التبول اللاإرادي للطفل.. أسبابه وطرق لعلاجه..فيديو

كشفت وسام منير خبيرة الاستشارات التربوية والنفسية والعلاقات الأسرية، أسباب التبول اللاإرادي للأطفال وطرق علاجه، مشيرة إلى أن هناك العديد من الأسباب التي تؤدي لمثل هذه الحالات لدى الأطفال.

وأضافت خبيرة الاستشارات التربوية والنفسية والعلاقات الأسرية، مع الإعلامية نهاد سمير، عبر برنامج “صباح البلد”، المذاع على قناة “صدى البلد”، أن من ضمن الأسباب الأساسية لحدوث التبول اللاإرادي للأطفال قد تكون عضوية أو نفسية، لافتة إلى أن المشكلات الطبية تكمن في المثانة لدى الطفل أو مشاكل أخرى في أجهزة داخل جسم الطفل.

وأشارت خبيرة الاستشارات التربوية والنفسية والعلاقات الأسرية، إلى أن السبب النفسي له عوامل كثيرة يتعرض لها الطفل ينتج عنها التبول اللاإرادي منها التعرض لصدمة شديدة قبل الذهاب إلى النوم أو رؤية مسلسل أو فيلم رعب، بالإضافة أيضا أن يكون الطفل قد يكون تناول كميات كبيرة من المياه قبل النوم.

وأوضحت أنه على رب الأسرة “الأب – الأم”، ضرورة التعامل سريعا مع هذه الحالات إذا تكررت كثيرا مثلا مرة أو مرتين في الأسبوع، ناصحة بضرورة الذهاب إلى الطبيب أولا ثم بعد ذلك الذهاب إلى استشاري نفسي للتعامل مع الأمر بعد الاطمئنان من الطيب على وضع الطفل طبيا.

وقدمت خبيرة الاستشارات التربوية والنفسية والعلاقات الأسرية، عدة نصائح للزوجين داخل المنزل، بعدم افتعال المشكلات أمام الأطفال، مؤكدة أن ذلك يجعل الطفل يحمل من داخله ما يسمى بـ”العدوان” ينتج عنه التبول اللاإرادي، والإقدام على تنفيذ سلوكيات غير صحيحة والبدء في التفكير الانحياز لمن سواء “الأب أو الأم”، كما أن التبول اللاإرادي المتكرر للأطفال يسبب التوتر والضيق للأمهات.

وأشارت إلى أن ضمن الآثار السلبية الناتجة عن التبول اللاإرادي للأطفال قضم الأظافر ونتف الشعر، مع إحداث متحولات داخل الأطفال تدفعهم لفعل العديد من الأشياء منها تكسير الأكواب داخل المنزل، ناصحة بالتعامل سريعا في هذا الوقت بالعرض على الاستشاري النفسي بوضع الخطة العلاجية والتأهيلية لعلاجه من المشكلات التي يعاني منها.

 

شريف أبو النجا: 21 % من مرضى سرطان الأطفال يصابون نتيجة التغذية السئية.. فيديو

كشف ملابسات اصطدام سيارة مسرعة بأحد الأطفال ووفاته متأثراً بإصابته بالجيزة

زر الذهاب إلى الأعلى