«الرقابة الإدارية» تعيد 460 مليون جنيه لخزينة الدولة

نجحت هيئة الرقابة الإدارية في الكشف عن العديد من المخالفات وضبط القضايا الجنائية خلال شهر ديسمبر.

وذكرت الهيئة في بيان رسمي أنه تم تحقيق عائد مادي بقيمة 51.56 مليون جنيه فضلا عن عائد مادي متوقع بملغ متوقع 409.78 مليون جنيه بعد استكمال الإجراءات اللازمة نتيجة تصويب المخالفات ومعاونة الدولة في استرداد مبالغ مستحقة بقيمة 5.3 مليون جنيه وتصويب تعاقدات قيمتها 1.75 مليون جنيه، ووضع ضوابط لسد ثغرات ظهرت في 13 موقعا.

وأوضحت الهيئة أنه تم الكشف عن قيام شركة ومستخصلين جمركيين باصطناع مستندات مزورة وتقدميها للوحدة الفرعية للسماح المؤقت بالإسكندرية للتهرب من سداد رسوم وضرائب جمركية بإجمالي 309 مليون جنيه.

وتابع بيان الهيئة " قام مسؤولي شركة صناعات كيماوية مصرية بتسهيل حصوص شركة أجنبية على 1200 طن نترات أمونيا رغم عدم سداد كامل قيمتها، وبعد تدخل الهيئة تم تحويل المبلغ المستحق الذي يقدر بنحو 296 ألف دولار.

وكشف البيان عن مخالفات شابت إجراءات تغيير نشاط قطعة أرض مساحتها 20 فدانا لإحدى الشركات بمطروح، مما أهدر 25 مليون جنيه تمثل فرق تقييم سعر المتر المربع.

وأوضحت الهيئة أن رئيس مجلس إدارة شركة سياحية وآخرين قاموا باصطناع مستندات مزورة منسوبة لأحد البنوك، واستخدامها في الحصول على أحكام قضائية لإسقاط المديونية المستحقة على الشركة للبنك بقيمة 24 مليون جنيه، كما كشفت عن تعدي بعض المواطنين على عدد من المواقع التابعة لإحدى الشركات العامة،حيث أسفر عدم اتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم من قبل الشركة إلى الإضرار بمبلغ 14 مليون جنيه من أموال الشركة.

وأشارت الهيئة إلى قيام بعض العاملين بأحد شركات المطاحن بتسهيل استيلائ أصحاب المخابز على كميات كبيرة من الدقيق المدعم عبر التلاعب ببيانات صرف الدقيق، مما أضر بـ 28.6 مليون جنيه من المال العام.

وأسفرت جهود الرقابة عن كشف اشتراك مسؤولي إحدى الجمعيات التعاونية  لبناء المساكن للعاملين بالدولة مع آخرين في الاستيلاء على أراضي منافع عامة مملوكة للدولة بمحافظة السويس بقيمة 9 ملايين جنيه.

وأوضحت الرقاة الإدارية أنها نفذت 36 قضية جنائية مباشرة و8 قضايا محولة بواسطة المسؤولين في الدولة تم من خلالهم عرض 168 متهما على النيابات المختلفة، حيث ضبطت مدير إدارة التعليم الخاص بإحدى مديريات التربية والتعليم لحصوله على مبالغ مالية على سبيل الرشوة من صاحب مدرسة مقابل الموافقة على زيادة مصروفات المدرسة.

فيما تمكنت الهيئة من ضبط رئيس قسم طب الأطفال ومدرس مساعد بإحدى كليات الطب لطلبهما رشوة من شركة مقابل ترسية مناقصة توريد أجهزة ومستلزمات طبية على الشركة بدون وجه حق.

كما نجحت الهيئة في ضبط وكيل إدارة إحدى النيابات الكلية لشؤون الأسرة لقيامه بطلب مبالغ مالية شهرية على سبيل الرشوة من بعض المأذونين الشرعيين مقابل الامتناع عن تحرير مذكرات لأي أخطاء تظهر في دفاتر الزواج.

وكشفت هيئة الرقابة الإدارية عن نجاحها في ضبط رئيس قطاع إحدى شركات توزيه الكهرباء لحصوله على رشوة من محامي نظير توصيل التيار الكهربائي لبعض العقارات المخالفة.

وفي مجال تلبية قطاعات الدولة المختلفة والمواطنين قامت الرقابة الإدارية بتلبية 155 مطلبا لقطاعات الدولة المختلفة، وإجراء التحريات عن 855 موظفا عاما مرشحين لوظائف قيادية بقطاعات الدولة المختلفة، وحل مشاكل 47 مواطنا تقدموا بشكاويهم للهيئة.