إيهاب الطماوي: مجلس الشيوخ يدعم زيادة الإنتاجية للسلطة التشريعية.. فيديو

قال النائب إيهاب الطماوي، وكيل اللجنة التشريعية بمجلس النواب، إن الصلاحيات التي يمتلكها مجلس الشيوخ تتمحور في مراجعة وإعداد تقارير القوانين المكملة للدستور، والاتفاقات السيادية

وأضاف خلال اتصال هاتفي مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج «صالة التحرير»، المذاع على قناة صدى البلد، أنه  ليس  من ضمن اختصاصات مجلس الشيوخ أعمال الرقابة حتى لا تكون هناك رقابة مزدوجة بين البرلمان والحكومة.

وتابع الطماوي أن عودة الغرفة الثانية للبرلمان المصري ستكون بحسب اختصاصات واضحة تدعم زيادة الإنتاجية للسلطة التشريعية، وسيكون هناك مجلس الشيوخ، ومجلس الحكماء والعلماء، ومجلس يضم شخصيات أصحاب مهارات وكفاءات خاصة، وسوف يستفاد مجلس النواب من التقارير التي ينتجها مجلس الشيوخ.

وأشار إلى أن عدد الدول الأعضاء في الأمم  المتحدة يبلغ 192 دولة، وتعتمد 173 دولة على نظام اليرلمان ذو الغرفتين ما يسهم في ترسيخ الدعائم الديمقراطية ودعم التعددية الفكرية في هذه الدول.

وكشف وكيل اللجنة التشريعية بمجلس النواب أن عودة مجلس الشيوخ يعد ثمرة من ثمار إرادة الشعب المصري التي كانت واضحة في ثورة 30 يونيو، فالتعديلات الدستورية التي أدخلت على دستور 2014 في عام 2019 جاءت نتيجة إرادة الشعب المصري لأن تكون مصر على غرار دول العالم وتكون السلطة التشريعية بنظام الغرفتين، الأمر الذي يزيد من إنتاجية السلطة التشريعية.

الوطنية للانتخابات :تلقي طلبات الترشح لمجلس الشيوخ لمدة أسبوع من 11 إلي 18 يوليو الجاري

ننشر مواعيد إجراء انتخابات مجلس الشيوخ .. فيديو