الصحة: إعدام طن و920 كيلو جرام أغذية فاسدة.. و284 لتر عصائر غير صالحة

أعلنت وزارة الصحة والسكان، إعدام طن و٩٢٠ كيلو جراما من الأغذية المتنوعة غير الصالحة للاستهلاك الآدمي، و ٢٨٤ لتر عصائر ومياه معبأة.

جاء ذلك خلال عدة حملات شنتها الإدارة العامة لمراقبة الأغذية بالتعاون مع المديريات استهدفت المنشآت الغذائية (مطاعم الوجبات الجاهزة) في عدد من المحافظات، خلال الفترة من ١١ إلى ٢١ مارس من العام الجاري.

وقال الدكتور علاء عيد رئيس قطاع الطب الوقائي ، إنه تم المرور على ١٦٣ منشأة غذائية، وسحب ٢٧٢ عينة متنوعة من أصناف الأغذية المتداولة بالأسواق، وأرسلت للتحليل بمعرفة المعامل المركزية والإقليمية التابعة لوزارة الصحة، موضحًا أنه تم تحرير ٤٧١ محضرًا حيال المخالفات التى تم رصدها.

ولفت إلى أنه تم ايقاف تشغيل ١٢٨ منشأة غذائية لمخالفتها للاشتراطات الصحية الواجب توافرها، كما تم ضبط ٥٩ كيلوجراما من الأغذية للشك في صلاحيتها حيث تم أخذ عينات منها وإرسالها للمعامل للتأكد من مدى صلاحيتها.

وأكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، الدكتور خالد مجاهد أن الوزارة ماضية في شن حملاتها الرقابية الدورية على الأسواق لضمان سلامة الغذاء واتخاذ كافة الإجراءات القانونية تجاه المخالفين حفاظًا على الصحة العامة للمواطنين.

وتناشد وزارة الصحة المواطنين بعدم شراء المنتجات الغذائية من أماكن مجهولة المصدر، والتأكد من سريان تاريخ الصلاحية على المنتجات الغذائية.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي بإسم وزارة الصحة والسكان، أن هذه الحملات تأتي في إطار توجيهات الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، للتأكد من سلامة الغذاء حرصًا على الصحة العامة للمواطنين وحمايتهم من الممارسات الضارة، مشدداً على اتخاذ إجراءات استباقية لتوعية المواطنين من بعض السلع أو المنتجات الضارة بصحتهم.