الأرصاد الجوية: أجواء غير مستقرة للطقس وأمطار غزيرة ورعدية على البلاد

كتب: كريم فؤاد

قال الدكتور أحمد عبد العال، رئيس هيئة الأرصاد الجوية، إنه من المنتظر أن تشهد البلاد حالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية خلال الفترة من يوم الأربعاء المقبل حتى يوم السبت من الأسبوع المقبل.

وتابع عبد العال أن البلاد ستشهد خلال تلك الفترة نشاط للرياح المثيرة للرمال والأتربة على شمال البلاد حتى القاهرة وشمال الصعيد تصل لحد العاصفة يومي الخميس والجمعة مما يؤدي إلى تدهور الرؤية الأفقية على الطرق وإلى اضطراب الملاحة البحرية على البحر المتوسط كما تزيد من الأحساس ببرودة الطقس.

وكشف الدكتور أحمد عبد العال، رئيس هيئة الأرصاد الجوية، أن يومي الخميس والجمعة المقبلين ستشهد انخفاضا ملحوظا في درجات الحرارة على كافة أنحاء البلاد بقيم تترواح من 4 إلى 5 درجات مئوية عن المعدل الطبيعي كما تتكاثر السحب الممطرة على السواحل الشمالية تتمد إلى محافظات الوجه البحري والقاهرة ومدن القناة ومناطق من سيناء وشمال الصعيد تكون غزيرة ورعدية على بعض المناطق لاسيما وأن الطقس سيكون باردا شمالا مائل للبرودة نهارا شديد البرودة ليلا على كافة الأنحاء.

وتوقع أحمد عبد العال أن تنحصر فرص سقوط الأمطال يوم السبت على السواحل الشمالية ومناطق من الوجه البحري.

ونصح رئيس هيئة الأرصاد الجوية من المواطنين باستخدام الكمامات أثناء التعرض للأتربة وخاصة لمرضى الصدر والحساسية مع تجنب التواجد تحت الأشجار ولوحات الإعلانات وارتداء الملابس الشتوية الثقيلة والقيادة بهدوء على الطرق وتجنب ممارسة الأنشطة البحرية على البحر المتوسط.

وعن درجات الحرارة المتوقعة يومي الخميس والجمعة على السواحل الشمالية الشرقية وشمال سيناء من 15 إلى 16 درجة مئوية، وعلى السواحل الشمالية الغربية من 13 إلى 14 درجة مئوية، وفي محافظات الوجه البحري والقاهرة من 14 إلى 15 درجة مئوية، وفي محافظات شمال الصعيد من 15 إلى 17 درجة مئوية وفي محافظات جنوب الصعيد تتراوح درجات الحرارة من 18 إلى 20 درجة مئوية اما محافظات جنوب سيناء فتتراوح ما بين 18 إلى 19 درجة مئوية.