الري: بلوكات خرسانية لحماية شاطىء الإسكندرية من النوات والتغيرات المناخية.. فيديو

قال المهندس محمد غانم، المتحدث باسم وزارة الري، إنه سيكون هناك تغيرات مناخية لها تأثير واضح على مستوى سطح البحر، لافتًا إلى أن مصر تعلم حجم هذه التغيرات، مؤكدًا أن السيول في مصر أصبحت أكثر خطرًا عن السابق.

الشواطئ

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع عبر قناة صدى البلد، أن مصر بدأت في تدشين مشروعات حماية الشواطئ ومنها مدينة الإسكندرية، مؤكدًا تنفيذ 120 كيلو متر، والعمل على تنفيذ 110 كيلومتر آخرين.

قلعة قايتباي

وأوضح أنه تم تنفيذ مشروع لحماية قلعة قايتباي وتطوير المنطقة المحيطة بها، وكذلك مشروع لحماية شاطئ إسكندرية من خلال بلوكات خرسانية تستطيع حمايته من التغيرات المناخية والنوات البحرية، مشيرًا إلى أن أعمال حماية الشواطئ تحمي استثمارات بعشرات المليارات، وكذلك المواطنين.

شمال الدلتا

وتابع أنه جاري العمل على حماية الطريق الدولي بكفر الشيخ؛ وذلك بسبب تجمعات الرمال التي تدفعها الرياح؛ من خلال إنشاء ساتر من الخوص والذي استطاع حماية محطة كهرباء واستثمارات بالملايين، لافتًا إلى أن منطقة شمال الدلتا هي الأكثر تأثيرًا بالتغيرات المناخية.

خسائر بشرية

وشدد على أن ارتفاع منسوب سطح البحر سيستمر في الارتفاع حتى عام 2100؛ مشيرًا إلى ضرورة اتخاذ خطوات استباقية لتلافي الخسائر البشرية والاستثمارات؛ حتى تتصدى أعمال الحماية للأراضي الكائنة على الشريط الساحلي، مؤكدًا أن ثلث مساحة الدلتا معرضة للغرق بسبب ارتفاع منسوب سطح البحر.

السيول

وأوضح أنه تم إعداد 1000 منشأ للحماية من أخطار السيول بالمحافظات؛ والذي ساعد في تفادي الكوارث التي كانت تحدث سابقًا؛ وذلك من خلال إنشاء سدود وبحيرات صناعية، وتنظيف مخرات المياه، مؤكدًا أنه على المستوى الدولي لا يوجد اهتمام كبير بالتغيرات المناخية على المياه، مطالبًا دول العالم بالتحرك في هذا الملف.

https://www.youtube.com/watch?v=Eu0Eeum4ABM

وزير الري يوجه بالاستمرار فى رفع حالة الاستنفار استعدادا لموسم الأمطار والسيول

وزير الري: سد إثيوبىا يمكن أن يصبح نموذجا للتعاون الإقليمي حال توقيع اتفاق قانوني عادل وملزم

وزير الإسكان: رفع كفاءة منظومة صرف الأمطار وتدعيم إدارة الأزمات والطوارئ ووحدات للتدخل السريع

الري: ثلث الدلتا معرضة للغرق بسبب ارتفاع منسوب سطح البحر.. فيديو