أمريكا تسجل 21 إصابة بجدري القرود ومخاوف من انتشاره دوليا

ماذا يحدث في العالم؟ سؤال يطرحه صديق على صديقه وهما يدخنان النرجيلة بأحد المقاهي الشعبية، في انتظار إجابة ساخرة تلطف الأجواء قليلا بعد يوم عمل شاق، لكن الحقيقة المُرة والتي قد يتجاهلها كثيرون أن ثمة خطر يهدد الوجود البشري وهو فيروس جدري القرود الذي انتشر في عدة دول ووصلت حالات الإصابة  إلى 700 حالة منها 21 في الولايات المتحدة الأمريكية.

أمريكا 

السلطات الصحية الأمريكية أعلنت، الجمعة، عن تسجيل 21 إصابة بجدري القرود في البلاد، فيما تخشى السلطات الصحية من أن يتفشى المرض محليا، بحسب ما ذكرت فرانس برس.

ووفقا للوكالة الفرنسية، فإنه من بين الحالات التي سجّلت في الولايات المتحدة، تم رصد 20 إصابة في 11 ولاية، أما الإصابة الحادية والعشرون فقد رصدت وحصلت في الخارج.

وبحسب مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها، فإن غالبية الإصابات بجدري القرود لدى الأمريكيين على صلة بالسفر إلى الخارج، لكن بعضا منها على صلة بحالات أخرى معروفة في الولايات المتحدة.

وبالنسبة لأحد المصابين لم يتم تحديد مصدر العدوى حتى الآن.

مخاوف من انتشار جدري القرود دوليا 

وحذرت المسؤولة عن استجابة مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها لجدري القردة، جينيفر مكويستون، قائلة قد يكون هناك تفش محلي.

وأضافت مكويستون: لا نزال نعتقد أن الخطر على الصحة العامة ضئيل بحسب فرانس برس.

وقالت مكويستون إنه حتى الآن لم يتم تسجيل أي حالة وفاة على صلة بمرض جدري القرود سواء في الولايات المتحدة أو خارجها.

وبحسب منظمة الصحة العالمية، فإن جدري القرود عبارة عن مرض فيروسي نادر حيواني المنشأ، حيث ينقل الفيروس من الحيوان إلى الإنسان، وتماثل أعراض إصابة الإنسان به تلك التي يعانيها المصابون بالجدري، ولكنها أقل حدة.

ويتطلب انتقال عدوى جدري القردة مخالطة وثيقة وطويلة بين شخصين، وهو ينتقل خصوصا عبر اللعاب أو التقرحات الجلدية.

ويتوافر لقاحان ضد جدري القردة يمكن استخدامهما، ولدى الولايات المتحدة 100 مليون جرعة منهما، كما يتوافر علاج مضاد للفيروس.

وأكدت المسؤولة في وزارة الصحة الأمريكية دون أوكونل لدينا ما يكفي من اللقاحات للتعامل مع التفشي الحالي للمرض، وفق ما أوردت سكاي نيوز عربية.

الصحة: مصر خالية من جدري القرود.. ونملك تطعيم وأبحاث منذ زمن طويل