الأرصاد تكشف سر ظاهرة الودق التي ظهرت في سماء الإسكندرية

كشفت هيئة الأرصاد الجوية، تداول صفحات التواصل الاجتماعي الشخصية والعامة خلال الأيام القليلة الماضية، أخبار عن ظاهرة غريبة حدثت بالإسكندرية أثناء حالة عدم الاستقرار التي مرت بها وهي سقوط كمية من المياة دفعة واحده من السحب العملاقة التي تكونت هناك وهي ليست كاللأمطار المتعارف عليها.

ظاهرة الودق

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية أن هذه الظاهرة تسمى ظاهرة الودق، وهذه الظاهرة نادرا ما تحدث ولكنها حدثت فى الأسكندرية نظرا للسحب الركامية العملاقة التى أثرت عليها وصاحبها سقوط أمطار غزيرة.

وظاهرة الودق هي ظاهرة تفريغ الماء من السحابة وسقوطه ككتلة واحدة (المطر يسقط بشكل عمودي على منطقة محددة وليس بشكل متناثر) وتحدث عندما يسقط عمود من الهواء البارد خلال سحابة رعدية ثقيلة وهي مصاحبة لظاهرة الميكروبريست (الإنفجارالصغير).

الأرصاد ترصد ظاهرة نادرة الحدوث في الإسكندرية الأرصاد ترصد ظاهرة نادرة الحدوث في الإسكندرية

التفسير العلمي لهذه الظاهرة

مع تتطور السحب الرعدية بيحدث تعليق أو حمل لقطرات الماء أو البرد المتواجدة داخل السحابة خلال التيارات الهوائية الصاعدة وفي بعض الأحيان يكون التيار الصاعد قوي جدا لدرجة أنه يحمل كميات كبيرة من القطرات والبرد ويوصلها إلى الأجزاء العلوية للسحابة الرعدية ويحدث لتيار الصاعد تبريد فجأة

وعندما يبرد يحدث له أنهيار وسقوط لأسفل باتجاه الأرض، حيث أن الهواء البارد كثافته كبيرة فيصبح ثقيل لذا يبدأ بالأنهيار والسقوط.

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية عبر صفحتها الرسمية على «فيس بوك»، أنه في حالة حدوث العملية بسرعة كافية وعلى مساحة كبيرة بما يكفي فسنحصل على عمود كبير من الهواء البارد يسقط الى الأسفل بإتجاه الأرض بسرعة وينتشر على الأرض بقوة كبيرة ويحدث كأنفجار صغير، ويمكن أن تصل سرعة الرياح المتولدة إلى ٢٧٠كم/الساعة، وهو ما قد يجلب الإندفاع الصغير مطرا معه وغالبا يطلق عليه قنبلة المطر وهذا ما شهدناه.

وأشارت إلى أن الإنفجار الصغير (ميكروبريست) يلحق الضرر بالأشخاص والمباني إلا أن معظم الأضرار التي تسبب بها كان وقعها أكثر على الطائرات.

الأرصاد ترصد ظاهرة نادرة الحدوث في الإسكندرية الأرصاد ترصد ظاهرة نادرة الحدوث في الإسكندرية

الأرصاد تكشف موعد انخفاض درجات الحرارة.. شبورة كثيفة وشوائب عالقة حتى الخميس

الأرصاد تكشف سبب ارتفاع درجة الحرارة: مرتفع جوي يحبس الرطوبة ويقرب الشوائب من السطح