الزهايمر قد ينتقل عبر التبرع بالدم.. دراسة تكشف مفاجأة

دراسة أجريت في كندا توصلت إلى أن هناك احتمالية لانتقال مرض «الزهايمر» عن طريق عمليات زرع الأعضاء التي تحتوي على جينات محتمل أن تكون سامة.

انتقال مرض الزهايمر

وقام الباحثون بدراسة مجموعة من الفئران التي تلقت خلايا جذعية من نخاع العظم لأشخاص يعانون من مرض «الزهايمر» العائلي، والذي يحدث بسبب طفرة واحدة في الجينات تنتقل من خلال العائلات.

يحمل المرضى الذين يعانون من هذا النوع من مرض «الزهايمر» طفرة في جين البروتين الأميلويد (APP)، وهذا البروتين يمكن أن يتجمع في ترسبات تسمى باللويحات ويؤدي إلى تدهور الدماغ.

طرق انتقال الزهايمر

وأظهرت الدراسة التي نُشرت في مجلة تقارير الخلايا الجذعية، لأول مرة أن هذه العملية تبدأ خارج الجهاز العصبي المركزي ثم تنتقل إلى الدماغ، مسببة التدهور المعرفي المرتبط بمرض الزهايمر.

ووجد الباحثون أن الفئران أظهرت علامات تدهور معرفي في سن لا تتجاوز 6 أشهر، وتأتي هذه الدراسة في ضوء أدلة قوية من المملكة المتحدة تشير إلى أن 5 أشخاص على الأقل أُصيبوا بفقدان الذاكرة بسبب علاج هرموني محظور حاليًا، احتوى على بروتينات سامة من أجسام المرضى.

ودعا الباحثون إلى ضرورة فحص المتبرعين بالدم والأنسجة والأعضاء بحثًا عن علامات مرض الزهايمر، وذلك لمنع احتمالية انتشار المرض.