إثيوبيا تشتعل.. أديس أبابا في مهب الريح.. وآبي أحمد يتوجه لجبهة القتال

يبدو الوضع أصعب مما هو متوقع على الأراضي الإثيوبية؛ فبعد انتشار فيديو يُظهر آلاف الجنود الحكوميين (يتبعون رئيس الحكومة بالعاصمة أديس أبابا) في قبضة جبهة تحرير تيجراي؛ أصبح الوضع قاسيًا على الحكومة التي تنتظر خلف أسوار العاصمة المصير المجهول.

إدارة المعركة

رئيس الوزراء، بحسب وسائل إعلام إثيوبية، أناط مهامه الحكومية بنائب رئيس الوزراء؛ متوجهًا لإدارة المعركة من خطوط القتال الأمامية.

وبحسب تقرير نُشر على موقع فانا (وهو اتحاد وكالات الأنباء العربية لـ 19 بلدًا)، فإن الناطق باسم الحكومة الإثيوبية، ليجيسي تولو قدم تفاصيل نقل آبي أحمد مسؤوليات بعض الأعمال اليومية لنائبه.

مصير مجهول

قوات تيجراي ما زالت تزحف بوتيرة متسارعة (مؤخرًا) صوب العاصمة التي باتت المصير المجهول في انتظارها؛ عقب الخسائر المتتالية التي تتلقاها القوات الحكومية التي عجزت عن صد التقدم السريع للمعارضين.

قوات تيجراي وحلفائها من الأورومو وفصائل أخرى، تقاتل بقوة من أجل قطع ممر النقل الذي يربط إثيوبيا بجيبوتي؛ وبذلك يمكنها حصار العاصمة بشكل أقوى، ومنع أي سلع أو خدمات تأتيها عن طريق جيبوتي.

تطورات سريعة

على وقع هذه التطورات السريعة المتلاحقة، طالبت دول الاتحاد الأوروبي رعاياها بالرحيل بشكل فوري، فيما تستعد الولايات المتحدة الأمريكية بـ 3 سفن حربية لنقل رعاياها خوفًا مما قد تؤول إليه الأحداث خلال الساعات القليلة القادمة، كما تعمل الأمم المتحدة (هي الأخرى) على إجلاء موظفيها بسبب هذه الأوضاع.

أحمد موسى عن أحداث إثيوبيا: جايز يومين نلاقي العملية خلصت.. فيديو

أحمد موسى: ساعات الحسم تقترب في إثيوبيا.. فيديو