الخطة التشغيلية لموسم الحج.. تخصيص صحن المسجد الحرام والدورين الأرضي والأول لضيوف الرحمن

يتبقى أيام قليلة على بدء موسم الحج والذي يقتصر هذا العام على المقيمين داخل المملكة العربية السعودية، نظرًا للإجراءات الوقائية والاحترازية، المعمول بها بسبب فيروس كورونا الذي ضرب العالم أواخر 2019، ولا زال ينتشر حتى يومنا هذا.

ووفقا لموقع العربية نت، فقد أعلن سلطان القرشي، وكيل الرئيس العام للمشاريع والدراسات الهندسية بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، عن إتاحة كامل صحن المطاف بالمسجد الحرام والدور الأرضي والدور الأول والأول ميزانين بمبنى المطاف بمساحة إجمالية تقدر بحوالي 108,039 متر مربع.

كما تم تخصيص 20 مدخلا وبوابة رئيسية وفرعية لمبنى المطاف، ومن أهمها باب الملك عبدالعزيز، بالإضافة إلى باب العمرة والفتح، مع توفير عدد 28 سلماً كهربائيا لنقل الحركة في المحاور الرأسية في المستويات المختلفة.

وتتضمن الخطة التشغيلية لموسم الحج هذا العام، تكثيف جهودها الهندسية والفنية وتفعيل الخدمات التقنية ورفع مستوى التنسيق مع كافة الجهات المعنية بالمسجد الحرام، لتهيئة وإتاحة المساحات وعناصر الحركة الرأسية والأفقية والبوابات، ومرافق الخدمات لمشروعات التوسعة السعودية الثالثة، وذلك بعد تهيئتها وجاهزيتها بكامل كفاءتها التشغيلية الحالية كالأنظمة والخدمات الأساسية من نظام التكييف والإنارة والصوت والتهوية والنظام الإرشادي والساحات المحيطة بالتوسعات.

إضافة لمتابعة أدائها التشغيلي من خلال طاقم هندسي فني متواجد على مدار الساعة، بما يتماشى مع الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية المعمول بها في المسجد الحرام.

وتتضمن الخطة التشغيلية لموسم الحج إتاحة أكثر 161,186 مترا مربعا بمبنى التوسعة السعودية الثالثة بمختلف الطوابق، بالإضافة إلى الخدمات وعناصر الحركة إضافة إلى تشغيل 174 سلما كهربائيا و44 مصعدا، كما اشتملت الخطة على إتاحة وتهيئة الساحات الخارجية بمساحة 131,924 مترا مربعا والخدمات المرتبطة بها من دورات المياه البالغ عددها 2586 دورة، وأكثر من 1131 مرفقا للوضوء بما يتماشى مع الأعداد المعتمدة خلال موسم حج هذا العام.

الحج السعودية: تلقينا 558 ألف طلب لأداء الفريضة والفرز استغرق 10 أيام

الإفتاء: نترقب إعلان السعودية رؤية هلال ذي الحجة لتحديد يومي عرفة والنحر