أيهما الأفضل ..ماذا حقق موسيماني وباتشيكو مع الأهلي والزمالك قبل نهائي الأبطال

ساعات  قليلة تفصلنا عن نهائي بطولة دوري أبطال إفريقيا، الذي سيجمع بين قطبي الكرة المصرية، الأهلي و الزمالك، للمرة الأولى في تاريخ البطولة.

ويستعد الأهلي والزمالك لخوض المباراة النهائية، في تمام التاسعة مساء اليوم، بحسابات مختلفة للفريقين في الجزيرة، بقيادة المدرب الجنوب إفريقي بيتسو موسيماني وفي ميت عقبة، بقيادة المدرب البرتغالي جايمي باتشيكو.

“موقع قناة صدى البلد” يستعرض أرقام كلا المدربين، مع الأهلي والزمالك قبل صدام الأبطال : 

بيتسو موسيماني

 

تعاقد الأهلي مع بيتسو موسيماني، مطلع أكتوبر الماضي، خلفًا للمدرب السويسري رينيه فايلر، ولعب الأهلي 7 مباريات تحت قيادة المدرب الجنوب إفريقي حتي الآن، حقق الفوز في 6 مباريات، وتعادل في مباراة وحيدة، ولم يخسر أي مباراة مع الفريق، سجل لاعبو الأحمر تحت قيادته 14 هدفًا، واستقبلت شباكه هدفين.

 

وقاد موسيماني 4 مباريات مع الأهلي في بطولة الدوري حقق المارد الأحمر الفوز في 3 مباريات على حساب أندية المقاولون (1-0)، إنبي (3-0)، طلائع الجيش (3-0)، وتعادل سلبيًا مع بيراميدز، كما قاد الأهلي لتخطي عقبة الوداد المغربي في الدور نصف النهائي لبطولة دوري أبطال إفريقيا، حيث فاز في مباراة الذهاب على استاد 'محمد الخامس' بهدفين دون رد، بينما كرر انتصاره في مصر بنتيجة 3-1 وقاد فريقه لبلوغ المباراة النهائية للبطولة، وقاد الأهلي أيضا في مباراة وحيدة بكأس مصر ضد أبو قير للأسمدة وفاز 2-1 وتأهل لنصف نهائي كأس مصر.

استخدم المدرب الجنوب إفريقي 24 لاعبا خلال قيادته للأهلي، ويعد الثنائي محمد هاني وأليو ديانج الأكثر مشاركة معه ولعب كل منهما 6 مباريات، بينما مروان محسن هداف الفريق تحت قيادته وسجل 3 أهداف.

جايمي باتشيكو

تولى البرتغالي جايمي باتشيكو، تدريب الزمالك في 28 سبتمبر الماضي خلفاً للمدرب الفرنسي باتريس كارتيرون، وقاد المدرب المخضرم، الزمالك في 7 مباريات بمختلف البطولات حتي الآن، حقق الفوز في 6 مباريات، وتعادل في مباراة وحيدة، ولم يخسر أي مباراة، سجل لاعبوه 13 هدفًا، واستقبلت شباكه 5 أهداف، لعب الزمالك مع باتشيكو 3 مباريات في الدوري الممتاز فاز على حرس الحدود والإسماعيلي، وتعادل سلبيًا مع وادي دجلة، وأنهي الفريق البطولة المحلية بالمركز الثاني، كما قاد الزمالك في مباراتين بكأس مصر، حيث فاز على سموحة 2-1 في دور الـ16 ثم الفوز على نادي مصر بنفس النتيجة في دور الثمانية، وسيواجه طلائع الجيش في الدور نصف النهائي للبطولة.

وعبر باتشيكو بالزمالك لنهائي دوري أبطال إفريقيا بعدما تخطي عقبة الرجاء المغربي بالفوز عليه 1-0 ذهابًا، و3-1 في لقاء الإياب.

الطريق إلى النهائي

الزمالك خاض 14 مباراة: فاز 8 ، تعادل 3 ، خسر 3. سجل الفرسان البيض 27 هدفاً واستقبلت شباكهم 9.

الأهلي لعب 14 مباراة: فاز 10 ، تعادل 3 ، خسر 1. سجل الشياطين الحمر 34 هدفاً واستقبلت شباكهم 6.

مدرب الزمالك جيمي باتشيكو

لقد كان طريقًا طويلًا وصعبًا للوصول إلى النهائي خاصة في ظل الظروف الحالية. لكن ها نحن ذا ، ونريد الفوز باللقب كهدية لمشجعينا.

مدرب الأهلي بيتسو موسيماني

الفوز بالكأس من قبل في طي التاريخ. أريد الآن أن أفوز باللقب مرة أخرى ، هذه المرة مع الأهلي. منذ أن جئت إلى هنا ، الجميع يخبرونني أن هذا هو الكأس الأكثر أهمية الذي يريدون الفوز به. نأمل أن نفعل ذلك.

