الري: تشغيل 5 مواقع جديدة لرصد هطول الأمطار بـ 3 محافظات

قال الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، إن قطاع التخطيط بالوزارة بالتعاون مع قطاع الرصد الإتصالات انتهى من أعمال تركيب وتشغيل عدد (5) مواقع جديدة لرصد هطول الأمطار في مدينة الداخلة بمحافظة الوادي الجديد ومدينة سيوة بمحافظة مطروح ومدينة الغردقة بمحافظة البحر الأحمر.

مواقع تعمل بالطاقة الشمسية

وأوضح أن ذلك بمعرفة مهندسي وفنيي الوزارة؛ ليرتفع بذلك عدد مواقع الرصد على مستوى الجمهورية لـ (38) موقع والتي تعمل بالطاقة الشمسية بمحافظات (المنوفية - الشرقية - البحيرة -الغربية - كفر الشيخ - الدقهلية - الإسماعيلية - الجيزة - بنى سويف - المنيا - سوهاج - قنا - أسوان - مطروح - الوادى الجديد - البحر الأحمر).

ولفت الدكتور عبد العاطي، إلى أن هذه المحطات تساهم بشكل كبير في رصد وتحديد كميات الأمطار وحركتها وتوزيعها في المواقع المختلفة، مما يساهم في التعامل بدرجة عالية من الكفاءة مع ظاهرة السيول الومضية وتلافي أضرارها المدمرة، والاستفادة من البيانات اللحظية الصادرة عن هذه المواقع في اتخاذ الإجراءات اللازمة للتعامل مع الأمطار الغزيرة والسيول.

التنبؤ بالأمطار

وأشار إلى أنها تسهم في إجراء التخفيضات اللازمة في مناسيب المياه والتعامل الفورى مع أية طوارئ أو مستجدات، كما تُسهم منظومة الرصد التحقق من نتائج النماذج الرياضية المستخدمة في التنبؤ بالأمطار والتى يقوم بها مركز التنبؤ بالفيضان بالوزارة، حيث أشارت نتائج الرصد للدقة العالية في أعمال التنبؤ.

وأضاف أن إنشاء هذه المحطات يأتى في إطار جهود الوزارة لدمج أحدث تكنولوجيات نظم الاتصالات والمعلومات ضمن منظومة العمل في أجهزة وقطاعات الوزارة وتأصيلها بهدف ترقية الأداء وضمان جمع المعلومات والبيانات بأعلى دقة وأقصى سرعة.

التحول الرقمي

وتابع أنه يتم توفيرها لمتخذ القرار بالوزارة على كافة المستويات لتمكينهم من اتخاذ ما يلزم من قرارات نحو تحقيق مستهدفات الوزارة في الإدارة الرشيدة للموارد المائية وتحقيق خطة الدولة للتنمية المستدامة.

كما يأتي ذلك في إطار تحقيق الهدف الإستراتيجي للدولة المصرية نحو تحقيق التحول الرقمي وصولاً لمجتمع المعلومات من خلال التطوير والإبتكار لأدوات إدارة الموارد المائية ومنها  نظم الرصد والمراقبة المتكاملة.

انتظام التشغيل

ووجه وزير الري، باتخاذ كافة التدابير اللازمة لضمان استمرارية وكفاءة عمل منظومة المراقبة والرصد وضمان سلامة أدائها وانتظام تشغيلها من خلال المتابعة الدقيقة والمرور الدورى والتوظيف الأمثل لمخرجات المنظومة من خلال عمل قواعد بيانات وتوفير هذه البيانات بصورة دورية وبصفة لحظية.

الجدير بالذكر أن وزارة الموارد المائية والري تقوم من خلال غرف العمليات ومراكز الطوارئ التابعة لها والتي تعمل على مدار الساعة برصد ومتابعة حالة الأمطار والسيول التي تتعرض لها البلاد من خلال مركز التنبؤ بالفيضان التابع للوزارة.

رفع درجة الاستنفار

ويتم التنبؤ بالأمطار قبل حدوثها بـ 72 ساعة، وعلى الفور يتم رفع درجة الاستعداد القصوى واستنفار المعدات وأفراد بكافة قطاعات الوزارة، وذلك من خلال التنسيق مع الجهات المعنية بالدولة والتي يتم إمدادها بخرائط التنبؤ على مدار الساعة.

جهود رصد سقوط الأمطار جهود رصد سقوط الأمطار

وزير الري: أي نقص في المياه يسبب عدم استقرار أمني في المنطقة ويزيد من الهجرة غير الشرعية