التعليم العالي تكشف تفاصيل تنسيق الجامعات 2021.. فيديو

كشف الدكتور عادل عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة التعليم العالي، تفاصيل تنسيق الجامعات 2021 ، وذلك بعد إعلان نتيجة الثانوية العامة اليوم.

وقال خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير»، المذاع على قناة صدى البلد، أن تنسيق الجامعات 2021 سيكون مختلفًا عن العام الماضي، وكل الطلاب لهم أماكن في الجامعات والمعاهد.

وأضاف الدكتور عادل عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة التعليم العالي، أنه تم إعداد برامج جديدة بالكليات في تنسيق 2021 تلبي احتياجات سوق العمل.

وناشد الطلاب التمهل قبل التنسيق، وعليهم مطالعة مواقع الكليات المختلفة ومعرفة البرامج الجديدة التي ربما لم يسمعوا عنها من قبل.

تنسيق الجامعات 2021

وأكد الدكتور عادل عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة التعليم العالي، أن كل القطاعات أو التخصصات سوف ينخفض تنسيق القبول بها من 6 إلى 10 % .

وأشار إلى أن بعض التخصصات أو الكليات قد يزيد فارق القبول بها –انخفاضًا- عن 10 % مقارنة بالعام الماضي، موضحًا أن هذا يحدده ويؤكده حتى اللحظة الأخيرة رغبات الطلاب.

ولفت الدكتور عادل عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة التعليم العالي، إلى أن تنسيق الجامعات الخاصة سوف يقل حتمًا عن العام الماضي.

وأكد على أن تنسيق العام الحالي لا ينطبق على الطلاب الذين التحقوا بالجامعات العام الماضي، حيث إنه هذه درجات العام الحالي حصل عليها الطلاب في ظروف خاصة.

انخفاض المجاميع

قال الكاتب الصحفي رفعت فياض مدير تحرير أخبار اليوم، إن نتيجة الثانوية العامة هذا العام تختلف عن السنوات السابقة وتقترب من تلك النتائج التي كانت قبل نحو 3 أو 4 عقود.

وتابع خلال لقائه مع الإعلامية فاتن عبدالمعبود ببرنامج «صباح البلد»، المذاع على قناة صدى البلد، أن الهرم الذي كان مقلوبًا في السنوات السابقة بوجود مجاميع فلكية في الثانوية العامة لن يكون موجودًا العام الحالي.

وأوضح الكاتب الصحفي رفعت فياض مدير تحرير أخبار اليوم، أن هناك فرق بين النسبة العامة للنجاح في الثانوية العامة، وهذه لن تختلف كثيرًا عن العام الماضي، حيث إن نسبة النجاح تقترب من 79 %.

وأكد أن الأول على الثانوية العامة في شعبة علمي علوم حصل على 98.1، مشيرًا إلى أن الشريحة التي حصلت على مجاميع مرتفعة العام الحالي، أقل بكثير مقارنة بالعام الماضي.

ويمكن الحصول على نتيجة الثانوية العامة 2021 فور إعلانها عبر الرابط التالي:  

رابط نتيجة الثانوية العامة 2021 

 

https://www.youtube.com/watch?v=3DNUcdaplsI

 

رسائل وزير التعليم قبل نتيجة الثانوية العامة 2021

ونشر وزير التعليم الدكتور طارق شوقي منشور عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك عن عمليات تصحيح ونتيجة الثانوية العامة واعلان النتيجة وقال إنه مجرد ان تنتهي الامتحانات حتى تشتعل السوشيال ميديا بفتاوي لا تنتهي عن التصحيح والدرجات والنتيجة والتنسيق وخلافه ممن يدعون معرفة بواطن الامور ويبدا الكثيرون في سؤالنا عن كل هذا رغم اننا في أشد الحاجة الى الوقت والهدوء كى ننتهي من التصحيح الذي يريده الجميع.

١) تسير ملحمة التصحيح الالكتروني بنجاح كبير منذ منتصف يوليو الماضي.

٢) يتم التصحيح مركزيا تحت إشراف مباشر من الاجهزة السيادية وليس عن طريق كونترولات ولجان تصحيح مثل الاعوام الماضية.

٣) لا يوجد عنصر بشري في تقدير صحة الاجابات ولا في عمليات جمع ورصد الدرجات.

٤) كل ما يقال عن انتهاك مركز التصحيح وتغيير الدرجات وتبديل اوراق هو كذب ونصب واحتيال.

٥) هناك ملحمة كبيرة تتضمن نقل ٧٠٠ الف ورقة اجابة من ارجاء الجمهورية الى القاهرة بعد كل امتحان بمشاركة الاجهزة والوزارات السيادية.

٦) يتم استلام ورصد اوراق الاجابة وتسجيلها الكترونيا عن طريق منظومة محكمة في أماكن مراقبة ومؤمنة ليل نهار.

٧) لن نعلن النتيجة قبل يوم ١٥ اغسطس الحالي وقد يتطلب الأمر يومان او ثلاثة بعد هذا التاريخ للتنسيق مع التعليم العالي بخصوص ضوابط التنسيق لهذا العام في ضوء النتائج النهائية.

٨) مؤشرات نسب النجاح في كل المواد اللتي انتهى تصحيحها 'مطمئنة' تماما ومقاربة للسنوات الماضية.

٩) الاختلاف الملحوظ ليس في نسب النجاح العامة ولكن في شرائح توزيع الدرجات وبشكل اوضح هذا يعود على نسبة من حصلوا على اكثر من ٩٠٪؜ او نسبة من حصلوا على مجموع ما بين ٨٠٪؜-٩٠٪؜ وهكذا.