الفطر الأسود.. أسبابه وأعراضه وطرق الوقاية منه.. وحقيقة تحوله لوباء وانتشاره في مصر

احتل مرض الفطر الأسود اهتمام المصريين على مدار الساعات الماضية منذ إعلان شقيق الفنان سمير غانم أنه سبب وفاة الفنان الكبير وليس كورونا.

وفي ظل معاناة العالم من وباء وجائحة كورونا فإن القلق من اوبئة جديد والبحث عن تفاصيل أكثر عن المرض الذي أودى بحياة البعض في الهند يتضح العديد من الحقائق حول أسباب وأعراض الفطر الأسود وطرق الوقاية وهل يمكن ان يتحول لوباء جديد ومدى صحة انتشاره في مصر.

أسباب وأعراض

قال الدكتور محمود الأفندي أستاذ علم الأحياء الدقيقة بالأكاديمية الروسية إن مرض الفطر الأسود موجود في كل دول العالم ولكن بصورة أكبر منتشر في الهند بسبب وجود المخلفات العضوية وإرتفاع الرطوبة وهما أهم سببين للمرض.

وأضاف في مداخلة عبر تطبيق سكايب من روسيا مع الإعلامي محمد جاد ببرنامج «صباح البلد» الذي يذاع عبر قناة «صدى البلد »، المرض يرفع نسبة الوفيات بين مرضى كورونا إذا ما أصيب به مريض كورونا ومن الممكن أن يتسبب أنابيب الأكسجين في الإصابة.

وتابع الدكتور محمود الأفندي أستاذ علم الأحياء الدقيقة بالأكاديمية الروسية أن الفطر الأسود يختلف عن كورونا ويصيب العين والجهاز التنفسي وهناك منتشر أيضا في الوقت الحالي الفطر الأبيض في الهند.

وقال عبدالحميد شلبي، أستاذ الفيروسات والمناعة وعضو اللجنة العليا للفيروسات بوزارة التعليم العالي، ارتبط هذا المرض بمصابي كورونا بسبب زيادة نسبة السيتوكين والتي يفرزها الجهاز المناعي لمقاومة فيروس كورونا والتي تضعف دفاعات الجسم فيضطر الأطباء إلى إعطاء المريض (سترويد) لتثبيط الجهاز المناعي وتقليل إفراز السيتوكين لكن السيتوكين والسترويد يتسبب كلاهما في ارتفاع نسب السكر وضعف الجهاز المناعي فيصبح المريض عرضة للإصابة بالمرض .

وأشار عبدالحميد شلبي، إلى أن الفطر الأسود يدخل الجسم من خلال الأنف والرئة وموجود في الطبيعة و يستنشقه المريض، مؤكدا أن الفطر له علاج في حال البدء في مرحلة العلاج في بداية الأسود.

واستطرد أن أعراض الإصابة هي احتقان في الزور وسقوط في الأسنان وضعف الرؤية ومشكلة في التنفس.

وأوضح عبدالحميد شلبي، أستاذ الفيروسات والمناعة وعضو اللجنة العليا للفيروسات بوزارة التعليم العالي، أن مصابي السمنة والسكر تكون نسبة إصابتهم 94 %.

علاج الفطر الأسود

وأكد أن علاج الفطر الأسود بسيط عن طريق المضادات الحيوية ولكن ارتباطه بكورونا يزيد الأعراض لضعف المناعة مؤكدا أنه غير منتشر في الدول العربية أو حتى خارج الهند لأنه يحتاج بيئة معينة موجودة في الهند وبعض دول شرق آسيا.

الوقاية

وأوضح الدكتور محمود الأفندي أستاذ علم الأحياء الدقيقة بالأكاديمية الروسية أن الوقاية بسيطة بالابتعاد عن الأماكن الرطبة والنظافة والتخلص من المخلفات العضوية.

الصحة تكشف حقيقة انتشاره في مصر

قال الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة، إن الفطر الأسود ليس مرض غريب وهو عرض جانبي لبعض مرضى نقص اكتساب المناعة.

وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، أن الفطر الأسود عرض جانبي من الوارد أن يحدث مع أي مريض مصاب بنقص المناعة.

وأشار الدكتور خالد مجاهد إلى أنه لا داعي للذعر أو الهلع من الفطر الأسود، موضحا أن سبب وفاة الفنان الراحل سمير غانم مثبت في شهادة الوفاة.

10 حقائق عن الفطر الأسود

ومكن أن يصيب الفطر الأسود مرضى فيروس كورونا المستجد بعدوى فطرية ضارة وقاتلة تسمى الفطر الأسود وهي منتشرة كثيرا في الهند.

وفي التقرير التالي نوضح أهم 10 معلومات عن الفطر الأسود:

1- عبارة عن عدوى فطرية بسبب عفن موجود في التربة والمواد العضوية المتحللة مثل الأوراق المتعفنة.

2- يصاب الناس به عن طريق استنشاق الخلايا الفطرية التي يمكن أن تنتشر في المستشفيات والمنازل عن طريق أجهزة ترطيب الهواء أو قوارير الأكسجين التي تحتوي على مياه قذرة.

3- ارتبط المرض بمصابي كورونا بسبب زيادة نسبة السيتوكين والتي يفرزها الجهاز المناعي لمقاومة فيروس كورونا والتي تضعف دفاعات الجسم فيضطر الأطباء إلى إعطاء المريض (سترويد) لتثبيط الجهاز المناعي وتقليل إفراز السيتوكين لكن السيتوكين والسترويد يتسبب كلاهما في ارتفاع نسب السكر وضعف الجهاز المناعي فيصبح المريض عرضة للإصابة بالمرض .

4- المرض غير معدي لكنه مميت بنسبة 54%

5- العفنيات موجودة بشكل طبيعي في التربة والمواد العضوية المتحللة، ولكن بمجرد دخولها جسم الإنسان يمكن أن تصيب الجيوب الهوائية خلف الجبهة والأنف وعظام الوجنتين وبين العينين والأسنان.

6- وأكثر المعرضين للإصابة بداء الفطر الأسود هم مرضى كوفيد-19 المصابون بداء السكري وضعف جهاز المناعة.

7- يصاب الناس بداء الفطريات الذي توجد منه عدة أنواع عن طريق استنشاق الخلايا الفطرية التي يمكن أن تنتشر في المستشفيات والمنازل عن طريق أجهزة ترطيب الهواء أو قوارير الأكسجين التي تحتوي على مياه قذرة.

8- مريض العفن الأسود ليس معديا.

9- ولاية تيلانجانا الهندية قالت إن سلطات المنطقة قررت اعتبار وباء فطر الغشاء المخاطي، 'من الأمراض المعدية التي يجب الإبلاغ عنها' وذلك وفقا لقانون الأمراض الوبائية لعام 1897'.

10- يمكن أن يتطور مرض الفطر الأسود لدى الذين على اتصال بجراثيم فطرية في البيئة أو بعد دخول الفطر إلى الجلد من خلال جرح أو خدش أو حرق.

طبيب من الهند: كورونا يضعف المناعة ويتسبب فى انتشار الفطر الأسود

«الإخلاء الطبي» ينقل عائلة سعودية مصابة بفيروس كورونا من الهند إلى المملكة

https://www.youtube.com/watch?v=7R-fcVxuqYM

https://www.youtube.com/watch?v=qF_OHPTfujI&t=334s