« الاخفاقات والانجازات » حصاد اللجنة الخماسية في 16 شهرًا

قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم 'فيفا'، اليوم الجمعة، بشكل رسمي، تكليف أحمد مجاهد، برئاسة اللجنة الثلاثية التى تدير اتحاد الكرة فى الوقت القادم حتي شهر يناير 2021 خلفًا لرحيل اللجنة الخماسية برئاسة عمرو الجنايني.

وضمت اللجنة الثلاثية، كلا من أحمد مجاهد ومحمد خالد الشواربي وأحمد حسام الدين عوض.

محمد الشواربي، هو عضو لجنة مسابقات سابق فى الاتحاد الأفريقي ، وسبق له تولى مهمة مدير بطولة دوري أبطال أفريقيا ومدير كأس الأمم الأفريقية، أما أحمد حسام الدين عوض، فهو رئيس لجنة الشباب في النادي الأهلي، وعضو لجنة التشيد والبناء بجمعية رجال اﻻعمال.

وكان الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، قد اعتمد في شهر أغسطس من العام الماضي، اللجنة الخماسية التي تدير اتحاد الكرة، والتي ضمت كلا من، عمرو الجنايني رئيسًا، وجمال محمد علي نائبًا له، بينما أحمد عبد الله وسحر عبد الحق ومحمد فضل أعضاء.

«موقع قناة صدى البلد » يستعرض اخفاقات وانجازات اللجنة الخماسية خلال فترة عملها في 16 شهرًا في التقرير التالي:

الانجازات 

=تنظيم تاريخي

نجحت اللجنة الخماسية فى تنظيم قرعة بطولة كأس الأمم الأفريقية للشباب تحت 23 سنةً.

=التتويج بكأس الأمم الإفريقية تحت 23 سنة والتأهل للأولمبياد

توج منتخب مصر الأوليمبي لكرة القدم، ببطولة كأس الأمم الإفريقية تحت 23 سنة، بعد الفوز الذي حققه على منتخب كوت ديفوار، بنتيجة 1-2، في المباراة التي جمعت المنتخبين على استاد القاهرة في المباراة النهائية للبطولة، التي أقيمت في شهر نوفمبر من عام 2019.

تقدم الفراعنة عن طريق الظهير الأيمن كريم العراقي في الدقيقة 37، وأدرك المنتخب الإيفواري التعادل في الوقت القاتل من المباراة تحديدا في الدقيقة 89، قبل أن يحرز رمضان صبحي هدف التقدم والفوز بالبطولة لمنتخب مصر الأولمبي في الدقيقة 114.

بهذا يتأهل المنتخب الأولمبى إلى أولمبياد طوكيو عام 2021 بعد الفوز بلقب كأس أفريقيا التى أقيمت فى القاهرة فى العام الماضى.

= تقنية الفار

تم تطبيق تقنية الفيديو المساعد 'فار' ، والتعاقد مع شركة إسبانية لمدة 3 سنوات ونصف ليحصل الاتحاد فى نهاية المدة على التقنية ويتملكها.

= استئناف النشاط الرياضي، بعد فترة التوقف الإجباري لمواجهة انتشار فيروس كورونا داخل الملاعب منذ شهر مارس الماضي.

= سيطرة مصرية على البطولات الإفريقية

تأهل الثلاثي المصري، الأهلي والزمالك وبيراميدز لنهائي البطولات القارية في سابقة تاريخية، حيث إلتقى الأهلي مع الزمالك في نهائي دوري الأبطال وتوم به الأول، كما تأهل بيراميدز لنهائي الكونفيدرالية لكنه يسخر المباراة أمام نهضة بركان المغربي، بجانب تتويج الزمالك بلقب السوبر الإفريقي في فبراير الماضي.

=اختيار شعار'لوجو' للدوري المصري الممتاز للمرة الأولى في تاريخ المسابقة التي انطلقت في عام 1948.

= التعاقد على كرة موحدة تقام بها المباريات، وكانت البداية فى لقاء السوبر المصرى بين الأهلى والزمالك بالإمارات.

=تسديد كل مستحقات الحكام المتأخرة لأول مرة في تاريخ اتحاد الكرة رغم الظروف الصعبة وتوقف النشاط مؤخرا.

=توقيع مذكرة تفاهم مع رابطة الدوري الإسباني La Liga لإرسال كوادر تقوم بالمعايشة الفنية والإدارية للحصول على الخبرات الضخمة.

