الحرب الأوكرانية.. 203 هجوما خلال ساعات وتدمير 74 منشأة عسكرية وأوروبا تتوعد موسكو

في تصعيد جديد للأزمة الروسية الأوكرانية هاجمت روسيا صباح اليوم الخميس أوكرانيا للدفاع عن الانفصاليين في المقاطعات الشرقية الموالية لروسيا، وبهدف الإطاحة بالحكومة الأوكرانية بشكل أساسي، لتبدأ الحرب الأوكرانية.

الحرب الأوكرانية

وطبقا لصحيفة لاستامبا الإيطالية أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن الغزو الروسي لأوكرانيا في رسالة فيديو نشرت في السادسة صباحا لتعلن دخول القوات الروسية أوكرانيا من 4 نقاط مختلفة « شبه جزيرة القرم وخاركيف ولوغانسك وبيلاروسيا».

وأعلن حرس الحدود الأوكراني صباحا هجوما روسيا من الشمال الشرقي، في ظل قتال يدور بين القوات المسلحة الأوكرانية والروسية بالقرب من مدينة سومي في شمال شرق أوكرانيا قرب الحدود مع روسيا.

وجاء في البيان أن حرس الحدود مع القوات الأوكرانية والحرس الوطني الأوكراني يخوضون معركة مع من وصفوهم بالغزاة الروس قرب سومي.

قصف روسي على أوكرانيا

وقالت القيادة العسكرية الأوكرانية إن الروس قصفوا مستشفي في فوهليدار بمنطقة دونيتسك مما خلف 4 قتلى و 10 جرحى بينهم 6 أطباء، بينما قالت أوكرانيا أن روسيا نفذت 203 هجوما منذ بداية اليوم على كامل أراضيها تقريبا.

وفي تحديث من وزارة الخارجية الأوكرانية قال مسؤولون إن مروحية روسية من طراز k-22 وثلاث طائرات هليكوبتر أسقطت بالقرب من جوستومبل فى منطقة كييف.

وأكد فاديم دينسينكو مستشار وزر الداخلية في كيف أن أوكرانيا سجلت  203 غارات روسية و 7 هجمات على الحدود حتى الآن منذ بداية الهجوم اليوم، مؤكدا تدهور الوضع في خاركيف، مشيرا إلي أن الجيش الأوكراني والحرس الوطني والشرطة وجميع الوحدات تتعامل بشكل مكثف مع الهجوم الروسي.

روسيا وأوكرانيا

على الجانب الآخر يتقدم الجيش الروسي في الأراضي الأوكرانية بنحو 7 كيلو مترات وأعلنت روسيا تدمير 74 منشأة عسكرية أوكرانية بما في ذلك 11 قاعدة جوية .

وقال الرئيس الأوكراني زيلينسكي عبر تويتر « نحن بصدد إنشاء ائتلاف مناهض لبوتين لقد تحدثت مع رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والمستشار النمساوي والرئيس التركي حول العقوبات الملموسة والمساعدة لجيشنا نحن ننتظر عملا حاسما » .

الحرب الأوكرانية
الحرب الأوكرانية

فيما عقد الرئيس الأمريكي بايدن اجتماعا عاجلا مع مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض،  على الجانب الآخر قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أننا سنرد على هذا العملا لحربي بدون ضعف وبهدوء وتصميم ووحدة .. العقوبات ستكون متناسبة مع العدوان الذي ارتكبته روسيا على الصعيد العسكري والاقتصادي حتي فى قطاع الطاقة سنكون بلا ضعف ».

وأضاف ماكرون « في هذه الساعات المضطربة التي يتم فيها إحياء أشباح الماضي والتي ستحدث فيها العديد من التلاعبات فإننا لا نتنازل عن أي شىء من وحدتنا حول مبادىء الحرية والسيادة والديمقراطية » .

فيما هاجم وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لورديان بيلاروسيا لسماحها لروسيا بشن جزء هجومها على أوكرانيا من أراضيها .. وأشار إلى أن  الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو أرتكب عمل عدواني ضد جاره، مؤكدا أن قرار خوض الحرب انتهاك صارخ للقانون الدولي، وستترتب عليه عواقب وخيمة وتكاليف باهظة .

فيما قال الزعيم البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو لإذابة بي بي سي البريطانية –  أن القوات البيلاروسية يمكن أن تشارك في الغزو الروسي لأوكرانيا إذا لزم الأمر، وكرر قواتنا ليست هناك لكن إذا لزم الأمر وكان ضروريا لبيلاروسيا وروسيا سنشارك، وأكد أنه يتوقع مناقشة النشر المحتمل لأنظمة الصواريخ فى بيلاروسيا مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين خلال الأيام المقبلة قائلا « اليوم أو غدا سنتحدث مع رئيس روسيا حول كيفية تعزيز أنفسنا من الجانب الغربي .. اليوم تشاركنا مع الجيش ونري أنه من المرغوب فيه وضع أنظمة الصواريخ حتى نتمكن من مراقبة الوضع حتى برلين » .

الحرب الروسية

وفي إيطاليا قال رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي الآن الحوار مع روسيا مستحيل، وعلى بوتين وضع حدا لإراقة الدماء وسحب القوات العسكرية من الحدود الأوكرانية دون قيد أو شرط . وأعلن أنه سيتم فرض حزمة عقوبات صارمة في الاتحاد الأوروبي على روسيا، مشيرا إلى أن السفارة الإيطالية فى كييف لا تزال مفتوحة وتعمل على حماية ألفي إيطالي فى أوكرانيا .

في الوقت نفسه أعلن نادي كرة القدم الألماني شالكة إزالة شعار شركة جازيروم الروسية الراعي الرئيسي من على قمصان لاعبي الفريق، وأن الفريق سيضع أسم نادي على قمصان اللاعبين وذلك ابتداء من مباراة السبت المقبل يشار إلى جازيروم هي الراعي الرئيس للدوري الألماني.

الخارجية: مصر تؤكد أهمية تغليب لغة الحوار لحل أزمة أوكرانيا

تزامنا مع العمليات العسكرية بين روسيا وأوكرانيا.. برلماني يطالب بالرقابة على الأسواق

زر الذهاب إلى الأعلى