أخرى تكون على نفس المستوى، على أن تتوافر في الأعمال المقدمة استعراض للمهارات الفنية والتكنيكية للمتسابق، والأعمال المقترحة هي كالآتي:

– عزف عملين مختلفي الطابع.

– مقطوعات.

– موتسارت: المارش التركي .

– موتسارت: روندو في مقام ري الكبير .

– موتسارت: فانتازيا في مقام ري الكبير.

– هايدن: تنويعات .

– بيتهوفن: تنويعات.

– جريج: مقطوعات شاعرية .

– شوبيرت : سكرتزو .

– شوبيرت: ارتجالات : Impromptu Op.90.

– كابلفسكي: تنويعات.: Variations Op.51

– شوبان: بولونيز .

– شوبان: ارتجالات: Impromptu.

– شوبان: فانتازيا إمبرومتو .

– شوبان: جراند فالس .

– شوبان: ليليات ومازوركا .

– شوستاكوفتش: رقصات الدمية  .

– تشايكوفسكي: “الفصول” Op.37.

– ديبوسي: أرابيسك رقم 1 و2 .

– أو مقطوعات في نفس المستوى أو أكثر صعوبة.

حركة من صوناتا One Movement From Sonata.

– موتسارت: كوشيل 331 و413 و414 و415.

– بيتهوفن: مصنف 2 رقم 3 و2 و1 مصنف 10 رقم 1، 2 مصنف 13، مصنف 14 رقم 1 و2، أو حركة من صوناتا في نفس المستوى أو أكثر صعوبة.

دراسات

– تشيرني: مصنف 740,299 .

– دراسة موسوفسكي .

– شوبان: دراسة مصنف 10، 25

– شوبان: موشليس ، أو دراسة في نفس المستوى أو أكثر صعوبة.

– باخ Bach: ابتكارات من صوتين أو ثلاث صور .

– مقدمة فوجا .

ثانيا آلة العود:

يقدم المتسابق في المستوى الثاني عملين في حدود 3 دقائق لكل عمل مع عزف تقاسيم في حدود 4 دقائق، وفيما يلي بعض الأعمال المقترحة التي يمكن الاختيار منها أو اختيار أعمال أخرى تكون على نفس المستوى، على أن يتوافر في الأعمال المقدمة استعراض المهارات الفنية والتكنيكية للمتسابق، والأعمال المقترحة هي كالآتي:

– مقطوعات.

– لونجا نهاوند (إنعام لبيب).

– سماعي نهاوند (عطية شرارة).

– لونجا كروماتيك (ألفريد جميل).

– سماعي كرد/ موسيقى المشربية (عبده داغر).

– لونجا حجاز كاركرد (عبدالفتاح منسي).

– لونجا الفراشة (صابر عبدالستار).

– سماعي حجازكاركرد (طاتيوس أفندي).

المقدمة الموسيقية لأغاني:

– مقدمة أغنية ألف ليلة (بليغ حمدي).

– موسيقى عزيزة (محمد عبدالوهاب).

– يا مسافر وحدك (محمد عبد الوهاب).

تقاسيم في أحد المقامات:

– مقام راست.

– مقام بياتي.

– مقام نهاوند.

ويسمح بمصاحبة آلة إيقاعية.

فرع الغناء:

للفئة العمرية الأولى

يتم عمل فيديو للمغني بأداء اثنين أغنية تراثية وثالثة من اختيار المتسابق لا تزيد على 4 دقائق، إضاءة واضحة وصورة ثابتة، ويظهر (واقفًا)، وأن يكون الصوت مأخوذًا مباشرة أثناء التصوير دون أي مؤثرات.

الفئة العمرية الثانية

يتم عمل فيديو للمغني بأداء اثنين أغنية تراثية وثالثة من اختيار المتسابق لا تزيد على 4 دقائق، إضاءة واضحة وصورة ثابتة، ويظهر (واقفًا)، وأن يكون الصوت مأخوذًا مباشرة أثناء التصوير دون أي مؤثرات.

ثالثًا- مجال الإبداع والابتكارات

أولًا: فرع التطبيقات والمواقع الإلكترونية:

الفئة العمرية الأولى

تطبيق للحاسب أو التليفون المحمول أو موقع إلكتروني للتوعية ببعض الموضوعات المهمة مثل تدوير القمامة أو تعليم قواعد المرور أو لتعليم أساسيات الإدارة مثل إدارة الوقت، أو في أحد مجالات الثقافة والعلوم والفنون والتعريف بها، أو أحد المعالم السياحية أو الأثرية أو لعبة إلكترونية.

الفئة العمرية الثانية

تطبيق للحاسب أو التليفون المحمول أو موقع إلكتروني متقدم يفضل أن يشمل قاعدة بيانات في الموضوعات الحيوية مثل ترشيد الطاقة وأمن المعلومات والوقاية من الهجمات السيبرانية أو ريادة الأعمال والتسويق الإلكتروني أو المواقع الأثرية أو لحل مشكلة قائمة مع إمكانية التواصل مع المستخدمين من خلال شبكة الإنترنت يشمل الاستعانة بالوسائط المتعددة بما لا يقل عن 20 ملفًّا مع توضيح أدوات التطوير ونوع قاعدة البيانات المستخدمة.

