الصحة السعودية تكشف عن شروط الحصول على تصريح الحج.. تلقي جرعتي لقاح كورونا

استقرت وزارة الصحة السعودية إلى إقرار شرط الحصول على تصريح لأداء مناسك الحج خلال العام الحالي، عبر تلقي جرعتي لقاح فيروس كورونا المستجد.

وذكرت تقارير سعودية أن وزارة الصحة السعودية تستعد للتنسيق مع برنامج التحول الوطني خطتها الصحية لحج هذا العام والتي اشترطت فيها تلقي كافة العاملين والمكلفين بالعمل في حج هذا العام على جرعتي لقاح كوفيد 19 المعتمد في المملكة.

كما اشترطت تلقي حجاج الداخل جرعتي اللقاح المعتمد داخل المملكة، قبل الأول من شهر ذي الحجة من العام الحالي.

وتتجه وزارة الصحة إلى إلزام كافة حجاج الخارج بالحصول على جرعتي لقاح معتمد من منظمة الصحة العالمية لكوفيد 19 على أن تكون الجرعة الثانية منه قبل وصول الحاج إلى المملكة بأسبوع واحد، مع ضرورة حصول الحاج على فحص مخبري معتمد وسلبي لفايروس كورونا قبل 72 ساعة من وصوله إلى المملكة، كما ستلزم الوزارة كافه الحجاج بالخضوع إلى حجر طبي لمدة 72 ساعة تتخللها إعاده الفحص المخبري الخاص بفايروس كورونا من جهة معتمدة يتعاقد معها مقدم الخدمة الميدانية للحجاج.

وأشارت الوزارة في خطة الضوابط الصحية الخاصة بحج 1442 هـ إلى ضرورة الالتزام بارتداء الكمامات لجميع الحجاج والعاملين والحرص على التباعد المكاني في السكن وعند التنقل بما لا يقل عن مسافة متر ونصف بين الشخص و الآخر، وكذلك جدولة حركة تدفق حشود الحجيج إلى مجموعات بحيث لا تتجاوز المجموعة الواحدة أكثر من 100 حاج فقط، مع تحديد مدة البقاء في مناطق الحج المختلفة.

وتتجه الوزارة إلى استثناء الفئات الأكثر عرضة من الترشح للحج واقتصار الفئات العمرية على ما بين (18 إلى 60) سنة فقط.

الصحة السعودية: وفاة شخص بكورونا بعدما رفض الابن حصول والده على اللقاح

إغلاق 8 مساجد بالسعودية في 4 مناطق بعد ثبوت حالات إصابة بكورونا

السعودية تكشف حقيقة وفاة مواطن بعد تلقيه لقاح «أسترازينيكا»