أوروبا تتكبد الخسائر.. والطاقة الدولية تتوقع ارتفاع صادرات النفط الروسي رغم العقوبات

كشفت وكالة الطاقة الدولية الخميس أن انخفاض إنتاج النفط من روسيا بسبب تداعيات حربها مع أوكرانيا لن يسبب أي نقص في الإمدادات العالمية في ظل ارتفاع معدلات الإمداد من مناطق أخرى وتباطؤ الطلب نتيجة إجراءات الإغلاق في الصين.

ارتفاع صادرات النفط الروسي

وأعلنت الوكالة ارتفاع صادرات روسيا النفطية بمقدار 620 ألف برميل يوميًا في أبريل رغم العقوبات، ورغم تراجع الإنتاج في نفس الشهر بقيمة مليون برميل يوميًا.

وأضافت الوكالة في تقريرها الشهري: مع الوقت من المتوقع أن تؤدي الزيادة المطردة في أحجام الإنتاج من دول الشرق الأوسط الأعضاء في أوبك+ والولايات المتحدة، جنبًا إلى جنب مع تباطؤ نمو الطلب، إلى تعويض أي نقص حاد في الإمدادات في ظل تفاقم تعطل الإمدادات الروسية.

النفط الروسي النفط الروسي

وتوقعت وكالة الطاقة الدولية ارتفاع خسائر النفط الروسي في مايو إلى 1.6 مليون برميل يوميًا، لجهة تقديرات التراجع في الإنتاج، موضحة أن العالم يستطيع التعامل مع خسائر النفط الروسي في ظل هبوط الطلب ونمو الإنتاج بمناطق أخرى.

وخفضت الوكالة توقعات نمو الطلب على النفط في العام الجاري بسبب إغلاقات الصين وارتفاع الأسعار.

أوروبا تتكبد الخسائر

وأشار محللون وخبراء إلى تكبد أوروبا العديد من الخسائر في خضم أزمة اقتصادية كبرى تضرب العالم، منذ اندلاع الهجوم الروسي على أوكرانيا رغم مضي الاتحاد الأوروبي لإقرار حزمة عقوبات سادسة ضد روسيا، تتضمن حظرا على شراء النفط والغاز.

صادرات النفط الروسي صادرات النفط الروسي

ويتخوف مراقبون من وصول نسب التضخم داخل الدول الأوروبية إلى مستويات غير مسبوقة، في ظل غياب أفق لمستقبل الصراع مع روسيا، مع استمرار الضغوط لحصار النظام الروسي اقتصاديًا وسياسيًا، وسط استمرار تداعيات الأزمة الأوكرانية.

وأنجزت المفوضية الأوروبية اقتراحها الخاص بقطاع الطاقة الروسي، الذي ينص على وقف تدريجي للمشتريات الأوروبية خلال 6 إلى 8 أشهر حتى نهاية 2022 مع استثناء لهنجاريا وسلوفاكيا، لكنه أثار جدلا حادا ولم يُقر إلى الآن، وفق ما ذكرت سكاي نيوز عربية.

أوكرانيا تتهم الدول الأوروبية الرافضة لحظر النفط الروسي بالتواطؤ في جرائم حرب

بايدن يعلن حظر جميع واردات النفط الروسية