البرلمان يحيل بيان وزيرة الثقافة للجان المختصة لدراسته

وافق مجلس النواب، برئاسة المستشار حنفي جبالي، على إحالة بيان وزيرة الثقافة، إيناس عبد الدايم، إلى اللجان المختصة لدراسته وإعداد تقرير بشأنه.

جاء ذلك بعدما تعرضت الوزيرة لانتقادات واسعة، بسبب التقصير في تنمية بيوت الثقافة للقيام ردورها، فضلا عن القصور في مواجهة الفكر المتطرف.

فيما دعا  النائب محمد أبو العينين، وكيل مجلس النواب، بضرورة إنشاء صندوق طوارئ لدعم الأدباء والمفكرين، قائلا: التاريخ يشفع لهم لكل ما قدموه وهم يستحقوا كل تقدير واحترام.

وقال في كلمته تعقيبا على بيان وزيرة الثقافة، الدكتورة إيناس عبد الدايم، أمام الجلسة العامة للبرلمان: غير مقبول إن كنوز الأدباء والمفكرين يطلبوا العلاج على نفقة الدولة، وهو حق أصيل لهم لما قدموه وعلينا تكريمهم.

عتاب لوزيرة الثقافة

ووجه أبو العينين، عتاب على وزيرة الثقافة، لعدم وجود خطة مستقبلية في التعامل مع الخارج، قائلا: مصر تتحرك سريعا، ويجب علينا أن تكون هناك خطط طموحة في مخاطبة العالم كله.

وتابع وكيل مجلس النواب: أهم موضوع في ملف الثقافة هو الترويج لمصر، لاسيما في الوقت الذي نقوم فيه ببناء حضارتنا، مشيرا إلى أننا في عراك بالداخل والخارج بالتزامن مع هذا التطور.

وقال أبو العينين: رسم الصورة الذهنية أمام العالم أمر ضروري، ويجب أن يكون المشروع الأول هو بناء عقل ووجدان الإنسان المصري، وأن يكون لدينا رؤى مستقبلية طموحة.

وشدد على أهمية أن يكون هناك أسلوب تسويقي لكل أفكارنا، متسائلا: ليه طموحاتنا محدودة؟ مشيرا إلى أنه لدينا قوة ناعمة كبيرة من الممكن استنفارها لـ السوق العالمية ؟

وطالب وكيل مجلس النواب، بعمل مسابقات كل شهر حتى يكون هناك حلقات متواصلة، متسائلا في الوقت نفسه عن ثقافة الطفل، مشددا على أهمية أن يكون هناك برنامج لبناء الفكر والثقافة.

هجوم حاد على وزيرة الثقافة في جلسة البرلمان

حنفي جبالي يطالب نواب البرلمان ارتداء الكمامات للوقاية من كورونا