أهمها التوتر والوراثة.. ما هي أسباب ظهور الشعر الأبيض في عمر مبكر ؟

أسباب ظهور الشعر الأبيض متعددة وكثيرة، حيث يشكل الشعر الأبيض إشارة طبيعية لتقدم العمر، ولكن عند ظهوره في فترة مبكرة يمكن أن يكون له أسباب مختلفة.

أسباب ظهور الشعر الأبيض

وفيما يأتي نوضح العوامل الرئيسية التي تؤدي إلى ظهور الشعر الأبيض في وقت مبكر على النحو التالي..

العوامل الوراثية وظهور الشعر الأبيض

إذا كانت مظاهر الشيخوخة المبكرة شائعة في عائلة معينة، فإن ظهور الشعر الأبيض في وقت مبكر قد يكون نتيجة للوراثة، لأن الجينات تلعب دورًا في تنظيم وإنتاج الميلانين، والذي يحدد لون الشعر.

التوتر النفسي وظهور الشعر الأبيض

يُظهر البحث الذي أُجري في عام 2020 أن التوتر النفسي المُستمر يمكن أن يؤدي إلى تلف الخلايا الصباغية في فروة الرأس، مساهمًا في ظهور الشعر الأبيض بشكل مبكر.

التدخين وظهور الشعر الأبيض

يحتوي التدخين على مواد ضارة تؤثر على الحمض النووي للخلايا، مما يعرقل إنتاج الميلانين، ويشير البحث إلى أن المدخنين يظهرون علامات الشيخوخة في شعورهم بالشيب في وقت أبكر.

التغذية السيئة وظهور الشعر الأبيض

النقص في الفيتامينات والمعادن المؤثرة مثل B12 وD وE والنحاس والحديد يمكن أن يسرع في ظهور الشعر الأبيض. هذه العناصر تلعب دورًا هامًا في إنتاج الميلانين.

مشاكل صحية وظهور الشعر الأبيض

بعض الحالات الصحية مثل البهاق وأمراض المناعة الذاتية واضطرابات الغدة الدرقية يمكن أن تتسبب في ظهور الشعر الأبيض في وقت مبكر.

التعرض للتلوث وظهور الشعر الأبيض

التعرض المفرط للملوثات البيئية مثل انبعاثات السيارات والملوثات الصناعية قد يتسبب في تلف الخلايا المسؤولة عن إنتاج الميلانين، مما يسهم في ظهور الشعر الأبيض.

ولتأخير ظهور الشعر الأبيض، يُنصح بالابتعاد عن مصادر التلوث وتبني نمط حياة صحي يشمل التغذية المتوازنة والتحكم في مستويات التوتر.