الإفتاء: عاشوراء يوم الاثنين المقبل

أعلنت دار الإفتاء المصرية أن عاشوراء يوم الاثنين المقبل، وذلك عبر منشور لها عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

ويوم عاشوراء ينتظره ملايين المسلمين حول العالم من كل عام لصيامه احتسابا لوجه الله عز وجل، إذ يعتبر من أفضل الأيام التي يغفر فيها الذنوب وفرصة للتوبة وبدء صفحة جديدة مع الله سبحانه وتعالى، فالنبي (ص) قال: (صيام يوم عاشوراء، أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله)، ويمارس المسلمون خلال هذا اليوم طقوسا خاصة للعبادة والتوسل إلى الله، وأيضا بإعداد الطعام وتوزيعه على الفقراء والمحتاجين كنوع من الاحتفال.

يعتبر الدعاء من أفضل الأعمال المستحبة في يوم عاشوراء لأنه من الأيام التي تكون فيها الأدعية مستجابة عند الله سبحانه وتعالى ويتقبل فيها الدعاء للمسلمين.

أفضل الأدعية المستحبة في يوم عاشورا

ومن الأدعية المستحبة في يوم عاشوراء قول: لا إِلَهَ إِلا اللهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ الْمَلِكُ وَلَهُ الْحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ اللهم إني أَسألك في يوم عاشوراء العافيةَ في الدنيا والآخرةِ، اللهم إني أَسْألك العَفْوَ والعافيةَ في ديني ودنياي وأهلي ومالي اللهم استُر عوراتي وآمن روعاتِي اللهم احفظنِي من بينِ يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أُغتال من تحتي.

