مدبولي: مليون مواطن تقدموا بطلب التصالح في مخالفات البناء

قال الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، إن عدد المواطنين الذين تقدموا بالتصالح في مخالفات البناء بلغوا حتى الآن مليون مواطن مطالبا المواطنين بسرعة تقديم الطلبات قبل انتهاء المهلة.

وأضاف مدبولى خلال لقاء له مع عدد من الإعلاميين بمحافظة القليوبية، أن تقنين الأوضاع فى مخالفات البناء يصب فى صالح المواطن، وتم تسعير قيمة التصالح من 50 جنيها إلى 2000 جنيه كأحد أقصى للمتر، مشيرا إلى أن المجلس تلقى شكاوى عدد من المواطنين بشأن أسعار التصالح، وبالفعل تحركت الحكومة لحل هذه الإشكالية.

وأشار مدبولى، إلى أنه من 2011 حتى الآن تم تسجيل 2 مليون حالة مخالفة على 90 ألف فدان،

وقال رئيس الوزراء إن الحكومة تعمل على وضع حد للأخطاء المتمارسة على مدى عقود طويلة من التعدي على الأراضي الزراعية والبناء المخالف حتى لا تتفاقم في المستقبل، مشيرا إلى أن مصر فقدت منذ 2011 فقط 90 ألف فدان من الأراضي الزراعية شديدة الخصوبة، وأن البديل هو اللجوء إلى الصحراء حيث إن تكلفة الاستصلاح تكلف الفدان الواحد من 150 إلى 200 ألف جنيه للفدان الواحد حتى تحول هذه الأرض إلى أرض صالحة للزراعة.

وشدد مدبولي على أن الحكومة تعمل على وضع حد للأخطاء المتمارسة على مدى عقود طويلة من التعدي على الأراضي الزراعية والبناء المخالف حتى لا تتفاقم في المستقبل.

وخلال كلمته أوضح رئيس الوزراء من خلال فيلم توثيقي لمدينة الخصوص بالقليوبية حجم التعديات والمشاكل التي يواجهها المواطنون وتعمل على إصلاحها الحكومة، خاصة ما يتعلق بمسارات الأمان لإدخال غاز طبيعي على سبيل المثال أو مياه وكهرباء وغاز لمناطق لم تكن ضمن المخططات العامة للدولة ولم يتم اتخاذ الإجراءات الخاصة بالتقسيمات المدروسة بدلا من الجيوب والأزقة الضيقة التي لا تسمح بتوصيل الخدمات لها بشكل آمن لمدينة الخصوص التي تتكدس بأعداد كبيرة من المواطنين .

وقال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء' نحن في حاجة إلى 18 مليار جنيه حتى يتم استبدال الـ 90 ألف فدان التي فقدت على مدار السنوات العشر الماضية'، مشيرا إلى أنه يتم استصلاح الأراضي الجديدة في مناطق بعيدة ما يستغرق الكثير من الوقت والجهد والتكلفة وذلك لتعويض أرض تم فقدها وليس لإضافة أرض زراعية جديدة لاستيعاب الأجيال القادمة من الزيادات السكانية.

وأكد مدبولي  على صعوبة السباق الذي لا ينتهي ما بين الدولة والمواطن لتدارك تلك المخالفات، حيث أصبحت الدولة تتحرك فقط حتى تعالج المشكلة التي أصبحت على الأرض.

وأوضح أن هناك جدلا كبيرا بين المواطنين حول توقيت تنفيذ تلك الإجراءات والتشدد في التعامل مع المخالفات وملف التصالح، ولماذا الدولة وفي هذه المرحلة لديها كل الجد والحزم لوقف التعدي على الأراضي الزراعية، هذا النزيف الهائل لأحد أهم ثروات البلد.

وأضاف' لذلك قمنا بهذه الزيارة الميدانية لتوضيح الصورة للمواطن البسيط حول حجم الخسائر الهائلة التي تتكبدها الدولة وما هى المشكلات ولماذا تتصدى الدولة لهذه القضية وما هى الرؤية المستقبلية للتعامل مع هذا الموضوع، كما قمنا بتصوير فيلم حول محافظة القليوبية يبين شكل التحدي الكبير الذي تواجهه مصر وهو صورة للأسف أصبحت موجودة في كل العمران في مصر'.

واستعرض رئيس الوزراء الصورة التي تشير إلى مدينة الخصوص بمحافظة القليوبية وهى مدينة نشأت بالكامل على أراض زراعية بدون أي تخطيط، بدأت بقرية صغيرة وعلى امتداد الوقت تحولت إلى حجم هائل من الكتل الخرسانية التي تتضح في الصورة .

وقال ' إنه كما واضح في الصورة نحن نتكلم على غابة من الكتل الخرسانية العمرانية بها عمارات بارتفاعات هائلة وعرض الشوارع بها لا يتجاوز 3 أو 4 أمتار ، ومطلوب من الدولة التدخل حتى يتم توفير الخدمات الرئيسية للمواطنين مثل المياه والصرف الصحي والكهرباء والغاز الطبيعي، متسائلا كيف يتم التعامل مع تلك الإشكالية في ظل هذا التعقيد الشديد.

مدبولي يؤكد حرص الحكومة على دعم السودان لمواجهة آثار السيول والفيضانات

مدبولي: تعويض الأراضي الخصبة المفقودة تتكلف 200 ألف جنيه لاستصلاح أراضي صحراوية

مدبولي يؤكد حرص الحكومة على دعم السودان لمواجهة آثار السيول والفيضانات

الحكومة تكشف حقيقة فرض 350 جنيه ضريبة على تصاريح دفن الموتى