الأفغان محشورون بالطائرة.. قصة صورة صدمت العالم فى يوم الفرار من طالبان

آثارت صورة التقطتها عدسات الكاميرات لتجمع كبير من الأفغان محشورين داخل طائرة خلال هروبهم إلى خلال البلاد، على إثر اقتحام طالبان القصر الرئاسي وتوليها زمام الأمور في البلد الآسيوي الذي يعاني الحروب والصراعات.

فقد لاقت الصورة رواجًا وانتشارًا كبيرًا، والتي ظهر فيها مئات الأفغان يفترشون أرضية طائرة يبدو أنها عسكرية، في ظل محاولات الهروب من كابل بعد سيطرة مسلحي طالبان عليها.

وتنسب الصورة لموقع 'ديفنس وان' المتخصص في الشأن العسكري، وتناقلتها وسائل إعلام أمريكية وبريطانية مثل شبكة 'إيه بي سي' وصحيفة 'إندبندنت'

والصورة حقيقية بالفعل، حسب الموقع الذي نقل معلوماته عن مسؤولين عسكريين أمريكيين، وتجسد الصورة فرار نحو 640 أفغانيا من كابل إلى الدوحة، على متن طائرة شحن عسكرية أمريكية من طراز 'سي 17'.

ويعد هذا أكبر عدد من الأشخاص يسافرون على متن طائرة من هذا النوع على الإطلاق، حيث أكد مسؤول عسكري أمريكي طلب عدم الإفصاح عن هويته، أن الطائرة لم تكن تنوي على حمل مثل هذا العدد، لكن 'الأفغان المذعورين دفعوا أنفسهم إلى باب مفتوح في الطائرة'.

و'بدلا من محاولة إجبارهم على النزول من الطائرة اتخذ الطاقم قرار المغادرة'، على حد قول المسؤول الذي تحدث إلى 'ديفنس وان'، وقال إن 'حوالي 640 مدنيا أفغانيا نزلوا من الطائرة عندما وصلت إلى وجهتها، لا 800 كما أشيع سابقا'.

وأضاف المسؤول أن الرحلة كانت واحدة من عدة رحلات تمكنت من الإقلاع من كابل على متنها مئات الأشخاص، وربما كان حمولة بعضها الآخر أكبر من ذلك.

وحاول الآلاف من الأفغان الفرار من العاصمة الأفغانية خوفا من بطش الحركة، التي استولت على المدن الرئيسية بكل سهولة.

زى نساء طالبان.. نفاذ البرقع فى أفغانستان.. ومفرش السرير الأمل الأخير

البحوث الإسلامية: عودة بعثة الأزهر من أفغانستان بمجرد استقرار الأوضاع في مطار كابول.. فيديو