اختراع تكييف يلتقط جزيئات كورونا ويدمر الفيروس في الهواء

نجح باحثون في جامعة هيوستن بولاية تكساس الأمريكية من اختراع مكيف قادر على التقاط وقتل جزئيات فيروس كورونا المتطايرة في الهواء وفقا لما أعلنته الجامعة.

وأجرى  الباحثون تجربة وفقا لموقع سكاي نيوز في مختبر أظهرت أن 99.8 % من فيروسات كورونا الموجودة في الهواء قتلت، بعد تشغيل المكيف الذي يستخدم رغوة النيكل في عملية محاصرة الفيروسات وتسخين درجة حرارتها، تمهيدا لقتلها.

ورجح الباحثون إمكانية استخدام المكيف  في الطائرات والمكاتب والمدارس، وغيرها من المنشآت التي تكتظ بالبشر.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أقرت بظهور 'دليل' على احتمال انتشار فيروس كورونا المستجد عبر جسيمات صغيرة للغاية في الهواء.

و يأتي الاعتراف بعد أن حثت مجموعة من العلماء المنظمة على تحديث إرشاداتها حول كيفية انتشار مرض الجهاز التنفسي كوفيد-19 الناجم عنه.

ومن جانبها فقد أكدت الخبيرة بالمنظمة بينيديتا أليغرانتسي في مؤتمر صحفي في جنيف إن المنظمة تعتقد أنها 'كانت منفتحة على الأدلة على طرق انتقال' الفيروس المستجد، كما كانت صحيفة 'نيويورك تايمز' ذكرت يوم السبت أن 239 عالما في 32 دولة طرحوا الأدلة في رسالة مفتوحة إلى المنظمة.

وقالوا في الأدلة إنه تبين لهم أن الجسيمات التي تخرج مع الزفير يمكن أن تصيب الأشخاص الذين يستنشقونها.

وكانت منظمة الصحة العالمية تقول في الأصل إن الفيروس ينتقل في الأساس من شخص إلى آخر من خلال الرذاذ الصغير الذي يخرج من أنف أو فم الشخص المصاب عند التحدث أو السعال أو العطس.

بعد استهانته بالوباء ووصفه بالخدعة الإعلامية.. رئيس البرازيل يصاب بفيروس كورونا

برلماني: طرح الكمامات القماش على البطاقات التموينية يحد من انتشار كورونا