ثانيًا- فرع الابتكارات العلمية

الفئة العمرية الأولى

ابتكار لحل المشكلات المرتبطة بترشيد الطاقة أو تحلية ومعالجة المياه أو في أحد المجالات الثقافية أو الفنية، أو لتبسيط العلوم.

الفئة العمرية الثانية

ابتكار في أحد مجالات ترشيد الطاقة أو المساهمة في التصدي لمشكلات مجتمعية مثل مشكلات تحلية المياه أو الطاقة الجديدة والمتجددة أو المعاونة في تطوير العشوائيات أو الصحة أو تأمين المنشآت أو أحد مجالات إنترنت الأشياء IOT أو في مجالات الثقافة والفنون، أو لتبسيط العلوم.

وكانت شروط الاشتراك في الجائزة كالتالى :

أن يكون المتقدم مصرى الجنسية
أن يكون محمود السيرة حسن السمعة.
ألا يكون قد سبق الحكم عليه فى جناية أو فى جنحة مخلة بالشرف أو الأمانة، ما لم يكن رُد إليه اعتباره.
ألا يتجاوز سن المتقدم فى أول يوم لفتح باب التقدم الوارد فى الإعلان عن الجائزة ثمانى عشرة سنة ميلادية.
ألا يكون قد سبق له الفوز بالجائزة، ما لم تتضمن الأعمال المقدمة منه إضافات إبداعية جديدة.
أن يلتزم المُتقدم بالفئة العمرية المُشار إليها بالإعلان والمقسمة لمستويين من 5 حتى 12 عام كمستوى أول ومن فوق 12 حتى 18 عام كمستوى ثانى.
تقدم الأعمال باللغة العربية فقط.
ألا يتم التقدم بالعمل نفسه لجائزة أو مسابقة أخرى حتى صدور الإعلان عن نتيجة الجائزة.
ألا يكون العمل المُقدم قد سبق له الفوز بجائزة أو مسابقة أخرى ولا يحق للشخص التقدم بأكثر من عمل.
فى حالة تعذر وجود ولى الأمر (الأب) يرفق مع الأوراق توكيل خاص بالتعامل المالى والإدارى على الجائزة أو صورة طبق الأصل من قرار الوصاية على المتقدم.
فى حالة العمل الجماعى يُشترط لقبوله موافقة المشتركين فيه، وتُحدد نسب المشاركة كتابةً من قبلهم، وإذا لم تحدد نسب المشاركة تُقسم الجائزة عليهم بالتساوى.
فى حال ثبوت انتحال أو سرقة العمل المقدم للجائزة أثناء مراحل التحكيم أو بعد منح الجائزة، يُستبعد المتقدم من الترشح للجائزة ويحرم من التقدم لها مرة أخرى، ويتم سحب الجائزة فى حالة الحصول عليها.
يكون هناك مرحلة أولى لفرز الأعمال المقدمة، ومرحلة ثانية للأعمال التى تم تصعيدها من المرحلة الأولى لعمل مقابلة شخصية للمتقدم لمناقشة العمل المقدم وتقييمه وذلك بمقر المجلس الأعلى للثقافة.
فى حالة وفاة المُتقدم بعد المقابلة الشخصية يعتبر التقدم قائمًا.
تُستبعد إداريًا الأعمال التى لم تستوفى شروط الجائزة.
التقدم إلكترونيًا ” من خلال اتباع الخطوات الإرشادية عبر الموقع الإلكترونى الخاص بالجائزة.
التقدم يدويًا” بفلاش ميمورى فقط يوضع علية العمل وملف BDF يتضمن (استمارة الجائزة مستوفاة، وصورة شهادة ميلاد المتقدم وصورة بطاقة الرقم القومى لولى الأمر، وصورة شخصية حديثة للمتقدم) وإرسالها إلى مقر المجلس الأعلى للثقافة. (ولا تقبل الأعمال المقدمة ورقيا أو CD أوDVD أو اللوحات) .

أعضاء اللجنة العليا لجائزة الدولة للمبدع الصغير

الفنانة الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة ورئيس المجلس الأعلى للثقافة “رئيسا”

الدكتور هشام عزمي أمين عام المجلس الأعلى للثقافة “عضوا”

الدكتور مجدي صابر رئيس دار الأوبرا المصرية “عضوا”

الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف رئيس المركز القومي لثقافة الطفل “عضوا”

المستشار سعيد النادي نائب رئيس مجلس الدولة ورئيس إدارة الفتوى لوزارة الثقافة “عضوا”

سمية الألفي رئيس الإدارة المركزية للمتابعة بالمجلس القومي للأمومة والطفولة “عضوا”

الدكتورة رشيدة الشافعي “عضوا”

المهندس زياد عبد التواب “عضوا”

الكاتبة فاطمة المعدول “عضوا”

الدكتور محمد المنسي قنديل “عضوا”

الدكتور مصطفى الرزاز “عضوا”

الكاتب يعقوب الشاروني “عضوا”

تحت رعاية قرينة رئيس الجمهورية.. وزيرة الثقافة تعلن أسماء الفائزين بجائزة الدولة للمبدع الصغير الثلاثاء المقبل

وزيرة الثقافة تعزف للجاليات المصرية والعربية في روما

زر الذهاب إلى الأعلى