إنطلاق مهرجان لحوم الكلاب في الصين.. «لا عزاء لمخاوف كورونا»

رغم المخاوف من انتشار فيروس كورونا انطلقت في مدينة صينية، فعاليات مهرجان 'لحوم الكلاب'، وسط جدل حول الحدث.

وبحسب صحيفة 'إندبندنت' البريطانية، فإن المهرجان سيشهد تناول ما يقارب 10 ألف كلب، على مدى عشرة أيام تنتهي في الثلاثين من يونيو الجاري.

وأثير الجدل حول انتقال كورونا من الحيوان للإنسان ويشك الباحثون في أن يكون فيروس كورونا قد انتقل من الخفافيش إلى الإنسان، في مدينة ووهان وسط البلاد، وهذا الأمر أثار نقاشا حول تناول لحوم الحيوانات البرية والغريبة.

ويجري المهرجان في مدينة يولين الواقعة بإقليم جوانج شي، جنوبي الصين، وسط ارتفاع درجة الحرارة في المنطقة.

ونظمت النسخة الأولى من المهرجان في سنة 2009، لكن أكل لحوم الكلاب عادة قديمة في الصين، ويجري تناولها في الغالب خلال فصل الصيف، ويعتقد الناس أن هذا الأمر يعود بالنفع على الصحة.

وتروج المعتقدات الشعبية في المنطقة إلى أن أكل لحوم الكلاب يساعد على تحسين الأداء الجنسي لدى الرجل، لكن المهرجان لم يسلم من الانتقاد، سواء في الصين أو في الخارج.

ويقول ناشطون مدافعون عن حقوق الحيوان إن الكلاب تتعرض لـ'عمليات قتل' فظيعة خلال المهرجان، كما ينبه خبراء إلى عدم مراعاة إجراءات النظافة والصحة في الحدث.

في غضون ذلك، نبهت منظمة الصحة العالمية إلى أن تجارة الكلاب تزيد من انتقال المرض الحيواني كما تفاقم خطر تفشي الكوليرا.

ولا يجرم القانون الصيني أكل لحوم الكلاب، ويجري تناول بين عشرة ملايين وعشرين مليون كلب في كل يوم لأجل الاستهلاك البشري، وتعود هذه العادة إلى أربعة قرون.

وخلال ما عرف بـ'الثورة الثقافية' في الصين، منعت الصين تربية الكلاب لكن هذه العادة انتشرت وسط الطبقة المتوسطة، وفي الوقت الحالي، يصل عدد الحيوانات التي يربيها الصينيون إلى 62 مليون.

وفي سنة 2016، كشف استطلاع للرأي أن 64 % من الصينيون يؤيدون وقف مهرجان 'لحوم الكلاب'، فيما أكد 69.5 % أنهم لم يأكلوا لحم الكلب من ذي قبل.

بكين تستحوذ على معظم إصابات كورونا في الصين

ترامب يهدد بالانفصال الكامل عن الصين