الفلك الدولى: رمضان 30 يومًا ويبدأ 13 أبريل.. وعيد الفطر الخميس 13 مايو

كشفت دار الإفتاء المصرية، أنها ستقوم باستطلاع هلال شهر رمضان لهذا العام يوم الأحد المقبل، حيث قالت عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، «بإذن الله تعالى نستطلع هلال شهر رمضان الأحد القادم».

وأصدر المعهد القومي للبحوث الفلكية بيانا قال فيه يولد هلال شهررمضان مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة الرابعة والدقيقة31 فجراً بتوقيت القاهرة المحلي يوم الإثنين الموافق 12/4/2021م (اليوم التالي ليوم الرؤية).

ويلاحظ أن الهلال الجديد لن يكون قد ولد بعد عند غروب شمس يوم الأحد الموافق 11/4/2021م (يوم الرؤية) في جميع العواصم والمدن العربية والإسلامية.

ومن ناحية أخرى، فقد أوضح عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، إبراهيم الجروان، أن شهر رمضان المعظم سيكون هذا العام 30 يومًا على أن تكون غرة شهر رمضان المبارك فلكياً لمعظم الدول يوم الثلاثاء 13 إبريل الجاري، وسيكون عيد الفطر المبارك وأول يوم من شوال الخميس 13 مايو المقبل.

وتتحرى معظم الدول هلال شهر رمضان يوم الاثنين 29 شعبان 1442هـ الموافق 12 إبريل حيث إن شهر شعبان، ومن هذه الدول التي ستتحرى شهر رمضان في هذا اليوم السعودية وإندونيسيا وماليزيا وبروناي وإيران وسلطنة عمان والإمارات والأردن وسوريا وليبيا والجزائر والمغرب وموريتانيا ومعظم الدول الإسلامية غير العربية في أفريقيا.

ويغرب الهلال الجديد قبل غروب شمس ذلك اليوم ( يوم الرؤية) في مكة المكرمة بـ 26 دقائق، وفي القاهرة بـ 30 دقائق، وفي محافظات جمهورية مصر العربية يغرب الهلال الجديد قبل غروب شمس ذلك اليوم بمدد تتراوح بين (26 - 31 دقائق). أما في العواصم والمدن العربية والإسلامية فإن الهلال الجديد يغرب قبل غروب شمس ذلك اليوم ( يوم الرؤية) بمدد تتراوح بين (16–46دقيقة).

 

لا تزيد عن 30 دقيقة.. الإمارات تعلن ضوابط إقامة صلاة العشاء والتراويح في رمضان

أحمد عز يقدم أكشن خلال برومو مسلسل «هجمة مرتدة» برمضان 2021