 يوم عاشوراء
يوم عاشوراء
  •  اللهم إني أسألك في يوم عاشوراء الخيرِ كله عاجِله وآجِله ما علِمت مِنه وما لمْ أَعْلمْ، وأعوذُ بِكَ مِنَ الشَّرِّ كلِّهِ عاجِله وآجله ما علمت منه وما لم أَعلم اللهم إني أسألك من خير ما سألَك مِنه عبدك ونبِيك وأعوذ بِك من شر ما عاذ به عبدكَ ونبِيك اللهم إني أسألك الجنةَ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأعوذُ بِكَ مِنَ النارِ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ وأسألُكَ أنْ تَجْعَلَ كلَّ قَضَاءٍ قَضَيْتَهُ لي خيرًا.
  • اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ البُخْلِ وأَعوذ بك مِن الجبن وأَعوذ بك أن أُرد إلى أرذل العمرِ وأَعوذ بك من فتنة الدنيا يعني فتنةَ الدجال وأَعوذ بك مِن عذاب القبر اللَّهمَّ أعنِّي على ذِكْرِكَ وشكرك وحُسنِ عبادتك رب قني عذابك يوم تبعث أَو تجمع عبادك.
  • اللَّهمَّ اغفِر لي ما قدَّمتُ وما أخَّرتُ وما أسرَرتُ وما أعلنتُ، وما أسرَفتُ وما أنتَ أعلمُ بِهِ منِّي، أنتَ المقدِّمُ وأنتَ المؤخِّرُ، لا إلَهَ إلَّا أنتَ اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ عِلمًا نافعًا ورزقًا طيِّبًا وعملًا متقبَّلًا.
  • لا إلَه إلَّا اللَّه وحدَه لا شريكَ له له الملك ولَه الحمدُ وَهوَ علَى كلِّ شيءٍ قدير لا إلَه إلَّا اللَّهُ ولا نعبدُ إلَّا إيَّاهُ لَه النِّعمةُ ولَه الفضلُ ولَه الثَّناء الحسن لا إلَه إلَّا اللَّه مخلصينَ لَه الدين ولو كرِه الكافرونَ ثمَّ يقول ابنُ الزُّبير كان رسولُ الله يهلِّل بهن في دُبرِ الصَّلاةِ لا إله إلَّا اللَّهُ وحده لا شَريك له له المُلْكُ وله الحَمْدُ وهو على كلِ شيء قدِير غُفرت خطاياهُ وإن كانت مثْل زبد البحرِ.
  • نا نستعينك ونستغفرك ونؤمن بك ونتوكل عليك ونثني عليك الخير كله، نشكرك ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يكفر بك اللهم إياك نعبد، ولك نصلي ونسجد، وإليك نسعى، نرجو رحمتك ونخاف عذابك، إن عذاب الجد بالكفار ملحق.
  • اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت وقنا واصرف عنا شر ما قضيت، نستغفرك اللهم من جميع الذنوب والخطايا ونتوب إليك، لا ملجأ ولا منجى إلا إليك.
  • اللهم إني أستغفرك لكل ذنب خطوت إليه برجلي ومددت إليه يدي أو تأملته ببصري وأصغيت إليه بأذني أو نطق به لساني أو أتلفت فيه ما رزقتني ثمّ استرزقتك على عصياني فرزقتني، ثمّ استعنت برزقك على عصيانك فسترته عليّ، وسألتك الزّيادة فلم تحرمني ولا تزال عائدا عليّ بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم اكفني ما أهمني في يوم عاشوراء وما لا أهتم له اللهم زودني بالتقوى واغفر لي ذنبي ووجهني للخير أينما توجهت، اللهم يسرني لليسرى وجنبني العسرى اللهم اجعل لي من كل ما أهمني وكربني سواء من أمر دنياي وآخرتي فرجًا ومخرجًا وارزقني من حيث لا أحتسب واغفر لي ذنوبي وثبت رجاك في قلبي، واقطعه ممن سواك حتى لا أرجو أحدًا غيرك يا من يكتفي من خلقه جميعًا ولا يكتفي منه أحد من خلقه، يا أحد من لا أحد له انقطع الرجاء إلا منك.
  • اللهم في يوم عاشوراء أسألك في صلاتي ودعائي بركة تطهر بها قلبي، وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي وتصلح بها أمري وتغني بها فقري وتذهب بها شري وتكشف بها همي وغمي وتشفي بها سقمي وتقضي بها ديني وتجلو بها حزني، وتجمع بها شملي، وتبيض بها وجهي.
  • لا إله إلا اللَّه وحده لا شرِيك له اللَّه أَكبر كبيرا والحمد للَّهِ كثيرا وسبحان اللَّه رب العالمِين ولا حول ولا قُوة إلا باللَّه العزيز الحكيم اللهم اغفِر لِي وارحمني واهدني وارزقني.
  • لاَ إله إلاَّ اللَّه وحدَهُ لا شرِيكَ لهُ، اللَّه أَكْبَرُ كَبِيرًا، والحمْدُ للَّهِ كَثيرًا، وسُبْحانَ اللَّه ربِّ العالمِينَ، وَلاَ حوْل وَلا قُوَّةَ إلاَّ باللَّهِ العَزيز الحكيمِ.
  • رب اغفر لي خطيئتي وجهلي وإسرافي في أمري كُلِّهِ، وما أنت أعلَم به مني، اللهم اغفر لي خطاياي وعمدي وجهلي وهزلي اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلَنت أنت المقدم وأَنت المؤخِر وأَنت علَى كل شيء قدير.
صيام يوم عاشوراء - تعبيرية
صيام يوم عاشوراء – تعبيرية

من أيَّام الله العظيمة

الأزهر الشريف قال عن يوم عاشوراء إنه من أيَّام الله العظيمة التي شُرِعَ لنا صِيامُه، يومٌ أظهر الله فيه سيدنا موسى عليه السَّلام على فرعون، وأغرق الله فرعون وجنوده، وغشيهم من اليمِّ ما غشيهم، فصامَه النبي صلَّى الله عليه وسلَّم شكرًا لله على نجاة أخيه موسى عليه السلام، وأمرَ المسلمين بصيامه.

موعد يوم عاشوراء

ويحل موعد عاشوراء 2021-1443، غدا الأربعاء 18 أغسطس، حسبما أوردت دار الإفتاء المصرية بعد ثبوت رؤية هلال شهر المحرم.