=توقيع اتفاقية تفاهم مع مركز شون كلينك بألمانيا لأولوية الحجز لأي لاعب مصاب مصري ويحتاج إلى عمل جراحة وتسهيل جميع الإجراءات مع خصم كبير.

= تغيير شكل مسابقات القسم الثاني لتصبح 24 فريقا من مجموعة واحدة في الموسم المقبل لأول مرة في التاريخ ليصبح دوري قوي فنيا ويجلب رعاة له بقيمة مالية ضخمة تساعد الأندية على المنافسة.

= الانتهاء من المرحلة الأولى لمشروع الهدف العملاق ومبنى اتحاد الكرة وفندق المنتخبات بالتنسيق مع الفيفا، مع الاهتمام بمشروع الكرة النسائية وعمل دوريات للجامعات بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة.

= توقيع مذكرة تفاهم مع ‏عيادة Fortius في العاصمة البريطانية لندن للاستفادة من الخدمات الطبية.

=لأول مرة في تاريخ كرة القدم المصرية يتم الاستعانة بحكام سيدات في مباريات كرة القدم بالدوري المصري الممتاز وبطولة كأس مصر للتماشي مع سياسة جميع دول العالم في إدخال السيدات للعبة الشعبية الأولى في العالم.

الاخفاقات 

=التعامل غير الاحترافي  مع المعلومات والأخبار من مسئولو الاتحاد، حيث تم حذف 3 بيانات بعد نشرهم عبر المنصات الرسمية للاتحاد المصري، الأول كان يتعلق بأزمة كهربا ومحمد فضل في ختام الدوري الممتاز، و الثاني يتعلق بخطابه الموجه إلى نادي ميلوول الإنجليزي، بشأن استدعاء لاعب الفريق رامز حفظ الله، لمعسكر منتخب الشباب، والثالث، يتعلق بإصابة محمد صلاح بفيروس كورونا.

=عدم تطبيق مبدأ تكافؤ الفرص مع أندية الدوري الممتاز، فمن المفترض أن تؤدي الأندية لقاءاتها في يوم واحد، وفي ساعة واحدة، مثلما يحدث في كل البطولات والمنافسات، لكن مسابقة الدوري شهدت غير ذلك رغم عدم حسم الفرق الهابطة أو الفرق المتأهلة لدوري الأبطال والكونفيدرالية.

=عيّن الاتحاد المصري للكرة، الدكتور جمال محمد علي، مشرفاً على بعثة الفراعنة، لكنه لم يسافر مع البعثة، رغم أهمية التصفيات المؤهلة لبطولة أمم أفريقيا للشباب.

=سافر منتخبنا للشباب إلى تونس، بجهاز طبي محدود الإمكانيات خاصة على صعيد العدد، ولم يفرض الاتحاد المصري للكرة، الإجراءات الاحترازية على لاعبيه، ولم يلق الفراعنة، نفس المعاملة التي وجدها المنتخب الأول في رحلة توجو بتصفيات كأس الأمم الأفريقية بسفر مندوب من وزارة الصحة المصرية مع البعثة، وهو ماتسبب في أزمته الكبيرة ببطولة شمال إفريقيا.

=فشلت فى الانتهاء من لائحة النظام الاساسي، وواجهت مر الشكوى من قبل الأندية من أعضاء الجمعية العمومية من تجاهل الجنايني ورجاله الأندية فى الدعوة والتواصل معهم عبر اجتماع لمناقشة تعديلات لائحة النظام الاساسي باعتباره حق أصيل لهم.

=ضرب فيروس كورونا المستجد، مقر اتحاد الكرة بالجبلاية، وتعرض العديد من موظفى الجبلاية فى إدارة الحسابات والسكرتارية إلى الإصابة.

=فشلت فى حل أزمة بريزنتيشين الشركة الراعية للجبلاية فى ظل الأزمة المالية الخانقة وآثرت الوصول بها الى رفع قضية امام محكمة شمال القاهرة.

=تجاهلت التدخل والوساطة بين ناديي الاهلى والزمالك، في أزمة التراشق بينهما عبر الفضائيات.

 

محمد فضل يصر على رفضه الاستمرار كعضو باتحاد الكرة: «استخرت الله وقررت الاعتذار»

اتحاد الكرة يعدل لائحة السوبر المصري.. «بطل الدوري يواجه صاحب المركز الثاني بدلًا من وصيف الكأس»