موعد مباراة الأهلي والزمالك

تقام مباراة الأهلي والزمالك، اليوم الجمعة، في تمام الساعة التاسعة مساءً، على أرضية ملعب استاد القاهرة، بدون حضور جماهيري، في نهائي دوري أبطال إفريقيا، الذي يقام لأول مرة في تاريخ القارة السمراء بين فريقين من دولة واحدة، ليعد إنجازًا تاريخيًا وحدث فريد من نوعه لذلك أطلق عليه «نهائي القرن».

القنوات الناقلة لمباراة الأهلي والزمالك

ومن المقرر أن تقام مباراة الأهلي والزمالك، في تمام الساعة التاسعة مساءً، وتذاع عبر قناة بي إن سبورتس 1 و7 HD، ويعلق عليها التونسي عصام الشوالي، وتذاع أرضيًا بتعليق مدحت شلبي.

حكم مباراة الأهلي والزمالك

ويدير الحكم الدولي المغربي رضوان جيد، مباراة نهائي بطولة دوري أبطال إفريقيا، التي ستجمع بين الأهلي والزمالك، على استاد القاهرة الدولي، وهو من مواليد أبريل من عام 1979، ويبلغ من العمر 39 عامًا ويعمل محاميًا، وحصل على الشارة الدولية فى عام 2008، وكان والده حكمًا شهيرًا فى الكرة المغربية والقارة السمراء،

موسيماني VS باتشيكو

حصد موسيماني 10 ألقاب في مسيرته التدريبية، 5 ألقاب في دوري جنوب إفريقيا، وبطولتي كأس، وبطولة نيدبانك، ولقب دوري أبطال إفريقيا، ولقبا على مستوى السوبر الإفريقي، وعلى الجانب الآخر درب باتشيكو، فريق بوافيستا من عام 1998م الى عام 2004م وحصل معه على بطولة الدورى البرتغالى عام 2002، وبطولة الدورى البرتغالى عام 2001-2002 حصل عليها فريق سبورتنغ لشبونة البرتغالى، وبطولة الدوري البرتغالي عام 2002-2003 حصل عليها فريق بورتو البرتغالى. وحصل على جائزة أفضل مدرب فى البرتغال أربع مرات.

غيابات الأهلي بسبب كورونا

أثبتت المسحة التي أجراها الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، صباح يوم الأربعاء، تحت إشراء الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، سلبية جميع المسحات عدا 3 لاعبين هم صالح جمعة ووليد سليمان واليو ديانج، ليتأكد غياب الثلاث لاعبين عن المباراة، بسبب إصابتهم بفيروس كورونا المستجد.

غيابات الزمالك بسبب كورونا

أثبتت المسحة التي أجراها الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك، صباح يوم الأربعاء، تحت إشراء الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، سلبية جميع المسحات عدا 3 لاعبين هم يوسف أوباما وعبد الله جمعة ومحمود الونش، ليتأكد غياب الثلاث لاعبين عن المباراة، بسبب إصابتهم بفيروس كورونا المستجد.

التاسعة يا أهلي أم السادسة يا زمالك

ويدخل الفريقين في صدام قوي، على أمل خطف أحدهما لقب الأميرة السمراء، حيث يبحث النادي الأهلي عن التتويج بالبطولة التاسعة والغائبة عن جدرانه منذ عام 2013، حيث عاندته كثيرًا في السنوات الماضية، بعدما خسرها لعامين متتاليين أمام الوداد المغربي ثم الترجي التونسي، بينما الزمالك الذي تغيب عن جدرانه هذه البطولة منذ عام 2002، يأمل في التتويج بلقبها للمرة السادسة في تاريخه، بعدما استعصت عليه في 2016 وخسرها ضد صن داونز الجنوب إفريقي.

التشكيل المتوقع للنادي الأهلي ضد الزمالك

ومن المتوقع أن يبدأ النادي الأهلي بقيادة الجنوب إفريقي بيتسو موسيماني، بالتشكيل التالي: في حراسة المرمى محمد الشناوي، وأمامه خط الدفاع علي معلول وياسر إبراهيم وأيمن أشرف ومحمد هاني، بينما في وسط الملعب جونيور أجايي وعمرو السولية وحمدي فتحي ومحمد مجدي قفشة وحسين الشحات وفي الهجوم مروان محسن.

التشكيل المتوقع لنادي الزمالك ضد الأهلي

ومن المتوقع أن يبدأ نادي الزمالك بقيادة البرتغالي جايمي باتشيكو، بالتشكيل التالي: في حراسة المرمى: محمد أبو جبل، وأمامه خط الدفاع إسلام جابر ومحمد عبد الغني ومحمود علاء وأحمد عيد، بينما في وسط الملعب، فرجاني ساسي وطارق حامد شيكابالا وأشرف بن شرقي وأحمد سيد زيزو وفي الهجوم مصطفى محمد.

موسيماني يكشف كواليس حديثه مع مسئولي الأهلي عن دوري الأبطال بعد مرور 60 يوما

«موسيماني» vs «باتشيكو».. السيرة الذاتية لمدربي الأهلي والزمالك قبل نهائي القرن.. من يتفوق