السعودية تطالب بضرورة توحيد الجهود لتطبيق اتفاقية المناخ

أكد  الأمير عبد العزيز بن سلمان، وزير الطاقة السعودي اليوم الأربعاء،  أهمية توحيد الجهود لتطبيق الاتفاقية الإطارية للتغير المناخي واتفاقية باريس، والأخذ في الاعتبار مبدأ المسئولية المشتركة والمتباينة بين الدول.

صرّح بذلك وزير الطاقة، خلال مؤتمر الدول الأطراف لتغير المناخ (كوب 26) في مدينة جلاسكو الاسكتلندية، وفق وكالة الأنباء السعودية (واس).

توحيد الجهود

وقال بن سلمان: 'تؤكد المملكة أن علينا جميعاً أن نوحّد جهودنا لتطبيق الاتفاقية الإطارية للتغير المناخي واتفاقية باريس، وأن نأخذ في الاعتبار مبدأ المسؤولية المشتركة، والمتباينة في الوقت ذاته، بين الدول، والظروف الخاصة التي تواجهها الدول الأقل نمواً، وأن نعمل معًا على دعم هذه الدول لمواجهة الآثار السلبية الناجمة عن السياسات المتعلقة بالتغير المناخي، دون تعطيل تنميتها المستدامة'.

وتابع: 'أطلقت المملكة العربية السعودية مؤخرًا، مبادرتي 'السعودية الخضراء' و'الشرق الأوسط الأخضر'؛ اللتين تهدفان إلى خفض الانبعاثات الكربونية في منطقة الشرق الأوسط بنسبة تزيد على 10% من مجمل الإسهامات العالمية الحالية'.

رفع الطموح

وأضاف: 'إدراكاً منها لأهمية رفع سقف الطموح المأمول لمواجهة التحديات البيئية المرتبطة بالتغير المناخي، وبالأخص خلال العقد الحالي، رفعت المملكة العربية السعودية مستوى إسهاماتها المحددة وطنياً، وذلك بتخفيض الانبعاثات بمقدار (278) مليون طن بشكل سنوي، بحلول عام 2030، أي ما يعادل أكثر من ضعف ما سبق الإعلان عنه في عام 2015'.

وتناول إعلان الرياض استهدافها للوصول للحياد الصفري في عام 2060؛ عبر نهج الاقتصاد الدائري للكربون؛ بما يتوافق مع خطط المملكة التنموية، وتمكين تنوعها الاقتصادي، وبما يتماشى مع 'خط الأساس المتحرك'، ويحفظ دور المملكة الريادي في تعزيز أمن واستقرار أسواق الطاقة العالمية، وفي ظل تطوير وتطبيق التقنيات اللازمة لإدارة وتخفيض الانبعاثات.

الميثان

وكشف وزير الطاقة السعودي، عن رغبة الرياض في الانضمام للتعهد العالمي بشأن الميثان؛ والذي يستهدف تخفيض الانبعاثات العالمية للميثان بمقدار 30% من مستويات عام 2020، ولتحقيق هذه المستهدفات الطموحة؛ تم الإعلان عن تفاصيل أكثر من 53 مبادرة تبنتها المملكة، يفوق حجم الاستثمارات فيها 185 مليار دولار.

السعودية تقدم طلبا لاستضافة معرض إكسبو الدولي 2030

موعد مباراة منتخب السعودية وأستراليا القادمة في تصفيات كأس العالم والقنوات الناقلة