أماني الطويل: السيسي نجح في إعادة ليبيا لدائرة الاهتمام الأفريقي

كتب: أنس سمير 

قالت الدكتورة أماني الطويل، مدير البرنامج الأفريقي بمركز الأهرام الاستراتيجي، إن نجاح الرئيس عبد الفتاح السيسي، في إدخال ليبيا في دائرة اهتمام الاتحاد الأفريقي من أهم مكتسبات القمة الأفريقية في أديس أبابا.

وتابع الطويل خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير» على قناة صدى البلد «دخول ليبيا في دائرة الاهتمام الأفريقي مكسب للقارة ولمصر، كون الدولة المصرية تريد أن تنفذ رؤيتها في حل الأزمة الليبية التي تتمثل في الحفاظ على استقرار ووحدة الأراضي الليبية».

وأضافت مدير البرنامج الأفريقي بمركز الأهرام الاستراتيجي «من مكتسبات القمة الأفريقية، اجتماع الرئيس السيسي مع رئيس بنك الصادرات الأفريقي، حيث يعد خطوة لتدشين إجراءات لتفعيل المناطق الحرة بالقارة».

وأكدت الطويل أن تحقيق مبادرة «إسكات البنادق الأفريقية» لحل النزاعات المسلحة، أسهل بكثير من مواجهة ظاهرة النزوح الناجمة عن تغير المناخ.

وأعربت الطويل عن أمنيتها بإنشاء مصر أسطول تجاري بحري، كي تتمكن من تحقيق خطة التبادل التجاري مع الدول الأفريقية وبخاصة دول حوض النيل.

https://www.youtube.com/watch?v=8y9mEpJenKQ&feature=youtu.be&fbclid=IwAR0M8nOwW32OFq1q7uK3JMhGREgkEq1W4jJV_KGluvZF9JARGa2HZ5IaHL0