اتحاد الصناعات: إنشاء خطوط مباشرة بين مصر ودول الكوميسا لزيادة الصادرات

أكد الدكتور شريف الجبلي، رئيس غرفة الصناعات الكيماوية باتحاد الصناعات، أن الكوميسا هو اختصار للسوق المشترك للجنوب والشرق الأفريقي وإقامة منطقة تجارة حرة بين 21 دولة.

وقال رئيس غرفة الصناعات الكيماوية، خلال لقائه مع الإعلامية شيماء موسى ببرنامج «بيزنس»، المذاع على قناة صدى البلد 2، إن العائد على مصر من عضوية الكوميسا هي العوائد الجمركية ومنفذ جيد للصادرات المصرية لأكثر من 600 مليون دولار في 21 دولة داخل الكوميسا.

وأضاف الجبلي أن أبرز الدول داخل دول الكوميسا هي السودان، أثيوبيا، كينيا، روندا، تونس، أوغندا، إسواتيني، زامبيا، ليبيا، مضيفا أن صادرات مصر لدول الكوميسا 23.5 مليون دولار في 2022، من زيوت محركات وأسمدة ومواد بناء وخامات بلاستيك، ومعظم الصادرات المصرية إلى دول الشمال ونعمل على زيادة الصادرات في دول الجنوب.

وأوضح الجبلي أن مصر انضمت لـ الكوميسا عام 1998 وبدأت تعمل فعليا في عام 1999، وخلال الفترة الحالية نعمل على زيادة التوغل في الدول الإفريقية من خلال التبادل التجاري وكيفية توفير خطوط مباشرة لدول الكوميسا، كما وعد وزير النقل خلال زيارته لتنزانيا بإنشاء خط منتظم لشرق أفريقيا.

 

وأضاف أن الصادرات المصرية ليس لديها خط مباشر إلى أفريقيا ولكن عن طريق الإمارات ثم بلاد الجنوب، وعلى مجلس الأعمال القيام بزيارة العديد من الدول الأفريقية لمعرفة كافة المعلومات الكافية لتصدير العديد من الصادرات المصرية.