السلعوة تثير الذعر فى مصر.. فما حقيقة ظهورها من جديد؟.. فيديوجراف

السلعوة مجددًا، تثير الذعر فى مصر.

حيوان غير معروف ولم يره أحد كثيرا في مصر، لكنه يتصدر حديث المواطنين كل فترة زمنية، بادعاء البعض ظهوره في إحدى القرى أو المحافظات، «السلعوة». 

خلال الأيام الماضية عاد الجدل بشأن ظهورها مرة أخرى، بعد إعلان أهالي قرية «الصنعة» بمركز الباجور فى محافظة المنوفية، ظهور حيوان «السلعوة»، مطالبين المسؤولين في المحافظة والطب البيطري بضرورة التعامل مع هذا الحيوان، مع منع أطفالهم من الخروج من المنازل، حتى لا يتسبب في إصابة أي من أبناء القرية. 

تم إرسال لجنة من الطب البيطري تعمل على مدار 3 أيام بصورة مكثفة، لكشف حقيقة هذا البلاغ، بالإضافة إلى لجنة أخرى من الإرشاد لتوعية المواطنين بهذا الحيوان.

 

مدير الطب البيطري بمحافظة المنوفية، عادل عبد المنعم، قال إن السلعوة هو حيوان هجين من نوعين من الكلب والذئب والثعلب والضبع، موضحًا أن هذا الحيوان يشبه الكلب لكنه شرس تجاه الحيوانات مثل الأغنام والطيور، ويهرب من الإنسان في العادة وقد يهاجم البشر إذا كان مسعورًا، مؤكدًا أن هذا الحيوان أعداده قليلة للغاية ولا يمثل تهديدا على الإنسان، لكن المشكلة في انتشار هذه الشائعات من المواطنين ما يتسبب في مخاوف كبيرة، بحسب سكاي نيوز عربية.

علاء الخولي، الباحث المصري بمركز البحوث الزراعية، أشار إلى عدم وجود حيوان يُدعى السلعوة  علميا وغير مصنف من قبل علماء الحيوان، وأن هذا الحيوان هو نوع من الكلاب البرية الهجين والخليط بين أكثر من حيوان مثل الكلب والذئب أو الثعلب، موضحًا أن هذا الجيوان قد يكون مصاب بالسعار كونه يعيش فى الجبال، بحسب سكاي نيوز عربية.

 

منذ ستينيات القرن الماضي، تكرر ظهور هذا الحيوان المزعوم في عدد من القرى، وكانت مدينة أرمنت بمحافظة الأقصر وحي المقطم بالقاهرة لهما النصيب الأكبر في الحديث عن ظهور هذا الحيوان ومهاجمة المواطنين هناك منذ ١٩٩٦، وفي عام 2018 كانت هناك واقعة أثارت جدلا واسعا بين المواطنين، بعد إعلان أهالي قرية تونة الجبل  عن تمكنهم من قتل سلعوة بإطلاق النيران عليها، بعد أن هاجمت الأهالي تسببت في إصابة 12 شخصا من بينهم أطفال تم تحويلهم للمستشفى هناك.