صيام يوم عاشوراء

وأجازت دار الإفتاء المصرية صوم يوم عاشوراء منفردًا، ولا حرج في ذلك شرعًا؛ لأنه لم يرد نهي عن صومه منفردًا، بل ورد ثبوت الثواب لمن صامه ولو منفردًا؛ فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قَدِمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ المَدِينَةَ فَرَأَى اليَهُودَ تَصُومُ يَوْمَ عَاشُورَاءَ، فَقَالَ: «مَا هَذَا؟» قَالُوا: هَذَا يَوْمٌ صَالِحٌ، هَذَا يَوْمٌ نَجَّى اللهُ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ عَدُوِّهِمْ، فَصَامَهُ مُوسَى، قَالَ: «فَأَنَا أَحَقُّ بِمُوسَى مِنْكُمْ»، فَصَامَهُ، وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ. أخرجه البخاري في صحيحه، وعن أبي قتادة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ، وَصِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ» أخرجه مسلم في صحيحه.

صيام يوم عاشوراء - تعبيرية
صيام يوم عاشوراء – تعبيرية

وقالت دار الإفتاء إن عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر الله الحرام المحرم، وصيامه ثابت عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم بالسنَّة الفعلية والقولية، ويثاب فاعل هذه السنة بتكفير ذنوب سنة قبله كما مر من الأحاديث.

ولكن يستحب صوم يوم التاسع من شهر المحرم مع يوم عاشوراء؛ فعن عَبْدِ اللهِ بْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا، قال: حِينَ صَامَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ قَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ، إِنَّهُ يَوْمٌ تُعَظِّمُهُ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّمَ: «فَإِذَا كَانَ الْعَامُ الْمُقْبِلُ إِنْ شَاءَ اللهُ صُمْنَا الْيَوْمَ التَّاسِعَ» قَالَ: فَلَمْ يَأْتِ الْعَامُ الْمُقْبِلُ حَتَّى تُوُفِّيَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّمَ. أخرجه مسلم في صحيحه.

أصل التسمية

يوم عاشوراء هو العاشر من شهر محرم، وهو اسم إسلامي، وجاء عشوراء بالمد مع حذف الألف التي بعد العين، وكلمة عاشوراء تعني العاشر في اللغة العربية، ومن هنا تأتي التسمية، وإذا ما تمت ترجمة الكلمة حرفيا فهي تعني «في اليوم العاشر» أي اليوم الواقع في العاشر من هذا الشهر محرم.

فضل صيام عاشوراء

صيام عاشوراء نجا اللهُ تعالى فيه سيدنا موسى وقومَه وأغرقَ فرعونَ وقومَه فصامه سيدنا موسى شُكرا لله ثم صامه رسول الله ومن فضل صيام يوم عاشوراء أن رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما كان في المدينة المنورة شاهد اليهود تصوم يوم عاشوراء فقال : فقال ما هذا ؟ قالوا: هذا يوم صالح نجى الله فيه بني إسرائيل من عدوهم فصامه موسى قال: فأنا أحق بموسى منكم فصامه وأمر بصيامه.

فضل يوم عاشوراء
فضل يوم عاشوراء

سنة صيام عاشوراء

عن سنة صيام عاشوراء روى عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه حين قيل للنبي صلى الله عليه وسلم إن يوم عاشوراء يوم تعظمه اليهود والنصارى قال: فإذا كان العام المقبل إن شاء الله صمنا اليوم التاسع وفي رواية لئن بقيت إلى قابل لأصومن التاسع وعن السيدة عائشة رضي الله عنها قالت إن قريش كانت تصوم عاشوراء في الجاهلية ثم أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بصيامه حتى فرض رمضان فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من شاء فليصمه ومن شاء فليفطره.

حكم التوسعة على الأهل في يوم عاشوراء.. الإفتاء تجيب

بث مباشر قناة صدى البلد  –  قناة صدى البلد بث مباشر 2 بث مباشر قناة صدى البلد

زر الذهاب إلى الأعلى