الإمارات تضع ضوابط صارمة لعودة الدراسة العام المقبل

كشفت العنود عبد الله الحاج، المتحدث الرسمي لوزارة التربية والتعليم بالإمارات، عن تحديد خطة لبحث إمكانية عودة الدراسة في كافة المؤسسات التعليمية المختلفة، في بداية العام الأكاديمي المقبل، وفقًا لضوابط صارمة، للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد -كوفيد 19-.

وأضحت العنود، إن الوزرة تلتزم بالعمل على وضع أفضل التصورات التربوية المستقبلية التي تساعد على تحقيق أفضل مسارات التعليم وتقديم مصلحة الطالب، مع التركيز على كافة الإجراءات الاحترازية الصارمة من أجل توفير بيئة صحية وآمنة.

وأضافت أن الخطة التي وضعتها الوزارة، تضمن الالتزام بقياس درجة الحرارة بشكل يومي لجميع العاملين في الهيئات التعليمية والطلاب، بالإضافة لتطبيع مبدأ التباعد الجسدي، مع تقليل الطاقة الاستيعابية داخل الفصول الدراسية بالنسبة للجامعات والمدارس.

وتابعت العنود، أنه سيتم أيضًا تعقيم مباني المؤسسات التعليمية وكل ما بداخلها من فصول ومختبرات، وتنظيم وإدارة عملية تناول الطلاب الأطعمة والوجبات داخل المدارس والجامعات، مع الحد من التجمعات وتعليق الأنشطة الجماعية مثل الرحلات والاحتفالات والألعاب الرياضية.

وأشارت إلى أن هذه الخطة تضمن تخفيض الطاقة الاستيعابية بالنسبة للحافلات، على أن لا تتعدى الحافلة نسبة 30 % لمستقليها لتحقيق مبدأ التباعد الجسدي، وقياس درجة حرارة الطلاب قبل صعودهم للحافلة، بالإضافة لمنع دخول العاملين في خدمة الدعم والصيانة للمؤسسات التعليمية أثناء دوام وتواجد الطلبة والكوادر التعليمية والإدارية.

ولفتت إلى أن الخطة تتضمن تنظيم آلية عمل السكن الجامعي وفتحه بحسب إجراءات واشتراطات احترازية محددة، وسيتم تحديد مسؤول صحة وسلامة في كل مؤسسة تعليمية وتدريبهم لتطبيق التعليمات والضوابط والاشتراطات الاحترازية، إلى جانب تواجد الهيئة التمريضية في المدارس للحفاظ على بيئة آمنة وتقليل المخاطر على الطلبة.

كما شددت على أن صحة وسلامة أبنائنا وبناتنا الطلبة والطالبات أولوية، لذا يتوجب على ولي الأمر التأكد من صحة وسلامة أبنائه قبل اصطحابهم للمدرسة، وإبلاغ المدرسة فوراً في حال ظهور أي أعراض صحية أو في حالة مخالطة الطالب لمصابين فيروس كورونا.

واختتمت تصريحاته، أنه بالنسبة للطلبة الذين يعانون من حالات صحية فسوف يتم دراسة أوضاعهم واتخاذ الإجراء المناسب وفقا لذلك"، مؤكدة على أن وزارة التربية والتعليم وضعت هذه الخطة في إطار الاستباقية والاستعداد، ولبحث إمكانية استئناف الدراسة على مستوى الدولة، وسيتم الإعلان عن أية مستجدات خلال الفترة القادمة بناء على الوضع الصحي.