الحكومة تحاصر أزمة أسعار البصل بضربة قاسية للمحتكرين وتهديدات رادعة للمخالفين

وضعت الحكومة يدها على موطن الداء في أزمة أسعار البصل التي هزت الأسواق خلال الأسابيع الماضية، وأدت لارتفاع سعره إلى معدلات غير مسبوقة في التاريخ، فقد لامس الكيلو 40 جنيهًا.

ونجحت حملات وزارة الزراعة في ضبط عشرات الآلاف من الأطنان من البصل المخزن من قبل بعض التجار، وتم تحرير محاضر لهم تجاوز عددها الثلاثين.

ضبط أطنان البصل في الجيزة

في البداية، انفعل الإعلامي أحمد موسى، على الهواء، بسب كميات الأطنان التي تم ضبطها من البصل قبل تداولها في الأسواق في محافظة الجيزة، مشددا على أن ما يقوم به التجار  واحتكارهم للسلع أي كان بصل أرز أو سكر هو  متاجرة بقوت الشعب.

أضاف خلال برنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدى البلد، أن جهاز حماية المستهلك وجه ضربة قوية لمحتكري البصل وضبط نحو 4 آلاف طن بصل في المنصورية بالجيزة، مشددا على أنه لابد من محاسبة هؤلاء.

وأشار الإعلامي أحمد موسى، إلى أنه يوجد العديد من الكوارث في المحافظات من بعض التجار الذين يتاجرون بقوت المواطن، مشيرا إلى أن رئيس الوزراء أصدر قرارا بوقف تصدير البصل من أجل المواطن رغم حاجة الدولة.

منع تصدير البصل

وناشد الإعلامي أحمد موسى، خلال برنامج على مسئوليتي، المذاع على قناة صدى البلد، رئيس الوزراء، بتفعيل الإجراءات الاستثنائية ضد محتكري البصل، موضحا أن الدولة قررت منع تصدير البصل وسيكون السؤال (البصل راح فين).

وأوضح الإعلامي أحمد موسى، أن من يتاجر بقوت المواطنين لابد من كشف اسمه والتحقيق معه وأن يعرف الشعب ذلك، مبينا أن هذا سيكون له إيجابيات كبيرة في الفترات المقبلة، وأي تاجر يقوم بحجب سعلة عن السوق لابد من عقابه.

وأكد موسى، أنه لابد من اتخذا الإجراءات الكاملة في هذا السياق، قائلا:'والله البصل كان بيترمي زمان.. النهاردة دلوقتي الناس بتدور عليه بعد ما وصل إلى 40 و50 جنيه وزيه زي السكر والأرز، رغم أن مصر دولة منتجة للأرز، وده بيأكد إن في حاجة غلط'.

عدم وجود أزمة في الإنتاج

كشف ممدوح السباعي، مدير صندوق الموازنة بوزارة الزراعة، أنه تم العثور على كميات بصل لا يمكن تخيلها، مضيفا أنه أبلغ وزير الزراعة بعدم وجود أزمة في الإنتاج ولكن المشكلة في حجب السلعة.

وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج على مسئوليتي، المذاع على قناة صدى البلد، أن مصر تزرع 250 ألف فدان تنتج 3.3 مليون طن، استهلاك مصر منها 2.5 مليون طن.

وأكد ممدوح السباعي، مدير صندوق الموازنة بوزارة الزراعة، أن ارتفاع أسعار البصل بسبب حجبها رغبة في زيادة سعره إلى 60 و70 جنيهًا، مؤكدا أنه تم تحرير محاضر لـ 31 تاجرًا.

واستكمل حديثه موضحا أن مصر صدرت 350 ألف طن بصل خلال العام الحالي، ورئيس الوزراء وجه بعد ارتفاع الأسعار بوقف التصدير لمدة 6 أشهر.

وأوضح أنه تم رصد 180 فدان مستغل لتشوين البصل وسط المنازل، لافتا إلى أن هذه القرى تشتري المحصول من المحافظات الأخرى وتبدأ في تخزينه.

وأكد أن التجار عملوا على تعطيش السوق، الذي يحتاج 1000 طن يوميا؛ حيث كانوا يضخون 30 طنًا فقط، مشيرًا إلى أنه تم رصد 31 ألف طن و700 كيلو في مركزين فقط بالجيزة محجوبين عن السوق.

وواصل أن سعر البصل الطبيعي المفروض يصل إلى المواطن بـ 20 جنيهًا، مؤكدًا أن البصل المحجوب عن الناس بدأ يصيبه العفن ولن يكون صالحا للاستهلاك خلال أيام.

واختتم ممدوح السباعي، مدير صندوق الموازنة بوزارة الزراعة، أنه في حال عدم ضخ البصل في الأسواق خلال 10 أيام من تاريخه سيتم مصادرته.